الإستشارات التربوية

أسلوبي فيه شيء من الشدة .. لكنني قريب من أبنائي وأمازحهم وآخذهم للنزهة باستمرار
ابني محافظ على الصلاة ويحرص على ختم القرآن وخلوق ومطيع جداً لي
يشهد الله أني أتابع أبنائي تربوياً وأحذرهم من التحرش وطرق المتحرشين ودائم الدعاء لهم , لم أعلم بكل هذا إلا قبل أيام قليلة , فانقلبت حياتي لم أعد أخشع في الصلاة , ولا أتدبر القرآن ولا أكاد ابتسم إلا مجاملة , وجافاني النوم حتى أصبحت أنام من التعب
لم أخبر زوجتي لأنها قد تنهار , ولم أواجه ابني إلى الآن
ماذا أفعل !!
أحياناً أفكر برفع قضية على معلمي الحلقة المهملين والطلاب المعتدين
ولكن أخشى من افتضاح الأمر وأنا ذو مكانة في الحي والموضوع قديم والحلقة الأولى تفرقت وألغيت
أفكر بمغادرة الحي .. مع أن الجيران لا يعلمون بشيء .. والمعتدين في أحياء بعيدة , وانقطعت صلته بهم
أرجو مساعدتي
أنا أعاني من الضيق والهم مالا يعلمه إلا الله

الإجابة
الأخ الكريم م ع
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أشكرك على اهتمامك بابنك جعله الله قرة عين لك .
الواضح أنك لم تذكر درجة التحرش الذي وقع على ابنك كما اعتقد أن شدتك معه ربما جعلته يتأخر في إبلاغك ومصارحتك ولم تعلم إلا من أستاذ الحلقة وعموماً يا عزيزي
أولا : لا بد أن تعيد بناء علاقتك بابنك على أساس المرحلة العمرية التي يمر بها فهو لم يعد طفلا ! وذلك من خلال عقد عدة جلسات معه ويستحسن أن تطبق ما يلي
أ- لا تدخل في الموضوع في الجلسة الأولى ولا الثانية
ب- لا تكثر من الوعظ أو الأوامر
ج- اجعل الحوار مناسباً لسنه واغرس فيه القيم من خلال القصص الجميلة
د- أشعره بأنك تحبه وأنه يمثل لك شيء عظيم
هـ- فسر له شدتك عليه السابقة بأنها بسبب خوفك عليه وعلى أخوته واذكر له أمثله
و- في الجلسة الثالثة افتح معه الموضوع لأن المواجهة أفضل حل وكن هادئاً واستفسر عن كل شيء فمثلاً متى بدأ التحرش وكيف وأين تم لكن بهدوء وتروي ..
ز- إذا عرفت التفاصيل ( من ابنك وليس من غيره ) توجه إلى مسئول الحلاقات وأبلغه عن كل ما حصل ليتم التعامل مع المتحرشين وتصحيح سلوكهم حسب ما يتطلب الأمر حتى لو تطلب الرفع إلى جهات الاختصاص .
ثانيا : إذا لاحظت على ابنك أي تغيرات في عادات النوم أو الأكل أو تعامله مع الآخرين فلا تتأخر في عرضه على طبيب نفسي فربما أدى التحرش إلى ما يؤذيه نفسياً.
وإذا رأيت تغيير السكن فذلك حسن والأهم من ذلك تغيير كل أصدقائه الذين يمكن أن يكون لهم علاقة بالحادثة ..
ثالثا : لا تكن شديداً لا معه ولا مع أخوته فالشدة تورث البغضاء ولا يعني اللين أن لا تكون حازماً ومتابعاً لهم .
ومِمَّا لا شك فيه بأن الاعتداء الجنسي له أسبابه من غياب مستوى الثقافة والأخلاق وهذا قد يعود إلى جانب الأسرة وكذلك التطور الإعلامي والتكنولوجي الحاصل في وقتنا حيث أصبح بالإمكان الإطلاع على المصادر الإباحية مع عدم وجود ضوابط ذاتية أو أسرية للفرد ..
ثم أحب أن أطمئنك أخي الكريم بأن ما تعرض له طفلك لن يدمر حياته أو يجعله أقل من أقرانه كما تتوقع .. لكن عليك أيها الفاضل أن تستودع الله ابنك كل يوم فإنه لا تضيع عنده الودائع .. والله خير حافظ مع الأخذ بالأسباب التالية :
١- التهدئة من روع ابنك وطمأنته وإظهار الحب والتقدير له كما أسلفت وعدم لومه بما حدث
٢- أكرر.. فتح أسلوب الحوار واتباع آدابه من الاستماع والإنصات الجيد لابنك للتعبير عما حدث له باستخدام طريقته في الكلام مع ملاحظة تجنب إشعاره وكأنه أسلوب استجواب أثناء الاستفسار وعدم إظهار الخوف والهلع من قبلك لأن ذلك قد يخيفه ويمنعه من الاسترسال بالكلام .. ثم محاولة جمع المعلومات البسيطة لمعرفة التفاصيل كاملة عن الحادثة كما تقدم
٣- يجب إشعار ابنك بأن كل ما تعرض له ليس عيباً أو سيئاً يجب عدم قوله
٤- اشعر ابنك بحقوقه من الأمان والحماية وغرس روح الدفاع في نفسه وتعليمه أن جسمه ملك خاص له
٥- التعرف على أصدقائه وأقرب صديق له ولماذا فضّله ؟
٦- التنبيه المستمر لابنك على عدم مخالطته لمن هو أكبر منه حيث يكون الفارق العمري واضح بينهم
٨- أخبر ابنك بأن ليس كافة البشر مثل طبع من تحرش به بل هم قلّه ونكره في المجتمع حتى لا يفقد ثقته بالجميع وخاصة الحلقات .
٩- أوضح لابنك بما ستقوم به من إجراءات وطلب المساعدة من الهيئات المختصة لحماية الطفل وغيره من الوقوع في مثل تلك الجرائم ..
لا أعلم عن مدى صحة ما ذكرت لكن لعل منها ما يُفيد ويعين
والله أسأل أن يحفظ لك ابنك ويعينك على حسن تربيته ويقر عينك بصلاحه ، وأن يهدي أبناء المسلمين عامه .