الاستشارات النفسية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أعاني من التفكير بأن أجل أمي قريب.. بدأت هذه الأفكار تسيطر علي منذ أكثر من شهر، لاحظت هذا بعد حدوث مشكلة اسرية كان المفترض أن أمي تمثل أنها مريضة على أبي لأنه لا يسكن معنا و لا يتحمل المسؤولية و بدأت تعمل كأنها تحتضر قالت لي لا تحزني مني خلالها، و لم أكن أعرف أنه تمثيل لأن كان شكلها هكذا فعلا فصدمت أانا و حاولت الانتحار خلالها فهدأوني...فالتصق في ذهني هذا الحدث حتى الآن.. بدأت أشعر بأنها تريد أن تسعدني أنا و أختي بكل شيء و لا ترفض شيئا بالعلم بأنها في سن آخر الاربعين و مقيمون في بيت جدي ..أحس أن هذه الفترة هى آخر أيامي معها.. كلما أنظر لوجه أمي أحس بأنني سوف أفتقده قريبا و أطمئن عليها مرارا.. لا أستطيع النوم بسهولة و كل ما أفكر في هذا الموضوع أحزن و أبكي أحيانا و أحيانا أكون في حالتي الطبيعية و يأتيني الوسواس فجأة بأنها سوف تموت و أحلم بكوابيس دالة على الموت و أيضا أصبحت متشائمة و أي شعور أحسه في جسدي أحس أنني سأموت.. وأنا غير منتظمة في صلاتي
أرجو المساعدة لا أطيق هذا الشعور و أتمنى ألا يكون حقيقيا لأنني احيانا أشعر أنها حاسة سادسة! أريد أن أخرج هذا التفكير من رأسي.
و هل الموضوع يحتاج طبيبا نفسيا؟ و هل جلسات الكهرباء آمنة؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
فتاتي العزيزة نادين
لا جدال في أننا ً أحيانا ميالون إلى الخوف والقلق وذلك أثناء مواجهة أشياء كثيرة حينما يواجهنا المرض أو يداهمنا خطر آخر
وهناك مخاوف عصابية تسيطر علينا كالخوف من الموت والشيخوخة والفقد في أمور نتعلق بها ونحبها وحينما فعلت والدتك ذلك أصبح الأمر همهمة ذهنية تُلِّح عليكِ وتلاحقك وأنتِ أصبحتِ لا تستطيعين الخلاص منها لأن سبب هذه الفكرة المتسلطة عليكِ قد كمنت في اللاشعور وقد يتمثل المرء للفعل المتسلط أو قد يقاومه
لذا عليك أن تقاومي هذا الضيق حتى لا تفتقدي الراحة فالأفكار المتسلطة دائماً مخربة للنفس
أنا أعلم أن في وسع الأفكار أن تُلِّح وتلج في الإلحاح حتى تصبح حياة المرء إلى عذاب مقيم
فنحن إذا راودتنا أفكار سعيدة كنا سعداء وإذا تملكتنا أفكار شقيه أصبحنا أشقياء وإذا سيطرت علينا أفكار السقم والمرض فالأرجح أن نمسي مرضي
حبيبتي اتركي كل الأفكار السلبية واتخذي موقفا إيجابيا بمعني أن نواجه ما حدث لا أن نقلق من أجل المشكلة بل نواجه ما حدث
اعتقادي الذي لا يتطرق اليه الشك هو انك سوف تختارين ذلك
وسعي دائرتك الاجتماعية ولا تجعلي حياتك مقتصرة علي مراقبة من حولك وما يحدث في نطاق الاسرة
مارسي رياضة وتمارين الاسترخاء هي مفيدة جدااا
لا تتركي نفسك وحيدة كل الوقت بل اشغلي نفسك حتى لا تضعي نفسك في هذه الدائرة السلبية
وكافحي من أجل راحتك وسعادتك باتباع نهج التفكير الصحي دمتِ بكل الخير وأهلا بك صديقة علي موقعنا المتميز