الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
بنت أختي عمرها 5 سنوات، هادئة وتحافظ على أغراضها وتلاعب أخاها الأصغر منها..
سافرت على السويد بعمر سنتين، من فترة أمها رزقت بمولود جديد أصبحت بالمدرسة تضرب الأولاد والمعلمة وحصلت على إنذار!
رجاءاً ساعدوني، ماذا يجعل البنت الصغيرة تتغير هكذا؟
علماً بأن أسرتها تعاملها بشكل جيد.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بداية أشكرك لك يا (NaNa ) حبك للخير وحرصك على بذل الخير للغير وحول ما جاء في رسالتك من حال ابنة أختك البالغة من العمر خمس سنوات فالذي يظهر من قولك: (أمها رزقت بمولود جديد أصبحت بالمدرسة تضرب الأولاد والمعلمة) أن "قدوم المولود الجديد" هو السبب الرئيس لتلك السلوكيات وقد تكون هناك أسباب أخرى، فمعلوم أن الطفل الأول يشعر بأن انتباه وعناية الجميع متجه أكثر نحو المولود الجديد هذا الشعور يترتب عليه الميل إلى سلوكيات متعددة لجذب الانتباه منها العدوانية في المنزل أو خارجه ..
عموما أوجه كلمتي لأهلها لتخفيف ذلك بعدة أمور:
• الاعتدال في إظهار الحب والعطف للمولود الجديد وعدم إظهار بأن الوقت والاهتمام المعطى لهذا الطفل الجديد يشكل عائقاً أو لا يسمح بتحقيق رغبات هذه الطفلة.
• العدل في التعامل بين الإخوان ذكوراً وإناثاً لأن التفرقة تؤدي إلى الغيرة.
• اقتراب الأم من الطفلة وقضاء وقتاً معها في اللعب والسماع لها فإشعارها بأهميتها وتقديرها والسماع منها وإشباعها بالعطف والحنان سيكون له أثر طيب عليها وفي التخفيف من تلك السلوكيات تجاه الآخرين.
ومع ذلك حرّي بالأم السؤال عن أصدقائها في المدرسة وعن تعامل معلمتها معها فلربما كان هناك سبب آخر .. فالمتابعة الجيدة لحالها وحسن التعامل معها ستقود إلى نتائج طيبة بإذن الله.
سعيدين برسالتك يا (NaNa ) الحبيبة، ويسعدنا دوما تواصلك .