الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أختي عمرها عشرون سنة انتهت من الثانوي منذ أربع سنوات ولم تكمل الجامعة ، فغالبا ما تسهر ليلا وتنام نهارا وتتذمّر من مساعدة والدتي ، فهي إنسانة تحبّ الجلوس بمفردها ولا تتحدّث مع والدي ، وإذا تكلّمت تتحدّث مع إخوتي وأخواتي الصغار حتّى إذا زارنا أقاربنا لا تجلس معهم ولا تحدّثهم إلاّ قليلا ، وأحيانا تشتمّ من يخاطبها وإذا نصحتها تصمت أو تقول: ما دخلك ؟ ، فأنا وأهلي محتارون ماذا نفعل ؟ منذ شهر كلّمتها لنذهب إلى المستشفى فقالت : "وش دخلك"؟ فأنا لا أعلم ، هل لديها عين أو نفسيّة ؟
كيف أقنعها أن تذهب إلى المستشفى ؟ وهل يصحّ أن يجبرها والدي بالقوّة أن تذهب ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة نوال ومرحبا بك .
بدايةً .. أشكرك على ثقتك بموقعنا ..
وأيضا أشكرك على حرصك على أختك .. كثّر الله من أمثالك وبارك الله فيك .
غاليتي .. ذكرت أنّ أختك قد أنهت دراستها الثانويّة ولم تلتحق بالجامعة .. لذا فهي تعيش في فراغ أكثر وقتها .. وربّما لطبيعتها الانطوائيّة والحسّاسة فهي لا تجد نفسها في البيت ولا تستشعر أنّ أحدكم يتفهّم حقيقة مشاعرها .. لذا فهي تحاول الهروب بالنوم نهارا والسهر ليلا وحدها .
لذا أقترح أن تحاولوا الاقتراب منها تدريجيّا , وقد تكون الأخت الأقرب سنّا منها هي الأفضل في تفهّمها مع وقف أيّ نصائح لها أو اقتراحات بالعلاج والذهاب إلى المستشفى ..
فالتقرّب يعني أن تستمعي لها وتحدّثيها عن مشاعرها وما تجده هي في نفسها وعن آمالها وأحلامها حتّى تصبحي لها صديقة مقرّبة .. وذلك يحتاج إلى وقت وصبر .. وأن تبدؤوا الحديث معها أنتم عن أنفسكم ومشكلاتكم حتّى ترتاح بالجلوس معكم والحديث إليكم وتقترب منكم شيئا فشيئا .. وعندها لابدّ من توجيهها لاختيار أفضل السبل لها لقضاء الفراغ لديها بما ينفعها .
فما أعتقده أنّها في حاجة إلى قربكم وإلى من يستمع لها ويتفهّمها دون انتقاد أو نصح أكثر من حاجتها إلى العلاج النفسي .. كما أنّ التحاقها بأيّ معهد أو دار لتحفيظ القرآن الكريم أو أيّ علم مفيد سينظّم وقتها ويشغل فراغها بما ينفعها ويجعلها تنخرط اجتماعيّا بشكل أفضل ..
وفي كلّ الأحوال إجبارها على العلاج ليس هو الحلّ الأفضل .. لكن إن تمّ احتواؤها منكم فإنّ إقناعها بالتغيّر أو العلاج سيكون أفضل وأيسر وذا فوائد أكبر ..
إذ أنّ قربكم منها وتغييركم لحالها تدريجيّا هو علاج بحدّ ذاته .. وهو الأفضل لها .
دعواتي لكم بالتوفيق .