الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا فتاة في منتصف العشرينيات من عمري , مطلقة من سنتين تقريباً عزمت على نسيان طليقي وها أنا جاهدة نفسي ليومي هذا بإكمال دراستي والانشغال ببعض بالأعمال والأنشطة لكني أرى أني لم أستطع التخلص من هذه المشاعر والأحاسيس الموجودة داخلي فأنا مقهورة من نفسي جداً لماذا إلى الآن أشعر بشيء داخلي كلما أسمع اسمه !؟
تعبت كثيراً من مجاهدة نفسي بلا نتيجة ، قد تقدم لي ثلاث أشخاص بشكل غير رسمي لم يعجبني أي منهم فالأول بيئته وحياته تختلف عني والثاني يصغرني سناً ودخله بسيط
والثالث شكله وشخصيته ولا يمتدحه الناس وكلهم مدخنون والعائلة كلها مدخنة, وأنا أتحمل الأب والإخوان ببعض الأوقات أما الزوج فلا، الوضع يختلف فأنا أريد رجلاً طموحاً مثقفاً وأخلاقه عالية، لكن الطموح والثقافة ليست موجودة بشباب ورجال قبيلتنا حيث إننا لا نسمح بالزواج من خارج القبيلة أو غير معروف.
أحياناً أفكر بقبول أي منهم لعلي أتخلص من مشاعري التي أتعبتني لكن لا أريد بهذه الطريقة وأخاف أن أفشل أو أستسلم لنفسي ولا أريد من الزوج إلا الأبناء والعيش لأجلهم فقط .
أشيروا علي فأنا في حيرة في وضعي
وجزآكم الله خيراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين، ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق.
هذه المشاعر طبيعية تعاني منها أغلب المطلقات ، وهي أمر نفسي فقط، والتخلص منها يأتي من داخلك ابتداءً , مهما كان السبب الذي حدث لأجله الانفصال يبقى أنه ماض وانتهى ولا ينبغي التباكي على اللبن المسكوب أو تذكره، وربما لو طُلب منك العودة إليه لتذكرت كل المشاعر السلبية التي أدت إلى الانفصال.
عززي داخلك أن باستطاعتك نسيانه، وأن حياتك الآن الأفضل، وأنك مستقرة وسعيدة، وتوقفي عن الإيحاءات السلبية التي ترسلينها إلى دماغك بأنك لا تستطيعين نسيانه أو أنك مقهورة من مشاعرك تجاهه، وعودي نفسك على أن ذكر اسمه أمامك لا يعني لك شيئا. وستتخلصين من هذه المشاعر تدريجيا مع الوقت، وطول العهد.
الحياة لا تتوقف على رجل انتهت علاقتك به، لا تجعلي مشاعرك وذكرياتك تتحكم بك، بل تحكمي أنت بها. أقبلي على نفسك بحب وعيشي حياتك واعملي لنفسك ولا تسجينها بسجن الذكريات والمشاعر، واعلمي أن الشيطان حريص على أن يحزن قلبك، ويذكرك بطليقك.
انطلقي، وهذا ما أرى أنك بالفعل بدأت به حيث إكمال دراستك قرار إيجابي رائع جدا، وكذلك أكثري من الانشغال بالمناشط المختلفة التي توافق رغباتك وميولك، ومارسي بعض الرياضة فهي تخفف كثيرا من التوتر النفسي.
بما أن قبيلتك لا تُزوج من خارج القبيلة أو أنه غير معهود عليها هذا فلا تتعلقي كثيرا بأن الحياة الزوجية الجديدة مع رجل من سيأتي من بعيد، والموجود فيهم البركة، لذلك أي خاطب يأتي يجب أن يأخذ الوقت الكافي من التفكير وهل هو مناسب أم لا, وليس الرفض السريع أو وضع العوائق كي لا توافقي عليه.
استغلي عمرك والفرص التي تأتيك الآن، ولا يكن هدفك من الزواج الإنجاب فقط، بل تكوين أسرة سعيدة تكون لك بهجة الدنيا وبابا إلى الجنة ، فأحسني الظن بالله، والله عند ظن عبده به.
وفقك الله ويسر أمرك