الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استشارتي لن تكون طويلة لكنني أظن أنها تحتاج لإجابة شافية طويلة ولكن قبل أن أبدأها أريد أن أوضح أن سؤالي ليس شكاً في حكمة الله سبحانه وليس القصد سوء الظن به لكنه يطرق عقلي كثيراً وأردت أن أوقف طرقه بجواب شافي
ما أريد أن أسأله ما فائدة أن تتزوج الفتاة بعد أن تبلغ الثلاثين؟
بعد أن تكون ذهبت أجمل سنوات عمرها ، هل يحق لها أن تقيم حفل زفاف كفتاة العشرين وما قبله

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتبع سنته إلى يوم الدين وبعد . أختي الكريم ( أمل )
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كآتي :
1- تتزوج المرأة عموما وفي سن الثلاثين خصوصا تطبيقا لأمر الله بالاستخلاف في الأرض قول تعالى :(هو الذي جعلكم خلائف في الأرض فمن كفر فعليه كفره ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا ولا يزيد الكافرين كفرهم إلا خسارا .( قوله تعالى : هو الذي جعلكم خلائف في الأرض قال قتادة : خلفا بعد خلف ، قرنا بعد قرن . والخلف هو التالي للمتقدم ، ولذلك قيل لأبي بكر : يا خليفة الله ; فقال : لست بخليفة الله ، ولكني خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأنا راض بذلك . فمن كفر فعليه كفره أي جزاء كفره وهو العقاب والعذاب . ولا يزيد الكافرين كفرهم عند ربهم إلا مقتا أي بغضا وغضبا . ولا يزيد الكافرين كفرهم إلا خسارا أي هلاكا وضلالا .
2- تتزوج المرأة عموما وفي سن الثلاثين خصوصا استجابة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في الاستجابة للفطرة السليمة . حدثنا سعيد بن أبي مريم أخبرنا محمد بن جعفر أخبرنا حميد بن أبي حميد الطويل أنه سمع أنس بن مالك رضي الله عنه يقول جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها فقالوا وأين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فإني أصلي الليل أبدا وقال آخر أنا أصوم الدهر ولا أفطر وقال آخر أنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال أنتم الذين قلتم كذا وكذا أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني
3- تتزوج المرأة عموما وفي سن الثلاثين خصوصا استجابة لنداء الفطرة الذي هي محتاجة إليه من الرغبة الجنسية وفطرة المرأة في حب الإنجاب.
4- تتزوج المرأة عموما وفي سن الثلاثين خصوصا مراعاة لدورة الحياة فالمرأة عند والديها وعائلتها تعيش في جو اجتماعي فإذا تزوجت استمرت في هذا الجو الاجتماعي لأن عائلتها ستنقطع لا محالة من إخوان مشغولون ووالد سيتوفى وأم ستتوفى هذا باعتبار الحياة بدون حوادث فتبقى المرأة تندب حضها في منزل لوحدها حتى ولو كانت موظفة وتملك منزل وعندها الخدم والحشم .فوجود الأولاد تعود الدورة التي يريدها الله واستخلفنا في الأرض لأجلها ذرية تتلو ذرية لا تنقطع . فتكون الأم التي ترعى أبناءها ويرعونها . وتستأنس بهم ويبرونها.
5- والعادات والتقاليد تختلف من بلد لبلد فعندنا في السعودية معدل الزواج الآن في بحر قبل الثلاثين وبعده وعادي جدا خاصة مع الدراسة وإكمالها فكيف لو حصل الماجستير والدكتوراه فالزواج في الثلاثين أمر طبيعي في هذا الزمن . وكانت عندنا في زمن سابق قديم جدا التي تصل الثلاثين عانس أما الآن فزهرة الشباب والزواج هو عمر الثلاثين وقبله وبعده . لذا قد يكون ما قلت عادة عندكم لم تزول بعد ولن تزول إلا أن يغيرها الناس أنفسهم وأنت من الناس فيجب أن تفرحي وتسعدي وتسعدي من حولك فزواجك أنت أو غيرك في الثلاثين هو زواج طبيعي ويجب الاعتقاد بطبيعته فالمرأة حتى في الأربعين يجب أن تعيش السعادة كاملة متكاملة ولا أرى سبب لعدم تمتع المرأة بزواجها وأنسها حتى ولو زادت عن الأربعين.
6- اعلمي أن الشباب وزهرة العمر في الثلاثين لأن أهل الجنة من رجال ونساء في عمر الثلاثين الدائم المستمر هكذا في الثلاثين .
7- أتمنى مشاهدة فديوهات عن (النجاح ) خاصة للدكتور إبراهيم فقي رحمه الله وغيره كذلك مشاهدة فديوهات (تدي إكس)( TEDx ) وقراءة كتاب (هكذا هزموا اليأس) لسلوى العضيدان .
8- الاستفادة من الدورات التي تقام عندكم كدورات النجاح و(الإلن نبي للبرمجة العصبية) التي تلقى من بعد بعضها مجاني والغير مجاني (وراق) ( http://r4d4b0371.s.al-kbar.net/ ).
9- بارك الله لكما وبارك عليكما وجمع بينكما في خير.