الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،  أنا متزوجة ولدي 4 أطفال وأعاني من تعب في جسمي واضطراب في نبضات القلب وزوجي شخص مزاجي، وهو يرى أني موسوسة وأني أدعي المرض علماً أنني أصبت به بعد ولادتي لطفلي الأخير ومكثت فترةً في المستشفى. ويرى الأطباء أني متعبة، لكن لا يعرفون السبب لذا قال زوجي أني موسوسة ويقول لي أنت تستطيعين العمل في البيت بمساعدة الخادمة وأنا لا أستطيع أن أساعدها إطلاقا لأنني أتعب جدا وأحس أن ضربات قلبي تضطرب وكأني سأموت ويقول لي زوجي لأنك لا تتحركين كثيراً. لكن إذا قست نبضي بالجهاز أجده مضطرباً فعلا ويقول لي خذي قسطاً من الراحة. ومشكلة أخرى بالنسبة لأطفالي أنا أعطيهم ماءاً دافئاً لأن مناعتهم ضعيفة وأمراضهم كثيرة برأي الأطباء ويقول لي إن الماء الدافئ هو سبب المرض. أعطيهم بارداً ويشفون وأنتِ ستعودينهم على ذلك وإذا كبروا لن يستطيعوا شرب الماء البارد. وسألت الأطباء وقالوا لي آراءهم الشخصية وأنهم لن يتعودوا إذا كبروا. وهو لم يقتنع بهذا الكلام لأنه متأثر بكلام أهله الذين ينصحونه بعدم تعويد أبنائه على الماء الدافئ ويستشهد دائماً بتجربة أخواته، وأنا أقول كل بيت له خصوصياته وأقول له إن الأم هي التي تسهر على راحة أبنائها وأمنعه من التدخل. وهو يقول لي هم أبنائي أيضاً. هو دائماً عصبي ويضربني إذا تعكَّر مزاجه، وأهله يقولون  عنه إنه كان عصبياً منذ الصغر. وكانوا يخافون منه. ما الحل؟ لأنا دائما  نعيش في مشكلات غير التي ذكرت لدرجة أنني طلبت الطلاق وتدخل أبي وأنا أدعو الله أن يفرج عني فما رأيكم؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
الأخت أم عبدالله:المشكلة الحقيقية التي تعانين منها هي اضطراب علاقاتك مع زوجك بسبب مزاجه العصبي.. وانتقاده لك الواضح في رسالتك وضربك.. واضطراب العلاقة بين الزوجين يؤثر سلباً على الأولاد وخصوصاً الضرب فهو ينمي العنف داخل الأسرة.وأرى إذا أمكن أن يتدخل شخص عاقل صاحب دين للإصلاح بينكم ووضع حد لتعدي زوجك بالضرب عليك.. وإذا كان بالإمكان زيارة طبيب نفسي قد يساعد زوجك بإعطائه بعض الأدوية التي تخفف من حدة انفعاله وتوتره.أما بالنسبة لتعبك المستمر فأرى أن تزوري طبيباً مختصاً لإجراء التحاليل الكاملة فقد يكون السبب عضوياً مثل نقص في الغدة الدرقية أو خلافه.. وإذا لم تظهر النتائج شيئاً واتضح أنك سليمة جسمياً؛ فقد يكون السبب نفسياً مثل الكآبة فهي تعطي أعراضاً مشابهة خصوصاً أنك تعيشين حياة زوجية غير مستقرة وفي هذه الحالة أنت في حاجة لزيارة طبيب نفسي للعلاج.أما بالنسبة للماء الدافئ والبارد فقد أجاب استشاري التغذية د. عبدالعزيز العثمان بما يلي:أختي الكريمة: أم عبداللهأعانك الله على الصبر لتمضي هذه الفترة الحرجة وتأكدي أنها ستمر على خير إذا تعاملنا معها بهدوء واستشرنا من نثق به كما تفعلين وعملنا بالنصيحة.بالنسبة للماء الدافئ والبارد، لا فرق أبدا بينها ولا يتعودون على الماء الدافئ والمقصود بالمثل الذي ذكرته ليس الماء وإنما المقصود أن لا نعود أطفالنا على الرفاهية بتوفير الماء الدافئ في البرد. ولكني أؤكد أنكم أعطيتم الموضوع اكثر مما يستحق، وكلنا قد يختلف مع زوجته في أمور تكثر وتقل ولكن الموضوع الذي لا يستحق يجب ألا نختلف فيه، و إلا سنختلف في كل شي.فلا تقلقي على أطفالك من ناحية شرب الماء أبدا.. المهم أن يشربوا الكمية التي تكفيهم وفي الوقت المناسب.