الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
جزاكم الله خير على موقعكم الفاضل وجعل الله ما تقوموا به في ميزان حسناتكم.
لدي مشكلة وأرجو مساعدتي فقد تعبت من التفكير ولا أعرف هل أنا على خطأ أم صواب!!
أنا فتاة عمري 22 مشكلتي لدي قلق شديد من الزواج التقليدي والذي قد يتم بدون رغبة من أحد الزوجين وينتهي بالطلاق فاتجهت إلى أحد مواقع الزواج المحترمة والقائم عليها مشايخ وضوابط مشددة بالموقع ورقابة للرسائل وهذا ما جعلني أقدم وأتوكل على الله، فحاجتي إلى الزواج كبيرة ودائما أدعوا الله أن يرزقني الزوج الصالح ..
دخلت الموقع وتواصل معي شاب من نفس مدينتي عمره 35 طلبت منه أن يكون الحوار جادا ورسميا ولا يخرج عن سؤال وجواب فقط وتقبل ذلك وشعرت بشيء من الارتياح تجاهه ولكن كانت تقلقني نقطة وهي استعجاله الشديد للزواج بأنه يرغب أن يتقدم وإذا تم التوافق عقد قران والزواج خلال شهر وحاولت إقناعه بظروف أهلي وتقبل فكرة تأجيل الزفاف لموعد متفق عليه وقال أنه تقدم لفتاة ولكن أهلها لم يتقبلوا الإسراع بالزواج فتركها رغم أنها جميلة لأنه مستعجل وقال لأني أجد توافقا بيننا سأنتظر وأؤجل الزفاف.
ولكنه من قبيلة أخرى ولا أعلم كيف يتقدم لأهلي بغير حجة أني أعرف أحد قريباته فهي مرفوضة لدى أهلي? وتؤرقني أيضاً فكرة تأخره بالزواج إلى هذا العمر مع توفر جميع مقومات الزواج لديه وأهمها المال وكان رده غير مقنع بالنسبة لي أنه في تلك الفترة لم تكن لديه رغبة بالزواج !
لا أعلم كيف أتأكد من صدقه? وما الأمور المهمة التي يجب علي معرفتها منه ولها أثر كبير على الحياة الزوجية ?
استخرت مرتين ولم أشعر بأي شيء سوى ارتياح بصدري سببه الشكوى لله بالصلاة.
لا أعلم هل أرفض الزواج منه أم أقبل فسمعت أن الزواج عن طريق الإنترنت دائماً يفشل ويتخلله الشك? وإذا قبلت فما الطريقة للتقدم لأهلي وإقناعهم ?
أنا في حيرة وأتمنى من الله أن يرشدني للصواب .. فبماذا تنصحوني جزاكم الله خير

الإجابة
وعليكم السلام ..
ابنتي أميرة.. أريد أصحح لك معلومة بداية أنك ذكرت أنك تريدين زواجاً غير تقليدي وأعتقد أنك تقصدين زواجاً موفقاً يقوم على الانسجام والتقارب لأنه عزيزتي الزواج غير الموفق قد يكون من أسبابه اختيارات تعارفت عليها بعض قبائلنا من ضرورة زواج الأقارب أو المصالح الاجتماعية أحياناً ولا يعني هذا أن الزواج في المناطق المتحررة القائم على التعارف الشخصي بين الطرفين والعلاقة المسبقة قبل الزواج لا يعني هذا أنه حتما سيكون موفقا والدليل أن نسبة الطلاق عند الشعوب المنغلقة هي نفسها نسبة الطلاق عند الشعوب المتحررة وما تريدينه أنت لن يتحقق لك بمحاورتك مع شاب عرفت عنه ما يريد هو أن تعرفيه فالشريعة قد أوضحت شروط الزواج الموافق ومن خالفها فلا يلومن إلا نفسه فهناك قواعد تسمى التكافؤ بالزواج من حيث البيئة.. النسب.. السن.. والمستوى الاجتماعي والمادي، وقد أرشدنا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حيث قال ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) وبعد أن يبحث ولي أمر الفتاة عن دين الخطيب وأخلاقه لأن الرجل لا يعرفه إلا رجل مثله وحين يرضى الأهل بدين الشاب وخلقه وجوانب التكافؤ التي جعلتها الشريعة من حق كلا من الزوجين وبعدها يأتي دور الاستخارة وهي رحمة من الله لنا لأنه وحده يعلم سرائر النفوس لذلك أرشدنا نبينا إلى الاستخارة ليدلك الله خير لا يظهر لك أو يبعدك عن شر لا يظهر والرسول الكريم يقول عن الاستخارة ( إذا هم أحدكم بأمر ) والمعنى أن إذا أراد أحدكم أمراً فبحث عن ايجابياته ورضي به وجزم عليه فيصلي ركعتين ثم يدعو بالدعاء المأثور وربما لم ينكشف لك شيء على الرغم من استخارتك ربما لأنك استخرت وأنت لازلت بحيرة وشرط الاستخارة الجزم والهم وليس الحيرة
أما بخصوص الشاب الذي تعرفت عليه فلا أعتقد أنك تعرفين عنه ما يدلك على صلاحيته كزوج وأب مستقبلاً فتركه أولى لأن اختيارك له تم بالعاطفة وما أظهره هو لك والزوج المناسب والزواج الموفق ييسره الله لك بالدعاء ألزمي دعاء عباد الرحمن الوارد بسورة الرحمن ( ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما ) ردديه قبل السلام من كل صلاة وبين الأذان والإقامة وظهر وعصر الجمعة