الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
دمتم لنا وبارك الله لكم على عظيم جهدكم. لا أعرف كيف أبدأ رسالتي لكن سأحاول أن أسرد مشكلتي سريعا وهي أني متزوجة من شاب أحسبه على خير بفضل الله ورزقت منه بطفلة عمرها 14 شهراً
زوجي وأهله من بلدة ريفية ولكن حيث إن عمل زوجي بالتجارة في المدينة منذ أعوام فارتبطت معيشته في المدينة وهي نفس المدينة التي تزوجني منها تبعد عن قريته حيث يقطن أهله مدة لا تقل عن نصف ساعة
منذ الوهلة الأولى لزواجنا وبعدما مضت الأيام الأولي وقد ألزمني بالذهاب إلى قريتهم وأنا أطيعه دائما رغم عدم وجود مكان خاص لنا سوى غرفة
ودون نقاش كنت أذهب معه حتى وأنا في بداية حملي كنت كثيرا أطلب منه تركي خشية على الحمل ولكن دون جدوى فخلاصة القول أن أهله محترمين ولا أزكيهم على الله أبدا.
ولكن أنا لا أرتاح أبداُ في المبيت عندهم خاصة أني منتقبة وأحب أن أتمتع بخصوصيتي في شقتي الخاصة لا أرتاح في مطعمي أو في التعامل مع طفلتي فلزوجي أخوان أكبر منه سناُ متزوجان وأخرين عازبان كلهم في نفس البيت وأظل ملثمة طيلة المدة التي أقضيها هناك وهي ثلاثة أيام اسبوعيا.
وتكلمت كثيرا ومرارا مع زوجي تارة بالرجاء وتارة بالشجار وتارة وتارة... ولكن هيهات لا يريد أن يزعج والده طلبت منه أن يذهب يبر أهله ويتفقد أحوالهم ويرتكني على راحتي وحريتي لكن طبيعته الريفية تأبي عليه أن يتركني
كيف أذهب دونك لا يصح ولا يجوز بحثت كثيرا في هذا الأمر والذي علمت أنني لست الأولى التي تتحدث فيه وعلمت أيضا أن الشرع لا يجبرني على ذلك ولو أن هناك سبب كالاختلاط فالترك أولى وفعلا فنحن نأكل سويا رجال ونساء متزوج كان أو غير متزوج ويتعالى النقاش والضحك بين كل الأفراد
وعفوا على ما سأقول وقت الطعام هو أحرج الاوقات التي اقضيها فأنا ملزمة بالأكل معهم حتى لا يسيء أحد فهمي خاصة والد زوجي وعندما أبدأ الطعام وأنا بنقابي أكون قريبة الشبه من طفلتي التي لم تتعلم الأكل بعد يسقط الطعام ملابسي وأشعر بالحرج من نفسي ومن النقاب الذي أنا مقتنعة به وأرتديه قبل أن يتقدم إلى ابنهم
أعلم أنها تفاصيل دقيقة لكنها حقا تؤرقني بشدة فلا أعرف النوم ولا أستطيع الاهتمام بابنتي فنحن في الطابق السفلي حيث الحشرات والبيت من كثر الحركة فيه غير نظيف معظم الوقت أضيفوا إلى ذلك أن كوني فقدت إحساسي أني حرة وغير مجبرة على ذلك كله يجعلني أشعر بالإعياء يصل إلى الغيثان حين يحين موعد ذهابنا فضلا عن الشجار الذي نفتعله
هو يعلم أني مكرهة على ذلك لكن خشية أن يغصب أباه وآخر مرة تحدثنا قال أعلم كل هذا لكن إن أطعتك فيما تريدين ستخسرين أنت كل شيء لا أعلم ماذا أفعل خاصة أن رمضان قادم مر علي عامين معهم ورمضان في الريف يمر بشكل مزعج جدا حيث إن والد زوجي يجبرنا على قضاء رمضان في بيته حيث إعداد الافطار ل3 أسر واطفالهم مع زوجات أولاده الآخرين لكن كل واحدة لها يوم تتحمل فيه الأمر برمته وهذا يشق علي أي بشر أن أكون مرضعة وصائمة واتحمل هذا العبء في مطبخ قديم تحت (السلم) ليس له مكان تهوية وملئ بالحشرات أعزكم الله وغير أنه قديم وأنا لا أجيد التعامل فيه فهو ليس بيتي حتى وإن أعددت الطعام من باب أني لست غريبة تنهال علي كلمات النقد اللاذعة معيبة على صنعي مع أني بفضل الله أجيد الطهي وإن تقبلت الوضع ونسيت ما حدث وأعدت الكرة بصنف جديد عليهم لا أجد سوى نفس ردود الأفعال فلم كل هذا وأنا مكرهه ولست مجبرة على ذلك لمجرد أن زوجي عندما نذهب يتغير كلياً يبدأ بأمري بصوت عالٍ لإحراجي أذهبي إلي المطبخ وكأني الجارية التي جلبها معه وهو يعلم أني لا أطيق المكوث في البيت لساعة واحدة
أنا لا أشعر أني ملزمة بكل هذا الضغط أنا ضعيفة جدا وبشهادة أهله أنفسهم فأنا لا أشعر براحة إلا في بيتي وأنا أتحمل فقط مسؤولية زوجي وطفلتنا وأعيش بحريتي أكل وأشرب وألبس وأتمتع دون شرط لا أعتقد أن ديني يحاسبني على رغبتي هذه لدرجة أن زوجي يقول أنت لا تعرفي والدي أنا أعرفه أكثر منك، وعندما أقول له أن أذهب فقط إرضاءً لوالدك وتجنبا لسخطه علينا يقول المشكلة ليست أنني أريدها أن تأتي منك وإن كنت تشعرين بإزعاج حاولي أن تتظاهري بتقبله وأنك لا حيلة لديك لتغيير الأمر... هل هذا من الاسلام في شيء؟!!
وهل هذا يعطي والد زوجي العزيز أن يتسلط على حريتنا وزوجي نفسه أعرب لي عن عدم راحته لكن يقول أرضي أهلي وأنا لا أقف أمامه أو أساعده على قطيعة رحمه أبداً حاشا لله ولكن لن أكون عاصية أو مذنبة أو ناشزا إن رفضت الذهاب معه مرة فمرة أو أبعد المسافات لكن هو يري أن بذلك والده سيفهم عدم رغبتي للذهاب عندهم وعندها سيقاطعني بالمرة.
لكن قطيعة وأنا ما زلت أحبهم ألطف في موازيني كثيرا عن وصال وأنا أبغض المكان وبدأت الحقه بالأشخاص الذين داخل المكان أعلم أني مجزاة على صلتي بهم وطاعتي لزوجي لكن ليس مفروضا على أيضاً أن أحمل نفسي ما لا تطيق ولا تحتمل فهذا يكون في حدود ما أطيق رحم الله أمرئ عرف قدر نفسه ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها وإذا أمرت أن تطاع فأمر بما هو مستطاع
عندما أدخل البيت عندهم أشعر وكأني دخلت السجن وأشعر بإنقباضة شديدة في روحي وتنتابني حالة عصبية أشعر أني لا أريد مخاطبة أحد ولا الرد على أحد وما يزيد من حسرتي عندما تقول لي إحدي زوجات أخيه أرضي بالأمر فلا أحد من أولاده يستطيع أن يعصي له أمر فكلهم يخافونه ولا يستطيعون أن يغيروا شيئا يريده فالأمر مفروغ منه
ولا تحاولي أن تغيريه
وهذا ينافي طبيعتي لا أحب السيطرة والتسلط دون وجه حق فأنا لا أقصر تجاههم ويعينني الله على خدمتهم على أكمل وجه ولست مجبرة حتى على خدمة زوجي وقد سمعنا فتاوى كثيرة ولكن حسبة لله وإرضاء له أفعلها وأتقرب بها لله ولا يهمني سوى راحة زوجي ولكن لماذا لا يفكر في راحتي ويتهكم عندما أفضفض له عن شعوري.
عندما يأتي أهل زوجي إلى بيتي أحملهم فوق رأسي وأعاملهم بكل لطف وود يعلم الله أني صادقة فيما أقول فهم يشكرون لزوجي حسن تعاملي معهم كل هذا وأحتسب تعبي عند الله ويعلم الله كم أحب زيارتهم لكن لا أحب الذهاب إلى البلدة لم أعتدها أو طباعهم وطرق معيشتهم من قبل وهل من عاقل يذهب إلى سجنه بنفسه أني أشبه السجين تمام في كل شيء.
أرجوكم تفهموا شعوري أستحلفك برب العزة أيا كان من سيتولى الرد على رسالتي أن يضع نفسه مكاني ليس بكل ظروفي لكن أنك لا حكم لك على شعورك ومدى تقبلك لوضع معين فقالها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم هذا قسمي فيما أملك فلا تلمني فيما لا أملك
أنا أحبهم ولكن أكره المبيت في بيتهم أكره التسلط والقسوة والاجبار والتعنت والد زوجي يرى أن ليس للمرأة أي رأي وعليها أن تطيع زوجها طاعة عمياء وهذا ضد طبيعتي وما تربيت عليه وللعلم أنا حاصلة على شهادة جامعية زوجي مؤهل متوسط
أقصد أني لست عمياء فأنا بفضل الله مثقفة وأعرف ماذا أريد لكن ضللت الطريق إليه وأنا تقبلته واخترته على أساس الدين والاخلاق ولم يخب ظني في اختيار ربي لجعله زوجا لي ولم أندم أبدا أن بيئتنا مختلفة
وثقافتنا ولكن أحيانا يكون لهذه العوامل يد في أحداث بعض المشاكل بيننا... البعض يتهمني أني السبب لأني لم أضع حدودا منذ البداية لكن نيتي كانت أن أطيع زوجي لأني ذات أصل وتربية ولكن زاد الأمر عن حدوده وأصبح لا يطاق
وأحبه جدا جدا رغم الاختلاف الذي بيننا إلا أنه يقربنا لا يبعدنا لكنها نقطة الخلاف التي لا تريد أن تنتهي أبدا حين أطلب منه أن نذهب الجمعة ونعود دون بيات يقول ليس لدينا سيارة ولا أحب أن تستقلِ سيارة أجرة أطلب منه يذهب ويتركني لا يجوز أفكر كثيرا في حلول ترضينا جميعا لكن دون جدوى مع زوجي العزيز ووالده
زوجي رفض عملي بتاتا رغم علمه أن لدي فرصة للعمل كمعلمة لغة انجليزية ولكن حاولت معه كثيرا حتى أراد رب العباد ووافق على عملي تعملون لماذا فرارا من طوق والده الذي يتسلط علينا ولكن لم أعمل بعد أنتظر بداية الدراسة واقنعته بأن نبحث عن عمل خارج البلاد لعل الله يكتب لنا رزقا في مكان آخر حتى نؤمن أطفالنا.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم تسليما كثيراً.
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته.......
نحن نشكر لك أيتها الكريمة حرصك على دينك والتزامك به، ونحن على ثقة تامة بأن الله تعالى سيجعل من هذا السلوك سببًا في سعادتك العاجلة والآجلة، فإن ما عند الله سبحانه وتعالى من الرزق الحسن في الدنيا والآخرة لا يُنال إلا بطاعته، فاحرصي -بارك الله فيك– على الاستمرار على ما أنت عليه من التدين، وتزودي بزاد الصبر والتقوى، وأكثري من العمل الصالح لاسيما الصلاة، كما قال الله سبحانه وتعالى(واستعينوا بالصبر والصلاة).
ومما لا شك فيه وجود بعض الصعوبات المتعلقة بالتعامل بينك وبين أهل الزوج، وهذه الصعوبات ناتجة عن اختلاف الثقافة والبيئة، فلا تظني -أختي السائلة- أنك الوحيدة التي تعانين من هذه الأزمة، بل الإنسان العاقل الحصيف هو من يفكر في حلها، أو تقليل أخطارها إلى الحد الأدنى، وأتصور أن العلاج لهذا الأمر يتمثل في أسلوب الزوج وقدرته على تقريب رؤى الطرفين واحتواء المشكلة في بداياتها، والغالب أن علاقة الزوجة مع أهل زوجها علاقة مباشرة، واحتكاكها معهم يتكرر كثيراً, لذلك لابد أن تكون هذه الزوجة حصيفة في تصحيح علاقتها معهم, حريصة على سرعة البديهة لتجاوز الأخطاء، مع العمل على رقي التعامل وحسن التصرف.
ولا ننصحك أختي الكريمة بالابتعاد عن أهل زوجك، أو الدخول معهم في مشاكل، لأن هذا سيعقد المسألة، ويكفي أن يُقدر زوجك معاناتك، ويكفي أن يعترف بالأخطاء، هذا كاف، لأنك بحاجة إلى دعم معنوي، لكنا لا ننصح بأن تطالبيه بأن تبتعدي عن بيت أهل زوجك ولكن يمكنك الاتفاق معه على أن تكون زيارتك لأهله لا تكون بصفة أسبوعية ولكن يمكن أن تكون كل أسبوعين، ونؤكد لك أن حرصه على أهله –خاصة الوالدين– مما يصب في مصلحة الأسرة الوليدة، فإن البر يتوارث، وأنت أول من يكسب من وراء بره لوالديه، ولقد ذكرت في رسالتك موافقة زوجك على عملك وهذا الأمر سوف يقلل من زيارتك لقرية زوجك فستكونين وقتها ملتزمة بمواعيد عمل عليك احترامها، أما فيما يتعلق بالحشرات الموجودة في منزل أهل زوجك فيمكنك أن تستعملي من أنواع المبيدات المختلفة الموجودة بالأسواق، فأغلب القرى تمتلئ بالحشرات لكونها محاطة بالمزروعات والحيوانات الريفية .
ونوصيك أختي الكريمة، بالاستعانة بالله وبدعائه أن يوفقك لهذا المقصد وأن يحببك إلى قلب زوجك وأهله، ونسأله تعالى أن يؤلف على الخير قلوبكم وأن يصلح ذات بينكم، وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.