الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة طموحة أحب العلم والحمد لله وفقني الله وتخرجت من الجامعة، تزوجت قبل التخرج بشهر.
أنا فتاة ـ ليس مدحاً في ـ جميلة ومثقفة مؤدبة ولكنني سمينة وبسبب سمنتي غير اجتماعية قبل عدة سنوات حدث خلاف بين أبي وعمي وشاء الله أن يخطب أبناء عمي ويتزوجون من خارج العائلة وفي قبيلتنا عرف أن كل فتاة لولد عمها وابتعد عنا الخطاب ونحن 8 بنات ولدي اخوان الكبير أخي غير الشقيق والصغير عمره أقل من 18 شقيق أنا كنت أضع سمنتي سبباً لعدم خطبتي مرض أبي وأصبح مقعداً وأمي مقطوعة من شجرة ليس لها أهل خطبتني ابنه عمتي لأخيها من أبيها كنت غير مقتنعة الأسباب كثيرة حيث أنه دخل السجن وخرج وليس لديه وظيفة ومستواه التعليمي ابتدائي لكن أمي حاولت إقناعي كثيرا فكرت في وضع أبي وأخواتي وفي الأخير قلت لنفسي الرجل بأخلاقه ليس بالمال ولا الشهادات سأل أخي عنه وقال موافق الآن الرأي بيدك، أنا وافقت لكن غير مقتنعة تزوجت وانصدمت أنه غير مقتنع بالزواج عرفت ذلك من تصرفاته معي لأنه عصبي وعند العصبية يتكلم، استنتجت من خلاله أنه وافق على الزواج ليكفر عن أخطاء عملها سابقاً انصدمت كثيراً تحملت الفقر وتحملت العصبية وعدم التقدير والاحترام كان يهملني حتى وأنا عروس لم يكن يجامعني إلا مرة أسبوعياً ولم يتكلم معي كثيرا قررت أن أنزل من وزني نزل وزني 18 ك أصبح شكل جسمي أجمل لكنه لم يكن السبب كان يفتعل المشاكل رزق بوظيفة وتركها حملت وأصبح عصبيا أكثر رزقت بولد وهو رزق بوظيفة في القطاع الخاص وأصبح يهتم به كثيرا حد الوسواس ويتهمني عندما يبكي طفلي بضرب الطفل أو يسألني ماذا فعلتِ في ولدي؟ بعد عدة أشهر اكتشفت خيانته لي واجهته وأنكر وحذف كل شيء يخص الموضوع وكان يقول لي لا امرأة في حياتي غيرك مرت سنة ونصف من تلك الحادثة كان عصبيا لدرجة أي مشكلة بسيطة يهددني بالطلاق وقفت معه كثيرا في أزمته المالية وجحد ذلك والآن أنا حامل بطفلي الثاني واكتشفت خيانة أخرى وأفكر جدياً في الطلاق حيث أنني أعيش كالجارية معه أخدمه وأقوم بواجباتي وهو يهملني حتى أنه لا يصرف علي بل أخواته يتصدقن علي بالملابس أو أمي تشتري لي الملابس ولطفلي وأكل أنا وطفلي مع أهله لأننا نسكن في شقة فوقهم، من الناحية المادية عمل معي مشاكل كثيرة بسبب حافز وأخذ بطاقتي بالحيلة وأشعر أنني زوجة مع وقف التنفيذ
وحتى الجماع أصبح مرة كل شهر أو شهرين الآن أفكر في طلب الطلاق جديا

الإجابة
وعليكم السلام ..
أختي أمنيه واضح أن حياتك تعتمد على العشوائية واللا منطقية ولن أقول إلا قدر الله وما شاء فعل فرسولنا الكريم حذرنا من قول لو فعلت كذا وأكرر قول الرسول قدر الله وما شاء فعل زواجك كله كان غير متكافئ وذلك بحجة أن هناك خلاف بين أبوك وعمك وهل لا يوجد رجال إلا عند عمك أليس لكم قبيلة وأقارب ومعارف عموماً لا أريد أن ننشغل بالحديث عما مضى فهو مقدر ومكتوب أوصيك عزيزتي بالاتي..
أولا أنت جامعية احرصي على البحث عن وظيفة حكومية أو أهليه ولا تتحججي بأعرافكم فوظيفة المرأة أصبحت الآن ضرورة وليست ترفا في ظل نقص الرجولة عند بعض الرجال ففي بعض الحالات والأوضاع تكون وظيفة المرأة مكملة لنقص رجل لم يقم بواجبه الشرعي بالنفقة على زوجته وأصري ع الوظيفة حتى لو اعترض أهلك فمادمت محتشمة وعملك بمكان محترم فليس عليك مآخذ شرعي.
ثانيا مبدئيا اخرجي زوجك من تفكيرك واجعليه خارج اهتمامك وإن كنت تعيشين معه ببيت وعلى فراش واحد وقوي علاقتك بالله فهو جل شأنه بيده أن يجعل لك مخرجا من هذا الزواج غير المتكافئ ركزي على الدعاء فهو حل جذري لمشاكل ليس لها حل عقلي ولا منطقي والاستغفار يفتح الله به الأبواب المغلقة وركزي على الذكر لأنه أحب الأعمال إلى الله وإذا اقتربت من الله بكثرة ذكره احبك وإذا احبك أعطاك ما تريدين وبعد أن ترتاح نفسك لأن القرب من الله يريح النفس والذكر يطمئن به القلب المضطرب وبعد أن يهدأ قلبك وتطمئن نفسك استخيري بالطلاق لان طلب الطلاق بعد الاستخارة والقرب من الله يجعله الله خيرا لك أما أن طلبت الطلاق بدون قرب من الله وبدون استخاره فلا أوعدك بشيء.
ثالثا قدر الإمكان قللي التواصل مع زوجك وقللي الحوار لكي لا يشغلك هذا عن القرب ممن بيده كل شيء سددك الله وألهمك الصواب.
رابعاً أورد لك أهم الأدعية التي تقال اللهم إني مغلوب فانتصر، اللهم أسألك باسمك الواحد القهار أن تنصرني وتجعل لي مخرجا، اللهم أجعل كل قضاء تقضيه علي رشدا لي، وادعي بأسماء الله الحسنى