الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


17 - شعبان - 1436 هـ:: 05 - يونيو - 2015

أعاني من فوبيا الأماكن المغلقة!


السائلة:مها

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم ..
بداية كانت فوبيا من الأماكن المغلقة ولكن !! تطورت الحالة معي للحبوب ( الأدوية ) إذا أخذتها أشعر بالكتمة وأنني أريد أن تخرج بأسرع وقت وأنني لا أستطيع التحمل أنها ستدخل جسمي ولا أستطيع السيطرة عليها !!!!!!
والأمر تطور للأكل فأنا الآن لا آكل ونقص وزني 3 كيلو
أشعر بنفس الشعور عندما آكل !! أشعر بالكتمة وأريد أن أخرجه بأسرع وقت وأنني لا أستطيع العيش هكذا !!
أتمنى الرد بأسرع وقت لأن له أثر على صحتي ..


الإجابة

وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
الأخت الفاضلة : " مها ".. حياك الله .. إننا لنقدر الظروف التي مررت بها .. و إن وجود استعداد عندك للعلاج عن طريق الاستشارة ثم زيارة طبيب نفسي في أقرب وقت يعتبر خطوة من خطوات " التفكير الايجابي " ومن ذلك أيضاً أن يعي الشخص أن لديه مشكلة و لكن بحجمها الطبيعي دون مبالغة ، و يثقف نفسه جيداً من ""مصادر موثوقة "" أمر جيد فكلما قرأت عن عدوك ، عرفت كيف تهزمه ، هذه هي أول الطريق نحو النجاح تلو النجاح بإذن الله ، وإليك الكلمات الآتية :
1- الدواء يصفه الطبيب النفسي ، و يجب مراجعته ليتابع التغيرات التي طرأت على حالتك النفسية أولا بأول .. إذا عليك مراجعة " طبيب نفسي " دون تأخير ليقوم بالتقييم الشامل و التشخيص للحالة عن قرب بشكل دقيق ..عندها سوف تتضح التدخلات العلاجية الملائمة لحالتك بناء على تشخيص الحالة ، لان حالتك كما نراها مبدئيا مختلطة بين عدة اضطرابات نفسية : فربما صاحب – Agoraphobia الفوبيا من الأماكن المغلقة التي ذكرت في استشارتك ، "وساواس قهرية " ، و ربما يتجنب المصاب بتلك الفوبيا مواقف معينة ارتبطت في ذهنه ، لدرجة أن بعضهم قد يتجنبون العلاقات الاجتماعية..لذلك المصاب يكون عرضة للإصابة ب " الاكتئاب "..
2- فالأدوية النفسية تساعد في تحسين المزاج وكذلك العلاج المعرفي السلوكي لتصحيح المفاهيم الخاطئة ، و يقدم الفريق المعالج معلومات عن هذه الأعراض وكيفية التعامل معها و تعلم مهارات ضرورية للحياة ، وتعديلات على نمط الحياة ، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة ، و وسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق .. المهم أن يلتزم بتعليماته ويطلع على أي تقدم يحصل باستمرار وأن لا يوقف العلاج من تلقاء نفسك إذا شعرت بتحسن ، فالانسحاب من العلاج الدوائي ينبغي أن يكون تحت إشراف طبيبك المشرف على حالتك حتى لا تصاب بأعراض انسحابية و تنتكس حالتك لا قدر الله ..
3- "الخوف " بدرجة منخفضة أمر فطري يجعلنا في مأمن عن مصدر الخطر ، لكن إذا زاد الخوف عن الحد الطبيعي أصبح "خوفا مرضيا " مكتسبا أو متعلما من خلال البيئة ..فقد أصبح لديك ربط بين مواقف مررت بها أو قصص قد سمعت عنها أثرت في زيادة خوفك ثم عممت هذا الخوف على نفسك فأصبحت تأتيك أفكار سلبية فيما يخص " الكتمة - كما وصفتيها" و أثرت كما قلت على أخذك للعلاج و تناولك للطعام ، و هذه الفكرة أخذت وقتاً طويلاً ، و يبدو أن شخصيتك قلقة ولديك استعداد ، فتعمق إحساسك بتلك الأفكار السلبية , وأيضاً هنا نود أن ننوه إلى أنه ربما يوصي الطبيب بإجراء بعض الفحوصات أو التحاليل الطبية ، فربما أحيانا "القولون العصبي " أو نقص فيتامينات معينة قد تزيد من تلك الأعراض .. و زيارتك للطبيب النفسي وتشخيصه لحالتك بشكل دقيق ستحدد بالضبط ما الذي تعاني منه ..هل هي مخاوف مرضية أم وسواس قهرية ..
4- ( لا تستسلمي للأفكار السلبية وحقريها ) : وجهي رسائل إيجابية عن ذاتك ، و قولي في نفسك : إني قادرة - بإذن الله - على تجاوز قلقي و مخاوفي أو تلك الوساوس و الأفكار السلبية لأني أملك الجرأة والثقة اللازمة ،وهذه الأفكار التي تراودني غير صحيحة ، فبرمجة أفكارنا وأقوالنا بشكل إيجابي ستنعكس إيجاباً في توجيه سلوكنا وتجاوز مخاوفنا باختلاف أنواعها ... و من "الإجراءات السلوكية " التي ستتعلمِ منها "ما يناسب حالتك بالضبط " وتكون تحت إشراف أخصائية سلوكية أو معالجة متمرسة في هذا الشأن : ( استراتجية التعرض و منع الاستجابة ، وقف التفكير ، الإلهاء ، التحويل ، التسريع ، العلاج بالتنفير ، و الكثير من الإجراءات السلوكية المناسبة ووسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق .. المهم الالتزام بها و تطبيقها تحت إشراف الفريق المعالج ...
5- هناك " حيل أو تمارين نفسية علاجية " لإحداث نوع من فك الارتباط الشرطي مثلا أن نقرن الفكر الإسترسالي بصوت ساعة منبه قوي .. فيمكنك لفترة معينة أن تضبطي المنبه ليرن كل عشر دقائق مثلا ثم تزيد المدة.. وعندما تسمعيه قولي : قف ، قف.. قف ،.. أو استخدام شيء منفر كوضع مطاطة مناسبة حول معصم اليد وعندما تأتيك أي فكرة وسواسية ، قومي بلسع يدك بتلك المطاطة ؛ وهذا بالطبع سيشعرك بالألم، لكن عند تكرار الأمر يصبح لديك ربط بين الألم والفكرة الوسواسية ، فيحل الألم مكان الفكرة ، وتزول الفكرة الوسواسية تدريجياً .. ثم غيري مكانك وابدأِ سريعاً بنشاطات مفيدة.. بعدها سيصبح عندك (منبه ذاتي) للتخلص من هذا الاسترسال ..
6- ( اكتشفي ذاتك و جددي حياتك ) : حاولي اكتشاف قدراتك و مواهبك .. أكتب على ورقة نقاط القوة أو إيجابيات ، و نقاط الضعف أو سلبيات لديك ..ستجد أن لديك نقاط قوة كثيرة لديك ...ستهزمٍ نقاط الضعف و السلبيات بإذن الله ... إذا لا بد من إعادة صياغة الأفكار وبرمجتها بشكل إيجابي للتخلص من أي أفكار سلبية.. مما ينعكس إيجابيا على المشاعر والمزاج و المعتقدات و الانفعالات و الثقة بالنفس و تقدير الذات والسلوك و تزداد بذلك الدافعية لمزيد من الإنجاز النافع .
7- ( ضعي لنفسك أهدافا جميلة لتصبح حياتك أجمل ) : يلزمك وضع برنامج زمني جاد و مكتوب بخطك الجميل و تضعيه أمامك للتغيير للأفضل ، و قومي بتطبيق استراتيجية ( التفكير و الحوار الذاتي الايجابي ) مثل : ماذا ستجني من اليأس أو تسويف في الأمور و عدم الالتزام بالعلاج .. أليس من المفيد أن أبدأ الآن بالتغيير للأفضل .. نعم الآن دون تأخير ...سأقوم بما يلي .. أحتاج بعض الأشياء البسيطة التالية .. سأتخلص من تلك الوحدة المقيتة التي تفتح ملفات الماضي و الجالبة للهم و الحزن و الكآبة ... سأتجاوز الماضي و أقول عنه : قدر الله و ما شاء فعل ، ثم أنظر سريعا من زاوية أخرى و بمنظار آخر نحو الحياة : نظرة أكثر جمالا و أنطلق إلى عالم أرحب و أشمل ..فالحياة ليست كلها عمل ..و ليست كلها لهو . بل التوازن و الوسطية هي الحل..لذلك خصصي وقتا للأنشطة و الهوايات و يفضل بشكل جماعي لتجديد نشاطك و همتك ..و خصصي وقتا للإنجاز : سأجزء مهام عملي .. وخطوة نجاح تتلوها خطوات مع عدم اليأس بوجود الصعوبات بل نتبادل الخبرات و نسأل ونستفيد من بعضنا البعض..هكذا تصبح الحياة أفضل ..وكل أسبوع أقيم التقدم الحاصل في أفكاري و مشاعري وسلوكي..ثم أعدل البرنامج للأحسن ...ستتلاشى تلك الصعوبات .. ستتحسن حالتك بإذن الله

عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في الأعلى على اليسار.. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه



زيارات الإستشارة:4510 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

قبل الزواج همي الدعوة وبعد الزواج أصبح همي زوجي وبيتي!
الدعوة والتجديد

قبل الزواج همي الدعوة وبعد الزواج أصبح همي زوجي وبيتي!

فاطمة بنت موسى العبدالله 06 - ربيع أول - 1434 هـ| 18 - يناير - 2013
الدعوة في محيط الأسرة

التطوير والتعليم ... هل ينافيان العفة؟!!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير5808


هموم دعوية

هل يحاسبنا الله عما يصيب أمتنا الإسلامية ؟

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي6429


الدعوة والتجديد

بداخلي لم أصدق مع نفسي فكيف أصدق مع خالقي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )7485

استشارات محببة

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!
تطوير الذات

لا أملك الشجاعة لأقول للآخرين أنظروا هذا من عملي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnجزا الله القائمين على هذا...

مناع بن محمد القرني3155
المزيد

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!
الإستشارات التربوية

ماذا أفعل مع زوجي وأودلاي؟!

بسم الله الرحمن الرحيم rnالسلام عليكم ورحمة الله..rn إلى...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3156
المزيد

زوجي عنيد , لا يصير إلا ما يريد!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي عنيد , لا يصير إلا ما يريد!

السلام عليكم ..
أنا متزوجة من شهرين مشكلتي أن زوجي عنيد ,...

عزيزة علي الدويرج3156
المزيد

خطيبي يشك أني مريضة!( 2 )
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي يشك أني مريضة!( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnخطيبي يعيش بمفرده بعد وفاة...

هدى محمد نبيه3157
المزيد

كيف السبيل حتى لا ينساني أولادي؟
الاستشارات الاجتماعية

كيف السبيل حتى لا ينساني أولادي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnطلقت زوجتي الثانية منذ سنة...

محمد مسعد ياقوت3157
المزيد

أصبح جو المنزل متوترا بسبب أخي (2)
الإستشارات التربوية

أصبح جو المنزل متوترا بسبب أخي (2)

السلام عليك ورحمة الله وبركاتهrn أشكركم على كل ما تقدمونه...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3157
المزيد

كيف لي أن أبني بينما يهدم الآخرون بنائِي؟
الإستشارات التربوية

كيف لي أن أبني بينما يهدم الآخرون بنائِي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأعلم يقيناً أن الأطفال يكتسبون...

أماني محمد أحمد داود3157
المزيد

أشعر أن درجاتي كانت حراما فهل هذا صحيح؟
الأسئلة الشرعية

أشعر أن درجاتي كانت حراما فهل هذا صحيح؟

السلام عليكم..rnأنا طالبة والحمد لله لا أغش في الاختبارات..rnولكن...

د.بدر بن ناصر بن بدر البدر3157
المزيد

لدي قريبة تعاني من القلق والتوتر والخوف على أهلها!
الاستشارات النفسية

لدي قريبة تعاني من القلق والتوتر والخوف على أهلها!

السلام عليكم .. س1: لدي قريبة تعاني من التصلب المتعدد حالة متقدمة؟ الآن...

د.عطية محمود عتاقي3157
المزيد

زوجي حكم عليه بسنتين سجن وأخاف أن أتغير عليه!
الاستشارات النفسية

زوجي حكم عليه بسنتين سجن وأخاف أن أتغير عليه!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. ...

منال بهاء النبريص3157
المزيد