الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السَّلَامُ عَلَيْكُمُ وَرَحْمَةُ اللهِ وبَرَكَاتُه
أنا فتاة أبلغ من العمر 23 متدينة إلى حد كبير ولله الحمد وكذلك عائلتي
في بداية دراستي بالجامعة في مصر أعجبت بشاب في دفعتي حاولت التقرب منه كثيراً أو لفت انتباهه لكني لم أحادثه أبدا في الجامعة، حادثته على الفيس بوك بحساب مستعار وتعلق بي ثم مسحت هذا الحساب نهائياً خوفاً من الله!
على مر خمس سنوات الدراسة وحبه في قلبي يزداد أكثر فأكثر كنت دائما من السنة الأولى أدعو الله إن كان خيرا لي قربه مني وإن كان شرا لي أبعده عني ( أقصد أنني كلما دعوت الله أجده لم يبتعد بل يقترب مني أكثر ) بعد 3 سنوات صرت أدعو الله أن يكون من نصيبي ودائما ألح على الله في الدعاء حتى وأنا في الحج ويوم عرفة في العمرة في السفر كنت دائما أتحرى أوقات إجابة الدعاء لأن أملي في الله وحده..
تخرجنا من الجامعة وسافرت بعيدا عنه لكن بدأت أتواصل معه على الفيس بوك باسمي وعرف أني من كنت أحادثه بالحساب الآخر! عرف أني معجبة به منذ 6 سنوات تقريبا بدأ حديثنا على الفيس يزداد من ساعة أسبوعيا إلى يوميا تقريبا (يومان فقط) ورفضت ذلك وأخبرته أني لا أستطيع أن أحادثه مرة أخرى قال لي أنه متمسك بي وسيتقدم لخطبتي عندما يجد الوظيفة المناسبة.
منذ ذلك الوقت وبعد مضي 4 أشهر تقريبا لم يتكلم، أنا راسلته مرة أخبرني أنه مازال متمسك برأيه ومازال ينتظر وظيفته في البنك الذي يديره أبوه.
بدأت أمَل منه تقدم لي شابان هذه الفترة أفكر بألا أرفضهم كما السابق لأجله!
هل أنا فعلاً أحبه أو هو فعلا سيوفي بوعده هل أنتظره لأنه من نصيبي لأني دائما ما أدعو الله بذلك وأنا واثقة في عطاءه؟!
وهل لو لم يكن من نصيبي هل سأستطيع أن أنساه نهائيا وأنا الآن أتصفح صفحته في اليوم أكثر من عشر مرات ولا جديد!!! أم سيكون هو من نصيبي وسأرتاح معه!!
هل من الممكن بعد 6 سنوات حب ودعاء فجأة أتوقف عن ذلك في يوم وليلة أم أنا من الأساس لم أحبه؟ أنا محتارة جدا ومتضايقة جدا، وهل إذا وافقت على شخص أخر فأنا كذلك خذلته أو خذلت نفسي؟ أنا لا أعلم ما الذي أريده!!
أسفه أزعجتكم وأطلت عليكم لكن متأكدة أني سأرتاح جدا من نصيحتكم لأن طبعي كتومة جدا ولا أحب التحدث مع أي أحد أبدا...
جزاكم الله خير الجزاء وجعله في موازين حسناتكم يا رب.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركانه
أرحب بك ابنتي الكريمة (آية) في موقعنا المتميز (لها أون لين) وأشكركِ على ثقتكِ التي نعتز بها كثيراً .
ابنتي ...لأنكِ فتاة عاقلة ومتدينة فكان الأجدر بكِ من بادئ الأمر الانصراف عن هذا الشاب, وعدم الاسترسال في التفكير فيه أو محاولة لفت نظره, خاصة وأنكِ تجهلين الكثير عنه وعن أخلاقه أو عائلته, فربما أنه لا يناسبك أصلاً كزوج, فالزواج لا يكون لمجرد إعجاب بالشكل أو المظهر, الزواج وصفه الله تعالى بأنه "ميثاق غليظ", ولذا فيجب التحري جيدا عن الرجل وعن أسرته والسؤال عن أخلاقه ودينه قبل الموافقة عليه كزوج, والآن أنتِ تجتهدين في الدعاء وتطلبين من الله أن يقدم لكِ الخير ويصرف عنكِ الشر, وهذا رائع جداً ولا غبار عليه؛ وكنت أتمنى أن يقف الأمر عند هذا الحد, لكنكِ وللأسف وقعتِ في الخطأ, فكان التواصل معه على الانترنت, ولا يخفى عليكِ وأنت فتاة متدينة أن هذا لا يجوز شرعاً, وأن هناك حدود حددها الشرع للعلاقة بين الجنسين, والزواج يا حبيبتي رزق, والرزق لا يطلب بمعصية الله؛ بل بالطاعات, تأملي هذا الحديث الشريف, قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الرُّوحَ الأَمِينَ نَفَثَ فِي رُوعِي : أَنَّهُ لا تَمُوتُ نَفْسٌ حَتَّى تَسْتَوْفِيَ رِزْقَهَا ، فَأَجْمِلُوا فِي الطَّلَبِ ، وَلا يَحْمِلَنَّ أَحَدَكُمُ اسْتِبْطَاءُ الرِّزْقِ ، أَنْ يَتَنَاوَلَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، فَإِنَّهُ لَنْ يُنَالَ مَا عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى إِلَّا بِطَاعَتِهِ " . هذا من ناحية, ومن ناحية أخرى أنتِ
يا ابنتي ليس لديكِ خبرة في الحياة ولا تعرفين عن الرجال وعن طريقة تفكيرهم شيء, فغالب الرجال لا يفضلون المرأة التي تجري وراءهم, ولا يفضلون الزواج من امرأة كانوا على علاقة بها قبل الزواج, ومنهم من إذا تزوجها فإنه لا ينسى أبداً أنها عرفته وتحدثت معه قبل الزواج ؛ فيدخل الشك في قلبه ويفقد الثقة فيها, ويقول: "ربما فعلت مع غيري ما فعلته معي", وعلى هذا فنصيحتي لك أولاً : التوبة والاستغفار عما صدر منكِ, وثانياً : البعد التام عن هذا الشاب وألا تتبعي خطوات الشيطان, لأن الشيطان يريد أن يتعلق قلبكِ به, وقد لا يتم هذا الزواج لأي سبب, وهنا تتألمين وتتعب نفسيتكِ وتخسرين السعادة والهدوء وراحة البال, وبعيد عن العاطفة فكري بعقلكِ, هذا الشاب إن كان جاداً ومتمسك بك –كما يدعي-فما يمنعه أن يتقدم لخطبتك, ويخبر والدكِ أنه ينتظر أن يحصل على وظيفة مناسبة, فيمهله والدكِ فترة معينة يتفقان عليها, وبذلك يكون قد خطبكِ ليضمن أنك له ولن تكوني لغيره, هذا إن كان حريص عليكِ, ولا أجده كذلك - والله أعلم -. فاتقي الله في نفسكِ, وأبعديها عن مواطن الشبهات, ولا تنسي أنكِ دعوتِ الله أن يقرب لكِ الخير ويصرف عنكِ الشر, فلن يخيب الله رجاءك, وكما قال نبي الله زكريا : { وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا } فلن تشقي أبداً بإذن الله, فإن صرفه الله عنكِ فاعلمي أنه شر وقاكِ الله إياه؛ فاحمدي الله تعالى وارضي بقدره, وإياكِ أن تضيعي عمرك في انتظار سراب, لأنه حتى وإن جاء ليخطبكِ فقد لا يوافق أهلكِ عليه, ربما بعد التحري والسؤال عنه وعن أسرته تتضح أمور لا يرضى بها أهلكِ, كأن يظهر عيوب في أخلاقه أو دينه أو في أسرته, فالمشكلة أنك لا تعرفين عنه الكثير من الأمور المهمة التي يجب التأكد منها في الخاطب, إلى جانب أن هذا الشاب ليس من بلدكِ, بل من جنسية أخرى, وهذا يعني أن مثل هذا الزواج سيكون أمامه صعوبات كثيرة, أولها أهلكِ قد لا يوافقوا على هذا الزواج, وثانيهاً : أن الجهات المختصة وضعت شروطاً معينة لزواج السعوديات من الجنسيات الأخرى, هذا إن كان استنتاجي صحيح ؛ فأنتِ لم توضحي جنسيته في رسالتكِ .
أما حقيقة مشاعركِ نحوه فالغالب أنها إعجاب فقط, وليس حباً, فالحب الحقيقي يا ابنتي يأتي بالعشرة الطيبة والمعاملة الحسنة, وعندما يكون بالحلال كالحب المتبادل بين الزوجين يكون حب عميق يزيد بينهما مع الأيام, ويجعل كل منها يسعى جاهداً لإسعاد الآخر. وإن تزوجتِ برجل آخر وكان متدين وخلوق وطيب العشرة فستشعرين نحوه بهذا الحب, وستنسي هذا الشاب مع الأيام, خاصة أن صرف الله هذا الرجل عنكِ دليل على أنه شر, وهذا كفيل بأن يغير مشاعركِ نحوه بالتأكيد.
حفظك الله ورعاكِ.