الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا امرأة أبلغ ومن العمر ال33 سنة , لدي ولدان ولد و بنت , الولد عمره 6 سنوات وهو مصاب بمرض التوحد و الحمد لله على كل حال ، و منذ أن اكتشفت مرضه لغاية الآن و حياتي للأسوأ ، سأبدأ بسرد مشكلتي باختصار : المشكلة بدأت بعد ولادتي بطفلتي بدأت تأتيني مخاوف و وسواس شديد حول موضوع وهو أني كوني موظفة أصر زوجي على إحضار امرأة إلى البيت للاعتناء بطفلي المريض أثناء دوام عملي و كانت أم زوجي هي من أتت بتلك المرأة ، والمرأة هي ليست بالشابة إنما هي تبلغ من العمر ما يقارب ال50 ، لكن المشكلة أني لا أستطيع أن أتحمل فكرة وجود خادمة عربية كانت أم أجنبية في بيتي ولا أعرف ما هي الأسباب بالضبط ، حاولت جاهدة أن أرضى بواقعي وأتعايش مع الموضوع لكن دون جدوى و زوجي يزيد إصراره يرفض صرف هذه المرأة إلا إذا تخليت عن وظيفتي و جلست في البيت أعتني بنفسي وبالطفل المريض ، لكني في الواقع لا أريد أن أخسر وظيفتي ، أنا الآن أعاني من اكتئاب شديد وأتناول مضاد اكتئاب بالإضافة إلى منوم لأني أعاني من الأرق الشديد والنوم المتقطع ، لا أريد هذه المرأة في بيتي و في الوقت نفسه لا أريد أن أخسر زوجي و حياتي ووظيفتي ، ماذا أفعل ؟ ساعدوني أريد حلاً لمشكلتي لأني تعبت من كثرة التفكير بالموضوع

الإجابة
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ...
الأخت الكريمة : حياك الله ... و مرحبا بك في موقعك " لها أون لاين " ... لتكون النفس مطمئنة بإذن الله .. و نسأل الله لكم جميعا الصحة و العافية ..
أولا : لا بد للوالدين من الاهتمام بصحتهما ليكونا قادرين على القيام بالمسؤولية تجاه بعضهما البعض و تجاه أطفالهما في جو من التفاهم و الرحمة و المودة و التعاون ... و لا بد أن نتبع مسألة الأولويات و دراسة تأثيرات ذلك على الأسرة ككل .. الإيجابيات ... السلبيات .. (( و الحياة ليست هي جانب محدد من الحياة .. أو عمل في مجال معين فقط .. فهي أشمل وأرحب ... و طلب العلم و الثقافة و التطور المفيد و أعمال الخير كثيرة و متنوعة و الآن أصبحت الأمور أيسر حيثما كنت و في أي وقت يناسبكما كزوجين .. )) كأن تطوري من قدراتك ومواهبك وشخصيتك باكتساب المهارات النافعة و إشغال فكرك ووقتك بما ينفع و بما يعود على الأسرة ككل بالنفع و الخير ... في جو من التعاون والتفاعل والتآزر ببرنامج متفق عليه مع الزوج ، مع أسرتك أو أهلك أو صديقاتك الصالحات في بيتك أو مراكز العلم و الخير و النور ... فيكن لك بصمة مضيئة بإذن الله..
ثانيا : الحفاظ على كينونة أسرتك .. و علاقتك الجيدة مع زوجك .. و اهتمامك بأطفالك اللذان يحتاجان المزيد من الرعاية و الاهتمام ..هو الأولى .. و للطفل حق على أهله جميعا و يحتاج إلى عطفهم ودعمهم وتشجيعهم ومتابعتهم له باستمرار مع توفير البيئة الآمنة من كل ضرر ..
ثالثا : يفضل الاتفاق على الاطمئنان على صحة ابنكما وإعادة تقييمه بشكل شامل بين وقت لآخر في مركز مختص لذوي الاحتياجات الخاصة لتحديد نقاط القوة عنده : الأكاديمية و اللغوية والاجتماعية و غيرها لتعزز و نقاط الضعف لتعالج .. ضمن برامج مفيدة خاصة لهذا الطفل .. و يتفق الوالدان مع المركز على البرنامج فهناك واجبات متفق عليها في المركز و البيت ...
حفظكم الله وأسعدكم في الدنيا و الآخرة .. و وفقكم لما يحبه سبحانه و يرضاه ..اللهم آمين