الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم
منذ فترة تعرفت على شاب عمره 33 سنة , في أول حديثنا كان جيدا معي , لكن بعد فترة قصيرة أصبح الحديث ليس جيداً , نبهته بألا يعيد التحدث في الموضوع هذا ووافق , لكن أشعر والله أعلم بصدقه , أحياناً أرى نيته طيبة وأحياناً أشك في ذلك , قلت له إذا كنت تحبني في الحلال تقدم لي , لم يرد علي , وتظاهر بأنه لم يسمع , وقال لي لن أتكلم في شيء أنتِ لا تحبينه لأنني لا أريد أن أخسرك.
احترت معه , ولا أعلم ما هي نيته معي , أستخير الله كل يوم , انصحوني

الإجابة
وعليكم السلام ..
عالم النوايا هو عالم الخفايا تتفرّد به القلوب احتواء واشتهاء، حبّا وكراهيّة ، إخلاصا وتقصيرا، فسادا وصلاحا.. ويظلّ سبحانه وتعالى دائما المطّلع اطّلاعا مطلقا على أسراره لكونه وحده جلّ وعلا علاّم الغيوب ، لكن ما يأتيه المرء من سلوك وردّ فعل يبين ويكشف بعض الشيء ولو قليلا عن النوايا والمقاصد ، ومثل هذا الأمر أراه متجسّماً في سلوك الشابّ ذي العقد الثالث وقد تناقضت سلوكيّاته من خلال ما يأتيه من قول وفعل غير عابئ بما تكرهين من سوء اللفظ وغير مكترث بما يصدر منه من حديث لا يليق ومثل هذا السلوك لا ينمّ عن معدن خالص صاف ولا يترجم عن حسن نيّة وصدق مقصد ، إذ كان من الأحرى أن يتحرّى اللفظ والحديث ويتخيّر الكلمة الطيّبة الرقيقة الجاذبة والتي شبّهها سبحانه بالشجرة الطيّبة ، وكان أيضا من الأجدر به شرعا - إن كان يحمل حقّا في أعماق وجدانه مقصدا نبيلا - أن يدخل البيوت من أبوابها مرفوقاً بأهله فيجد لنفسه قبولا ببيتكم ويوكل أمره إلى والدك المحترم خاطباً راغباً ليتّخذ قراره بعد الرؤية الشرعيّة التي يجب أن تكون .. فإن يكن أهلا لك بكمال التوافق وتمام المواصفات الأخلاقيّة والدينيّة ، وارتضاه والداك لك زوجا فنعم القرار ونعم الزوج لأنّه سيكون قد أحسن فعلا حين جاءكم ، يقول صلّى الله عليه وسلّم :" من جاءكم ترضون دينه وخلقه فزوّجوه فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير" . بعد هذا التوجيه نحو الأسلم فإنّه يحقّ لك أن تشكّي في أمر هذا الشابّ لأنّ الشكّ في هذه الحال طريق إلى اليقين ولأنّ السلوك الذي أتاه مريب وإنّ حسن النيّة - وإن حصل افتراضا - لا يبرّر سوء العمل. أوصيك أختي المسلمة بتفويض أمرك إلى الله جلّ وعلا واللجوء إليه بقلب منكسر ويدين متضرّعتين في جوف الليل أو في الثلث الأخير منه أن يرزقك زوجا صالحا يسعدك ..