الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا بنت عمري 29 سنة ولله الحمد أنا مجتهدة في دراستي والآن أكمل ماجستير وباقي لي سنتين تقريباً وأتخرج مازلت لم أحدد موضوع محدد للرسالة وعندي في بالي موضوعين
المهم أنه أغلب عمري قضيته في الدراسة والقراءة حتى الإجازات كنت أستغلها في القراءة أو في حفظ القرآن وهذا شيء جيد الحمد لله لكن قريباً واحدة من صديقاتي نبهتني لأمور بي لم أكن ألاحظها مثلاً أني لا أهتم بنفسي ولبسي كثيراً وأنه هذا الشيء لا يحمس الخطاب أنهم يخطبونني , وأنا أرى من وجهة أن اهتمامي بنفسي مقبول تقريباً لكن صديقتي محقة في كلامها وأنني أحتاج إلى العناية والاهتمام بنفسي و جمالي أكثر مما أنا عليه
والعمر يمضي و تقل فرصي في الزواج وأن هذا من باب التوكل على الله والعمل بالأسباب وحتى إذا لم يرزقني الله بزوج صالح فإن اهتمامي بنفسي سيحسن من حالتي النفسية ويشعرني بالراحة النفسية والثقة أكثر وحتى لا يظهر علي بأني كبيرة في السن
وفي هذه الفترة أعمل جاهدة على الاهتمام بنفسي وهذا أخذ مني الكثير من الوقت الذي كان يمكن أن أقضيه في دراستي مع العلم أنني أبحث عن مواضيع لرسالتي والتأخير من الجامعة حيث أنها لم تحدد لنا مشرفين حتى الآن
فما رأيكم وبماذا تنصحوني , هل أنا على حق في الاهتمام بنفسي هذه الفترة أكثر من الاهتمام بدراستي علماً بأني لو أجلت الاهتمام بنفسي إلى ما بعد التخرج فإن عمري وقت التخرج تقريباً سيكون 31 أو 32 وبذلك أكون قد تقدم عمري زيادة عما أنا عليه مما قد يؤثر على موضوع زواجي
أما بالنسبة لدراستي فأنا أجتهد فيها لكني ألاحظ أنه قل اهتمامي بها وإقبالي عليها هذه الفترة وأنا الحمد لله إنسانة اجتماعية وعلاقاتي كثيرة وعميقة لكن مما قالته لي صديقتي أن هدوئي الزائد يجعل الناس والخطاب يبتعدون عني وأنا فعلاً إنسانة هادئة وجدية فلا أدري هل هذا صحيح أو لا؟
كما أنني أرى ما أنا فيه عين العقل , فهل أنا محقة في هدوئي أم لا؟
ولو كنت خطأ كيف أقدر أتخلص من الهدوء الزائد؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
مرحباً بك أختي الكريمة في الموقع ونتمنى أن نكون خير معين لكم بعد الله في تجاوز مشكلتك....
أبارك لك مقدماً ما وصلتي إليه من مستوى علمي وفالك التخرج بإذن الله قريباً, بالنسبة للاهتمام بالشكل شيء ضروري جداً وخاصة للفتاة وفي هذا الزمن بل لابد من التركيز على ذلك لكن دون إسراف أو تقتير, صديقتك محقة ولم تقدم لك النصح إلا عندما وجدت منك تقصير في ذلك, لاشك أن المؤهلات العلمية مطلوبة والحصول عليها شيء رائع ولكن مع عدم إهمال النفس وعليك التوازن بين هذا وذاك, والكلام يعمم حتى في علاقاتك الاجتماعية والأسرية لا تجعلي الجانب المعرفي يطغى على باقي الجوانب الأسري والديني والعملي والاجتماعي والنفسي والصحي ولعلك تطلعي على (عجلة الحياة) وتقومي بعمل تقييم لنفسك وما الجانب الذي ترين نفسك تقصرين به مع العمل على إعادة التوازن فيه, بالنسبة للهدوء فهو شيء رائع في الفتاة ولكن لا يصل إلى مرحلة الانطواء, أما الجدية فهي مطلوبة في العلم والعمل ولكن في التعامل مع الآخرين يجب أن يكون هناك شيئاً من المرونة والمرح, أيضاً فترة الفتور في وقت الدراسة شيء طبيعي بحكم الطبيعة البشرية فالبشر ليس آلة تعمل طوال الوقت يصيبه النشاط ويصيبه الكسل فاستغلي فترة نشاطك لعلمك واستغلي فترة كسلك لنفسك وهكذا...
ختاماً تمنياتي لك بالنجاح والتوفيق في حياتك والحصول على الدرجات العلى في الدنيا والآخرة....