الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
عجزت عن تحديد نمطي و نمط زوجي من البوصلة الشخصية ، فبالنسبة إلى زوجي إذا نظرت لإيثاره الآخرين على نفسه وكظمه غيظه وتردده وقلة إنجازه ، قلت جنوبي ، لكن الجنوبي يحب الاسترخاء والاستمتاع بالحياة و زوجي في سباق دائم مع أعماله ولا يعطيني وأولادي وقتاً بل بعد ولادة ابنتي الأولى صار الوقت القليل الذي يقضيه في البيت لها ولما ولد الثاني صار الوقت له ، وهو تقليدي لدرجة كبيرة لكنه يقدر الماركات، فأحياناً يأتي بأشياء هي خردة السوق وأحياناً يشتري الجيد ولا يهمه السعر لكن النوعية نعم، أما أنا فظننت أني شمالية لكني دائماً انتظر بفارغ الصبر أوقات الدعة وأحلم بالرفاهية والسياحة بل أريدها بشدة كنت ناجحة جداً قبل زواجي والآن أنا مسوفة متراخية لكن لا أحب الكسل ولا أستطيع العيش في الفوضى، وسؤال آخر كيف أحد من إيثار زوجي الناس علينا أو بالأحرى أجعله سخياً معي حتى في الكماليات، أما أنا فكيف أطرد التراخي الذي أصبحت به أعمالي البيتية تأخذ كل يومي، و شكراً

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة رقية ومرحباً بك .
غاليتي .. ليس من الضروري أن تجتمع كل الصفات من نمط واحد .. فالكثير منا يحمل صفات متعددة موزعة من أنماط مختلفة لكن يغلب علينا إحداها بغلبة الصفات فيها ..
أما بالنسبة لك ذكرت أنك كنت ناجحة قبل الزواج .. وما زلت إلى الآن , غير أنك أصبحت تحملين مسؤوليات أكبر وتحتاج منك للانجاز الجيد والسريع في تلبية احتياجات أطفالك وترتيب المنزل .. لذا فمن الطبيعي أن تبحثي بشغف عن أوقات الراحة والدعة .. وبمجرد أن يعتمد أطفالك على أنفسهم وتخف مسؤولياتك ستنطلقين في طريق نجاحاتك ..
وأنصحك أن تجعلي الاستمتاع بما تحبين بعد كل خطوة انجاز لتدفعك للعمل بشوق .. كما أن الاستمتاع بالراحة بعد العمل أجمل من قبله ..
واجعلي دائما تفكيرك بما ستحصلين عليه من نتائج جميلة لتدفعك للعمل , وتجنبي التفكير بكمية ما ستعملينه أو الوقت الكثير اللازم حتى لا تستثقلي ذلك .. بمعنى إذا تراخيت في أعمال المنزل .. فكري كيف سيكون مظهره جميلا بالقليل من العمل .. وابدئي عملك وبعد الانتهاء كافئي نفسك بالراحة والاستمتاع بما تحبين .
وبالنسبة لزوجك حاولي أن تكوني معه وتشعريه أنك في صفه .. وتتفاهما على حساب احتياجاتكم الشخصية والمنزلية وقدرا لها مصروفا مناسبا حسب استطاعتكما المادية على أن يكون ذلك مبنيا على متوسط صرفكم الشهري .. واتفقا على أن ما يفيض من المصروف هو لشراء للكماليات بشكل متدرج .
أختي الحبيبة .. الكثير من صفات الزوج لابد من احتوائها وتفهم أنها من طبيعة شخصيته .. فكلما كنت منه أقرب وحاورته بهدوء وحب من وقت لآخر كلما استطعت تغيير بعضها وتقبل بعضها الآخر مع تغيير بعض من صفاتك لتنسجما معا .
دعواتي لك بالتوفيق .