الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أنا رجل مطلق وقد ولدت طليقتي طفلا بعد أشهر من طلاقنا.
لقد خدعت فيهم حيث وصفوهم لي أنهم عائلة ما شاء الله لأكتشف بعد الزواج عكس ذلك. المهم حدثت مشاكل كثيرة من جانب عائلة طليقتي ولا أريد الخضوع فيها. مع العلم أنهم يقيمون في مدينة بعيدة عني ب 400 كلم.
السؤال ما حقوق هذا الطفل علي؟ مع بعد المسافة و مشقة السفر والخوف من المشاكل وعدم سماحهم لي برؤيته، هل أنا مخطئ إن أنفقت عليه فقط وتركت زيارته إلى أن يكبر قليلاً؟
و شكراً مسبقاً

الإجابة
وعليكم السلام ..
من تبعات الطلاق البغيض وما يخلّفه من آثار سلبيّة وانعكاسات مريرة وجود روح آدميّة قد أطلّت على الوجود مشرقة المحيّا تتلمّس طريقها، وتتطلّع إلى الدنيا ليكون لها وجود في الحياة مأكلاً ومشرباً وملبساً وعاطفة وتربية .. ولا يسدّ حاجتها سوى يد حاضنة وقلب رؤوم ووجدان يتّسع للحبّ والرحمة والشفقة والحنان لتحظى بغد مشرق بهيج بين أبوين عطوفين.. فأوّل مطلب تسارع إليه احتياجات ابنك -من طليقتك- هو الإشباع الروحي عاطفة ووقتا وسهرا وملاطفة وابتسامة ، ولعلّه هو الوجه الصحيح للنفقة في صورتها الأولى قبل الحديث عن النفقة شرعا في جانبها المادّي .. وإنّك في هذه الحال تملك الكثير ممّا أنعم الله به عليك من استطاعة ووقت وعاطفة وخلق وإحساس قويّ برابطة الأبوّة وقدرة على محاورة أهلها بصبر ولين وكياسة وإحسان وحلم ما يمكّنك مستقبلا بإذنه جلّ وعلا من : أوّلا - غرس بذرة الحبّ والخير في وجدان ابنك الصغير ليحسّ أنّ أبا إلى جواره يملك قلبا يحتضنه ...
ثانيا - تثبيت ملامح شخصك الكريم بذاكرته لتغوص صورتك في أعماق وجدانه ، ولن يتيسّر ذلك إلاّ من خلال تكرّر وتتالي زياراتك ليلتقي محيّاك بمحيّاه ويبتسم ثغرك لثغره فينادي "بابا" من بعد ذلك ..
ثالثا - استمالة قلوب أهلها وخصوصا طليقتك بما تقدّمه من الإحسان وجميل الكلام فلعلّ باباً للصلح يفتح ولعلّ منفذا من منافذ القطيعة والمشاحنة يغلق ..
رابعا - حصولك على الجزاء الأوفر والثواب الأجزل دنيا وآخرة من الرحمن جلّ في علاه وستزداد بإذنه تعالى - لطيبة سريرتك وحسن تعاملك بالحسنى وقيامك بالواجب الأبوي - رفعة ومنزلة وسيعلو شأنك وسيتّسع لك الوقت رغم بعد المسافة وستطوى لك الطريق فاستغلّ فرص الزيارة وأدرجها ضمن جدول أعمالك ولو مرّة بعد كلّ أسبوع أو أسبوعين لتتمكّن بفضله تعالى من ملاقاة ابنك فلذة كبدك وأنت على أحسن حال ..
أمّا الجانب الآخر لصور التواصل والرعاية فهو الجانب الشرعي الذي يتمثّل أساسا في النفقة ، يقول الله تعالى : "وعلى المولود له رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف " ، فالنفقة على الأولاد واجبة شرعا في الكتاب والسنّة لقوله تعالى :" لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق ممّا آتاه الله لا يكلّف الله نفسا إلاّ ما آتاها" أي أن تكون النفقة بالمعروف وفقا لمعايير شرعيّة تراعي يسر المنفق وعسره والبلد الذي هو فيه (حسب عرف أهل البلد ) وتخضع لما تعارف عليه الناس ، وأؤكد ما تقتضيه أن تكون شاملة للأكل والشرب والملبس والمسكن والعلاج وأن تكون كافية تكفي وتغني - بلا تبذير ولا تقتير- لقوله صلّى الله عليه وسلّم في مقام آخر:" خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ".. وأنت أخي الكريم تقيم حاليّا في بلد غير بلدك ووطن غير وطنك له خصوصيّاته وقضاؤه وعرفه فالتمس لنفسك من القضاء وأهل الرأي والمقاربة من أهل الشرع ممّن تعرف تقديرا نقديّا لما ينبغي أن تكون عليه نفقتك على ابنك مادام لم يبلغ الحلم بعد .. أدعوك أخي المحترم وقد سارعت همّتك الراقية من خلال استشارتك هذه إلى المبادرة بالقيام ببراءة الذمّة في هذا الجانب حفاظا على العلاقة الأبويّة والرابطة الروحيّة والتنشئة السليمة لابنك حفظه الله جلّ فأحسن به من خلق وأحسن بها من مبادرة .. قوّى الله إيمانك وبلّغك درجة الإحسان وجزاك الله خيرا .