الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أعانى من التفكير فى مشاكل العمل أثناء النوم، حيث كثيرا ما أستيقظ قبل ميعاد استيقاظى بساعات و يسيطر على تفكيرى مشاكل العمل وأحاول أن أشتت تفكيرى بمواضيع أخرى و لكن دون جدوى و أظل أسير هذا التفكير حتى أنهض من السرير

الإجابة
اهلا وسهلا بك اخى الفاضل أحمد من مصر
الأخ الفاضل من الواضح أنك تجلب معك مشاكل وهموم وأعباء العمل إلى منزلك ولا تتركها فى مكان العمل ولكن عندما نتدرب جيدا على الفصل بين أماكن العمل وأماكن الراحة أقصد المنزل أو الإجازة نستطيع تدريب أنفسنا على ترك تلك الهموم والمتاعب بعيدا عنا لذا عليك بتدريب نفسك على التخلص من تلك الضغوط والأعباء ومواجهتها أولا بأول ويتم ذلك من خلال الاتى
- عود نفسك من خلال الورقة والقلم على تسجيل النقاط التى تواجهك فى العمل وتعطل سير أدائك وتستحوذ على تفكيرك وسجلها فى ورقة وحدد دورك فى تلك المشكلة وما هى الوسائل والأساليب التى من خلالها سوف تتغلب على تلك العقبة أو المشكلة وقيم بعد ذلك أى الوسائل أو الأساليب سوف تبدأ فى تطبيقه على ارض الواقع
-درب نفسك على تكنيك العصف الذهنى أى كتابة كل ما يجول بذهنك من أفكار مهما كانت بسيطة تجاه العمل وقسم تلك الأفكار فى مجموعات أو عناصر تعبر عن المشكلة التى تقابلك ومن خلال كل عنصر وضح ما هى أنسب الطرق للتعامل مع تلك المواقف أو المشاكل
-اكتب دائما مميزات وعيوب كل طريقة تتبعها للتعامل مع المواقف الصعبة لتسهل على الطريق فى اتخاذ القرار فإذا كانت الإيجابيات أكثر فى قرار ما فقم بعمله وإذا كانت السلبيات أكثر أمامك على الورقة توقف وأعد النظر مرة ثانية فى طريقة أو أسلوب أو بديل آخر
-درب نفسك عند دخولك المنزل خصص وقت وليكن ربع ساعة تكتب فيها كل مواقف العمل التى تسيطر على ذهنك وما هو الموقف الذى سوف تتبعه للتعامل مع تلك العقبات وبعد انتهاء الوقت درب نفسك على ممارسة حياتك بعيدا عن العمل نهائيا وخصص يوميا وقتا محددا للتفكير فى مشاكل العمل لاتخرج عنه
-درب نفسك على وجود اجنده او مجموعه من الاوراق بجوار سرير النوم تكتب فيها قبل النوم ما هى المهام التى تود تنفيذها على مدار الغد اليوم التالى بإذن الله تعالى فهذا التدريب يساعدك على إنجاز المهام بشكل جيد جدا
-خصص وقتا لنفسك والاسترخاء وممارسة الهوايات بعيدا عن التفكير فى أي شيء وسوف تجد مع الوقت أن ذهنك أصبح أكثر صفاء وأداء أصبح إيجابيا بشكل كبير جدا
الأخ الفاضل أحمد تمنياتى لك بكل التوفيق والتقدم والراحة وفى انتظار تواصلك معنا بشكل دائم