الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا ولله الحمد قبل ثلاثة شهور أنجبت مولودتي الأولى , فرحنا بها كثيراً لأن حملي كان متعباً والحمد لله ربي حفظها لي ، مشكلتي أني أنا البنت البكر لوالدي عشنا أنا وأخي مدللين نقلد الناس ونخاف من انتقاد الناس لنا , نحاول دائماً أن نرضي الناس كي لا ينتقدونا ، كبرت وكبر معي هذا الهاجس تزوجت وكنت أتخاصم مع زوجي , إذا كان طلبه لي يعارض شيء طلبته أمه أو أخته أو أهلي فكلمتهم هي الأولى , وزجي دائماً غلطان إلى أن ولدت ابنتي , فأصر زوجي أن يسميها على اسم والدته لأنه يريد أن يفرحها , حاولت الرفض مراراً وتكراراً بحجة أني من يختار اسمها ولكن دون جدوى فهو يحب والدته كثيراً ويسعى دائماً أن تكون راضية عنه ، قبلت في نهاية الأمر وأعلنت اسمها (عواطف) فما كان من الجميع إلا الانتقاد الذي جعلني أكتئب كثيراً في فترة نفاسي , فالذي يقول ما هذا الاسم والذي يقول أنه كبير عليها والذي يحاول أن يضايقني بتصغير اسمها ، لقد تعبت كثير لماذا تجرأوا علي , أنا أفكر دائماً هل اسم بنتي سيئ لهذه الدرجة هل أنا أخطأت في حق ابنتي عندما سمحت لزوجي باختيار اسم قديم لا يتناسب مع جيلها ؟
أنا وضعت الاستشارة لكي أرفع من ثقتي بنفسي ولا أتأثر بكلام الآخرين
فقد أتعبني ردود فعلهم ؟ لماذا لم يفرحوا لي بمولودتي الأولى لماذا خربوا فرحتي باسمها!!

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
سيدتي الفاضلة في البداية بارك الله لكي في طفلتك
وما تتحدثي عنه هي مشكله أسرية تحدث كثيراً بين الأزواج , واعلمي أن لكل منا نصيب من اسمه وعلينا أن نختار بالفعل أجمل الأسماء لأبنائنا وبناتنا , والخلفية الأسرية لكي يا عزيزتي لها محور رئيسي في هذه المشكلة كمحاولة إرضائك للناس حتى لا ينتقدونك وهذا ليس بشيء جيد فبالاختلاف تدوم العلاقات
والطريقة الجيدة للنظر إلى الاختلاف هي التفاعل بيننا وبين الآخرين بمعنى أكثر توضيح حينما أستخدم حدوداً بيني وبين الآخرين على أن أفهم جيداً ما أقوم به وليس كل من يأخذ الأفضلية هو شخص جيد ويجب أن تعلمي عزيزتي لكي تتميز العلاقة الزوجية بينكم بالتفاعل الجيد والاحترام والحب
من الأسهل أن تجعليه صادقاً معك طول الوقت ولتحقيق ذلك يجب أن تلعبي دور الصديقة قبل الزوجة والأم قبل الحبيبة لقد أحب الرجل في شخصك هذه الصفات ويحب أن تعلم كل امرأة أن هذا الزوج الذي أحبها بحق كان عقله الباطن يبحث عن شريك يشبه كل من أحبهم واختار حياته بالقرب منهم ومشاعره الداخلية واللاوعي يبحث دائماً عمن تشبه أمه وأخته وأصدقائه
أنا لا أنكر مشاعر الغضب يا عزيزتي ولكن ليس من حقنا أن نستشيط غضباً ولكن حينما تتفهمي تلك الأمور والاختلاف بينك وبين من حولك سوف تجدي كل الأمور صغيرة
عزيزتي إذا لم يستجيب زوجك إلى تغير الاسم فلا تنزعجي ولا تغضبي فعليك بقبول الاسم بالرضا وكما ذكرت لك في بداية الرسالة لابد من حدود بيننا وبين من حولنا فلا تعطي اهتمام لمن ينكر الاسم ويزعجك منه قد تبدو المسألة صعبة ومرهقة ولكن الأكثر إرهاقًاً يا عزيزتي هو أن نتعايش بحزن ولا نفرح بميلاد طفلتك لا تسمحي لهذه الثغرات أن تفسد عليكِ حياتك يا عزيزتي
وفقك الله لطريق الخير وأهلاً بكِ صديقة على موقعنا المتميز