الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة بدأت حكايتي منذ الشهر الأول من ولادتي إذ أصبت بنوبات صرع ما لبثت أن تلاشت بعد سنة بقيت على إثرها تحت الرعاية الطبية إلى حدود السنة الخامسة من حياتي.
مرت السنوات وانتقلت من المدرسة الابتدائية إلى الإعدادية ومنها إلى المعهد بنجاح والحمد لله لكن كنت أعاني من ضعف التركيز وتقلب المزاج والبكاء من غير سبب والذهاب باستمرار إلى الحمام وتنتابني نوبات خوف وهلع لا أدري لها سببا وأشعر في بعض الأحيان بأن حجراً جاث على صدري أو فوق معدتي يكتم أنفاسي و يشعرني بفزع لا مثيل له حتى أني أحاول إخماد هذه النار بالبكاء بصوت عال.
استمرت هذه الحالة التي لم أكن أعرف لها مبرراً أو اسماً وكنت أظن أن جميع من حولي يمرون بهذه الحالة أي هي شيء طبيعي ولكن عند بلوغي 18 سنة نصحني من حولي أن أبدأ بالصلاة لأني كبرت ويجب أن أهتم بديني وآخرتي وفعلاً بدأت أصلي ولم أكن مجتهدة جداً في البداية كانت الصلاة كفرض علي أداءه لأرتاح منه لا به، وبعد ثلاث سنين أصبحت مهتمة بديني أكثر فأكثر رغم أن الصلاة لم تجلب لي الراحة والطمأنينة التي كنت أتخيلها وأقرأها في كتاب الله عز وجل لكنها عصمتني بحول الله وقوته من العديد من المعاصي والذنوب و الحمد لله.
ورغم كل ما مرت به نفسيتي من ضياع وشرود منذ الصغر إلا أني لم أتوقع أن أصل إلى هذه المتاهة التي أعيشها اليوم والحمد لله ودفع الله ما كان أعظم أنا اليوم فتاة أنهت دراستها منذ 4 سنين وحصلت على شهادتها بتميز لكني الآن نسيت كل ما تعلمته, مصابة بالوسواس القهري إلى أبعد الحدود تنتابي هستيريا من مرضى البهاق وأبدأ بالصراخ والارتعاش إذا اقترب مني أحدهم أو لامسني فلا أستطيع النوم أو التفكير في شيء إلا أن أغتسل وأغسل كل شيء بالكلور.
مصابة بالرهاب الاجتماعي منطوية نحيلة جداً متقلبة المزاج إلى أبعد الحدود يداي ترتعشان بسبب وبدون سبب فقدت الثقة في نفسي تركت عملي وفسخت خطبتي فمن ذا الذي يتحمل مزاجي السيئ و كل ما أعانيه؟؟ هذا ما أمر به ولم أستطع تجاوزه وأصعب ما أمر به أني لا أستطيع أن أتكلم عنه مع أحد فلا أحد يفهم إخوتي لكل مشاكله ووالدي قد تجاوزا 70 سنة لا أريد أن أحملهم ما لا يطيقان فيكفيهما أن يريا ابنتها الصغرى آخر أمل لهما في الحياة تمضي الشهور منطوية في غرفتها لا تفارقها ولا تجالسهما ولا تغادر المنزل إلا لظروف قاهرة.
سادتي الكرام إن كان ما أمر به ابتلاء من الله سبحانه و تعالى فسأصبر حتى يمل الصبر من صبري وإن كان تكفيراً عن ذنوب فعلتها وقلت هينة وهي عند الله عظيمة فسأصبر وليغفر لي الله ما عملت عن جهل وعلم، اللهم إني عصيتك جهرا فسترتني وعصيتك سراً فسترتني وتهاونت في عبادتك وقصرت فأمهلتني اللهم إني أعوذ بنور وجهك وعظيم سلطانك أن ينزل علي غضبك وعقابك اللهم أنت ربي نجني من الظلمات إلى النور اللهم ارحمني برحمة أبوي اللهم ارحمني برحمة أبوي اللهم ارحمني برحمة أبوي اللهم لا ترهم في بأسا يبكيهم اللهم لم يبقى لهم غيري اللهم لا تجعلني سبب شقاء والدي اللهم رضاهم عني اللهم ارحمني اللهم ارحمني اللهم ارحمني اللهم ارحمني اللهم إن لم يكن منك غضب علي فلا أبالي اللهم ارحمني بما ترحم به عبادك المقصرين المذنبين التائبين الراجين رحمتك المتذللين لك الباسطين أيديهم الطالبين العفو و العافية اللهم آمين والصلاة والسلام على سيد الأولين والآخرين.
أرجو أن تنصحوني و ادعوا لي الله أن يخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق..
عمر المشكلة
منذ الصغر

الإجابة
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة حسيبة من تونس
أرحب بك معنا في موقعنا لها أون لاين ونشكرك على ثقتك في الموقع والمستشارين به
الأخت الفاضلة من الواضح من عباراتك المؤثرة في رسالتك لنا أنك تعانين منذ الصغر، ونحن نعلم أن أشد ألم هو الألم النفسي، حيث يفوق شدته شدة أي مرض عضوي قسوة وبشاعة حيث يشل حركة الإنسان وسعيه في الحياة ويجعله لا يعيش.
أنا أحسست مشكلتك وأعجبت بأسلوبك في التعبير عما يدور بداخلك من تألم ومشاعر متصارعة وخوف وقلق ولكن أعجبت أيضاً بقدرتك على التحمل والتكيف مع وضعك النفسي الصعب وحصولك على مؤهل عالي بتفوق رغم الظروف النفسية القاسية التي تمرين بها وقلت بداخلي سبحان الله على الطاقة التي حباها الله سبحانه وتعالى لعباده على تحمل الصعاب وتخطى الحواجز التي تحول بينك وبين النجاح عندما قررتِ أن تجتازي مراحل التعليم المختلفة ولكن أختي الفاضلة حسيبه من الواضح أن مشكلتك متأصلة منذ الصغر ولها جذور تدرب في أعماق الشخصية لديكِ وأصبح كما ذكرتِ صراعك النفسي لا يحتمل لذا أنصحك بضرورة وأهمية التوجه في أسرع وقت إلى الطبيب النفسي لأن حالتك تحتاج إلى تدخل فوري وسريع من أجل الحفاظ على طاقتك النفسية من الاستنزاف والحد من تفاق أوجاعك النفسية عند هذا الحد وسوف يقوم الطبيب بإعادة تقييم حالتك خاصة أن لكِ تاريخ ماضي مع الأدوية العصبية كما تحتاجين إلى العلاج النفسي لأهمية في حالتك للتخفيف من آلامك النفسية والسيطرة على مخاوفك وأنا أطلب منك أن تمارسي بعض الخطوات والإرشادات النفسية التي تساعد في التخفيف من توترك وقلقك بشكل كبير فعليك بممارسة تدريبات التنفس العميق المنتظم كل يوم بشكل منتظم خاصة عندما تداهمك أفكار سلبية أو وسواسيه أو قلق وخوف.
مارسي تدريبات التنفس العميق المنتظم أيضاً دربي نفسك على تدريبات الاسترخاء العضلي والذهني وهناك مواقع نفسية متعددة توضح لك تلك التدريبات حاولي دائماً تكوني في حالة من الاسترخاء البدني والذهني فهذا يخفف عنك القلق والمخاوف أيضاً اشغلي دائماً وقت فراغك بما هو مفيد وتعلمي كيف تستثمرين وقتك بشكل فعال وتخلصي من أفكارك السلبية أولاً بأول ولا تتركي نفسك فريسة لتلك الأفكار من خلال جلوسك بمعزل عن الأهل والأصدقاء كوني علاقات بالآخرين واستثمري تلك العلاقات في تبادل الأفكار والمعلومات المفيدة والضحك والتدعيم المتبادل والمساندة أبحثي دائماً عن كل ما هو يطور من شخصيتك ومهاراتك وتعلميه أو أقرئي عنه غيري من أسلوب حياتك كوني نشيطة وابتعدي عن الكسل والخمول انتظمي في صلاتك واستغفارك ودعائك وتأملك في ملكوت الخالق العظيم وكوني على ثقة بنفسك في تخطى تلك الحقبة الصعبة من حياتك.
الأخت الفاضلة حسيبه دعواتي لك بالتوفيق والسعادة وراحة البال وفى انتظار تواصلك معنا بشكل مستمر
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته