الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد:
أعاني من مشكلة مع والدي، رغم أني أحبه وأخاف عليه وأحتاج إلى حنانه الذي فقدته بسبب التفرقة بيني وبين إخوتي، مما جعلني أتعب نفسيا بسبب المعاملة التي يعاملني بها والدي، وعدم العدل بيني وبين أخواتي، برغم أنه كان قبل ذلك يتعامل معي بشكل طيب، ولكن بعد تخرجي من الكلية أصبحت معاملته تختلف تماما، حيث قطع عني المصروف الذي كنت آخذه منه، وكذلك يحدث منه التجريح بالكلام بسبب أو بدون سبب، حتى شعرت بإحباط ومعاناة نفسية، رغم أنه يعلم بأني مريضة بالقولون العصبي، ولكن يحاول استفزازي بأي طريقة، رغم أنني أحبه وأحترمه، ولكن لحالتي النفسية كتبت مشكلتي وأريد حلا مناسبا؛ كي أعيش باستقرار نفسي..
وشكراَ لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
يحتاج والدك إلى رعاية نفسية خاصة ومعاملة جيدة من قبلك أولاً، ثم من قبل إخوانك وأخواتك، وربما كان تخرجك من الكلية سببا في الضغط عليك حتى تجدي وظيفة، أو ربما بلغه عنك بعض الوشايات والأخبار غير الجيدة. ومن الأفضل أن تجلسي معه في جلسة ودية ومصارحة وتعرفي ما يدور في ذهنه عنك، وحينئذٍ تستطيعين إقناعه بما تريدين.
أختي العزيزة:
الخدمة للوالدين، ولا سيما الوالد الذي لديه مشكلات نفسية، تؤثر فيه تأثيراً كبيراً، ستجدين أثرها بعد مدة يسيرة إن شاء الله، لا تردي له طلباً، كوني في خدمته مدار الساعة، استقبليه وقبّلي رأسه كلما رأيته. وكما قال الشاعر:
أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم
فطالما استعبد الناس إحسان
وكذلك الصبر على ما تلاقينه من أذى.. وإذا لزم الأمر فلك أن تكلمي أحد أعمامك أو أصدقائه حتى يتلطف في معاملتك ويعدل بينك وبين إخوانك.
حفظك الله وسدد خطاك.