الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اسمي مريم وأنا متزوجة ولكن قبل الزواج كنت مخطوبة , وتوفيت أمي ودخلت في حالة نفسية أصبحت كثيرة البكاء و نكدية , وكل يوم أتشاجر مع زوجي مع أن أمي صارت متوفية 3 سنين ولم أتأقلم لا أعرف ماذا أفعل , أصبحت نكدية بيني وبين زوجي أكثر وضربني مرتين وأقدم على طلاقي يوم العيد ورجعني لكن لا يكلمني , حينما يريد حقه الشرعي يأخذه وينتهي ثم لا يتحدث معي أصبح عصبيا وكثير الصراخ معي و أنا حالتي هنا تتدهور أكثر , أنا متعبة وأريد منكم حل , ساعدوني , أعطوني حلا مع نفسي صرت لا أحب زوجي مثل قبل , من يوم طلاقي لا أريد أن أقعد معه و أريد أن أقعد معه لأني أحبه وما أحبه , لا أعرف كيف أرجع علاقتي معه مثل قبل أنا حتى لا أنام معه في نفس الفراش أنام تحت وهو فوق لا أعرف ماذا أفعل .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة مريم من الإمارات العربية المتحدة
أهلا بك يا أخت مريم من الواضح يا أختي الفاضلة أن وفاة والدتك منذ قرابة الثلاث سنوات مازال تارك لديك حزن وهم واكتئاب وهذا بالتالي ما أثر على علاقتك بنفسك وعلاقتك بشريك حياتك زوجك الفاضل وبالتالي كلما تأزمة الأمور أكثر مع زوجك زاد لديكي الهم والحزن والاكتئاب وانعكس كل هذا على علاقتك بزوجك فأنت تعيشين في دائرة مغلقة تدور حول الحزن والاكتئاب يؤدى إلى إهمال مع نفسك وبالتالي ينعكس على علاقتك بزوجك ومن الملاحظ أن فترة حدادك على والدتك طالت مما أدى إلى المشاعر الاكتئابية التي تعانين منها وأصبحتِ لا تستمتعين بشيء في حياتك حتى علاقتك الحميمية مع زوجك , ولكن هناك بعض الإرشادات النفسية والسلوكية من المحبب اتباعها لكي تستعيدين سيطرتك على نفسك من جديد وعودة علاقتك مع زوجك بشكل ايجابى ومن تلك الارشادات ما يلى :
- عليك في البداية التعرف على ايجابيات زوجك بوضوح وأيضاً السلبيات والأشياء التي تضايقك منه بشكل حيادى وموضوعي واطلبي منه أن يحدثك في ذلك من وجهة نظره فيكِ ويتم ذلك في جلسة ودية تناسبك وتناسبه وعليكم أن تستثمروا الايجابيات وتنموها وتضعوا خطة للقضاء أو تقليل السلبيات للحد المسموح به
-عليك أن تغيري من أسلوب حياتك بشكل إيجابي من خلال طريقة ملبسك واهتمامك بنفسك وبمظهرك الخارجي والداخلي
-تعلمي أشياء جديدة تزيد من ثقتك بنفسك من خلال تعلم شيء جديد أنفع به بيتي وزوجي مهارة من المهارات الجديدة هواية جديدة أو إحياء هواية قديمة
-لا تجلسي بمفردك لفترات طويلة بدون عمل شيء كي تحاربي الأفكار السلبية والهم والغم الداخلي
-عبري عن مشاعرك لزوجك أول بأول واطلبي منه الوقوف بجانبك فى أزمتك وتشجيعك على تخطي أحزانك
-تعلمي التفاؤل والكلام الايجابي مع نفسك ومع شريك حياتك لا تتخلى عن الابتسامة في وجهه وروح المرح والهدوء والبشاشة حتى لو في البداية بالتمثيل حتى تتقنين الدور ثم يصبح عادة
-افتحي موضوعات متنوعة مع زوجك فهذا يفيدك ويفيد زوجك فى فتح قنوات تواصل بينكم ويساعد على التعبير عن المشاعر والأفكار المتبادلة بينكم لخلق أرضية مشتركة
- تفنني في ترتيب المنزل بشكل جديد وتناول الطعام في مكان جديد ابتدعي أصناف طعام جديدة حتى تشعرون بالتجديد في حياتكم
-اطلبي من زوجك حسب وقت عمله أن تتنزهون خارج المنزل للعشاء أو في نزهة خارج البلاد لقضاء شهر عسل جديد
-عبري لزوجك عن أسلوبه المرفوض بالنسبة لك في تلك العلاقة بينكم وعبري عن الأسلوب الذي يناسبك وكوني شريكة معه ولست ضده
- عبري عن سبب نومك أسفل السرير وليس بجواره واطلبي منه أن يساعدك علي تخطي تلك المواقف التي تقف بينكم
- تخيري دائماً الوقت المناسب والمكان المناسب والكلمات المناسبة للتعبير عما بداخلك لزوجك
- تحلي دائماً بالتفاؤل والنظرة الايجابية للأمور حتى تدربي نفسك على التعامل مع الحياة بتلك النظرة
-استعيني على همومك ومتاعبك بالطريق إلى الله من خلال المواظبة على الصلوات والدعاء والاستغفار والمناجاة
الأخت الفاضلة مريم دعواتي لك براحة البال والصبر والسعادة والصحة , لكي منى كل التحية والتقدير وفى انتظار تواصلك معنا للرد على استفساراتك وأسئلتك وسوف تجديني بجوارك حتى تعبرين أزمتك بسلام وأمان بإذن الله تعالى