الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا سيدة عمري 42 عاما درست العلوم بالجامعة تزوجت من 17 سنة وأنجبت خمسة أطفال ولم أعمل بأي وظيفة المشكلة الآن أن أصغر طفل عندي سيدخل السنة القادمة المدرسة وسيكون لدي فراغ علما بأني منقطعة عن العالم الخارجي فزوجي كان لا يسمح لي بزيارة أحد من الجيران وأنا ببلد غربة وأصبح الآن يشجعني علي التقدم لوظيفة مدرسة وأنا أشعر بالخوف والقلق الشديد حيث إني لا أتذكر المواد وأيضا التدريس الآن يعتمد علي التقنيات الحديثة يعني تخرجت من الجامعة قبل عشرين سنة وأريد العمل لكن عدم وجود خبرة أو دراية بالكمبيوتر والفترة الطويلة التي أبعدتني
الناس تجعلني خائفة وأريد أن ألغي الفكرة ليس لدي أي هواية حيث فرغت نفسي تماما
لتربية الخمسة وزوجي طبعا لا يوافق على عملي إلا بالمدارس فلا يوجد باب أمامي غير هذا وأجده صعبا للأسباب التي ذكرتها

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدتي الفاضلة أمل
في كل لحظه تمر بنا في الحياة نأخذ خطوه الي الامام عن طريق معرفتنا للأشياء معرفة شاملة وعميقة وكلما زادت تطلعاتنا كلما زادت معرفتنا معرفة شاملة وعميقة قد ينقصك الذكاء المرتبط بالاتصال بالآخرين "الذكاء العلاقاتي الاجتماعي" ولكن قد تحتاجين الي تعلم بعض المهارات وفنون التدريس ومن الممكن قراءة بعض الكتب وأخذ بعض الكورسات البسيطة وإذا كانت ظروفك لا تسمح من الممكن أخذها بشكل مكثف أون لاين وسوف تفيدك بشكل جيد
عليك فقط أن تختاري حلولا توافق إمكانياتك
لا ننكر عزيزتي ان التغيير في البداية صعب وسوف يزعجك ولكن من خلال الاحتكاك بالناس سوف تكتسبين خبرات تساعدك كثيرا
كل منا لديه مهارات مختلفة وتميزنا عن بَعضنَا البعض
ركزي هذه الفترة علي نفسك ولا تخجلي من طلب المساعدة ممن هم حولك وممن هم من أصحاب الخبرة
وراقبي نفسك حتي تكتشفي التغير الذي حدث لك والذي يساعدك على التأهيل للخروج للعمل
خوفك وقلقك أمر طبيعي ولكن لا تجعليه يأخذ شكلا أكبر حتى لا يعجزك عن الهدف الأساسي
اجعلي نفسك تمتلكين دافعية الإنجاز والمثابرة
لا تبخلي علي نفسك بكثرة القراءة والمطالعة
لابد أن تنمي لديك العديد من المهارات التي تعينك علي تقديم نفسك بشكل أفضل أمام الآخرين وابذلي جهدا في ذلك
حاولي التحدث مع أقرب الناس إليك سواء من أقاربك وأصدقائك وتطرقي بعد ذلك الي الحديث أمام المجموعات شئيا فشيئا
وفقك الله الي طريق الخير وتابعينا بجديدك علي موقعنا المتميز