الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا طالبة جامعية تخصص صيدلة إكلنيكية متفوقة منذ كنت في الابتدائية إلى أن وصلت المرحلة الجامعية , مرت السنة الأولى من الجامعة بمعدل عالي جداً وكذلك السنة الثانية ولكن هذه السنة اجتزت الترم الأول كعادتي بمعدل عالي ولكن هذا الترم حصلت لي صدمة حملت مادة لم أكن أتوقع ذلك أبداً ولأول مرة في حياتي أرسب انهرت وبكيت وتذكرت أن الله معي وقلت اللهم آجرني في مصيبتي ولكن لم أخبر أحداً برسوبي , لم أخبر أبي ولا أمي ولا حتى زوجي , لو أخبرتهم ستواجهني نظرات الاستغراب فأنا متفوقة وحلمي مرتبة الشرف ولكن الآن للأسف بعد حملي للمادة لا أستطيع الحصول عليها
أنا في حيرة من أمري , هل أخبر والدي ؟
لا أستطيع إخباره بذلك دائماً يقول لي أنا أعلم أنك ناجحة ولكن أريدك الأولى على دفعتك , كلامه لا أنساه يتردد في مسامعي , كيف يا أبي كيف وابنتك حملت مادة
أنا جداً متوترة وأنا أعلم أن الإجازة سوف تمضي وكل تفكيري بهذه المادة وكيف حملتها ؟
أنا خائفة جداً من تكرار الحمل سبب لي كابوساً
وخاصة أن مع اختبارات الترم القادم سيكون موعد ولادتي وسأضطر للغياب أسبوعاً أو أكثر وبذلك سوف أخسر الكثير من المحاضرات والشرح
اه ما أشد ألم قلبي وحزنه يا رب عوضني خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ..
تحية طيبة أختي طيف , الصدمة تكون قوية عندما يكون الشخص في مثل وضعك , وأنا أشعر بما تحسين به من ضيق وذهول , لكن أول سؤال يجب أن تسألي به نفسك" ما أسباب الرسوب في هذه المادة ؟ وما هي الأشياء التي أدت بي إلى ذلك؟ ثم السؤال الأهم: كيف أجتاز المادة ؟ , فمعرفة الأسباب تؤدي إلى نصف الحل , ودائماً الشخص المتفوق مثلك لا يلدغ مرتين وأنا متأكد تمام التأكد , إن شاء الله تعالى أنك سوف تجتازين المادة وغيرها من المواد بتفوق , ربما هي ظروف طارئة مرت بك , موضوع إخبار الأب أو غيره متوقف عليك , وعلى المادة أنك كنت مثلاً سوف تسجلين المادة في هذا الصيف وتنتهين منها ربما الأمر لا يحتاج أن تخبري أحد إلا زوجك إذا كان ضرورياً , وإذا كان أبيك متفهم فيمكن أن تخبري بوضعك وظروفك في تلك المرحلة , ربما راجع إلى الأشهر الأولى من الحمل أو ما يتعلق به من اضطرابات هرمونية , المهم اجعلِ كل تركيزك على دراستك , ودمتم بود