الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
لقد ذكرت لكم سابقا ما حدث ..
و سأكمل ما تبقّى من قصّتي ومن آثار ما حدث على نفسيّتي منذ ذلك الألم الذي تركه ذلك الشابّ القاسي على شخصيّتي وما تعرّضت له من أخته إلى درجة أنّها أصبحت تحبطني وتلاحق خطواتي ، عندما أفرح أو أرقص تقول إنّي جننت ، وعندما تراني قلقة ومضربة تعلّق ، أصبحت كالمنظار لحياتي .. لا أعرف ما بداخلها ولكنّي أصبحت لا أثق بها، اكتشفت أنّها لا تحبّني منذ تصرّفها معي المرّة الأولى عندما جرحتني بكلامها ، كلّ هذا و قلبي لم يصف وأظهر لها العكس، ولكنّي أصبحت أحمل بداخلي كرها وضغينة لها حتّى أنّي أحاول أن أتجنّبها بقدر الإمكان ، فقلبي لا يصفو لها ، وفي أوقات كثيرة أرغب أن أصرخ في وجهها وأخبرها أنّي لا أستسيغها ولا أتحمّلها ، ولكن إن فعلت ذلك ربّما تشعر أنّ أخاها مهمّ إلى درجة أنّه جعلني هكذا متغيّرة ؛ و أحيانا أعاتب نفسي كثيرا لأجل كرامتي لجلوسي معها والتعامل بكلّ لطف فهي لا تستحقّ ذلك ، وموقف أبيها الأخير الذي جعلني أغتاظ أيضا وأشعر بالقهر عندما سألني هل أنت من تقدّم لك الخاطب أخبرته بنعم فأخبرني لماذا يقولون أنّك لست جميلة فأنت جميلة ربّما النصيب هو السبب ، كتمت غيظي وصمتّ ولم أدافع عن نفسي وظهرت بمظهر غير لائق أو أنّي مرفوضة من الرجال . وكلّمته هذه بأنّي لست جميلة .. اعتدت أن أسمعها ولكنّ الوجع الأكبر ربّما ابنه من قال هذا وشوّهني . أصبحت أتألّم وأصمت خوفا من أن أواجه ذلك الرجل مرّة أخرى في حياتي وبنفس التفكير ، فأنا كرهت الرجال لأنّهم يبحثون عن الكمال وهم ناقصون ، يركضون وراء غرائزهم ، وما ذنبي إن لم أكن جميلة ؟ ولكنّي أريد أن أتغيّر فأنا لن أصمت على ذلك المجتمع القاسي وسأدافع عن كلّ كلمة تقال ضدّي ، سأحاربهم بقسوتي كما قسوا ودمّروا حياتي . لا تزال الجروح تؤذيني فلم أنس ما حدث رغم أنّي ذهبت لأداء فريضة الحجّ ، ولكنّي اكتشفت أنّي سلبيّة ولا أدافع عن نفسي ولا أعرف كيف أتعامل مع الأشخاص ، أصبحت ضعيفة في نظرهم وعرفوا موطن ضعفي وأصبحوا يتفنّنون في ذلك . أصبحت أقارن نفسي بالفتيات وحكمت على حياتي بالفشل من ناحية الزواج ، لأنّ الرجال تغيّروا كثيرا ، أرى ذلك في مواقع التواصل ، أرى رجالا يركضون وراء الأوروبّيات ويستهزئون بالسعوديّات ينعتونهنّ بعدم الجمال وباسوداد ركبهنّ . فلا تحاول أن تخبرني أنّ الأخلاق هي الركيزة الأولى في الفتاة في هذا المجتمع .. لقد انعدمت الرجولة ومات الضمير .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية هند
أرحّب بك على موقعنا لها أون لاين وأثمّن لك هذا التواصل
أختي الغالية
رسالتك الثانية تثبت أنّك تجاوزت المرحلة السابقة بكثير وهذا دليل من صياغة رسالتك المميّزة التي بيّنت أنّك استوعبت كثيرا من الأمور التي تدور حول مشكلتك .
ولكن أرى أنّ حجر الزاوية في حلّ موضوعك هو ارتباطك بهذه العائلة ، وأتمنّى أن تخفّفي هذا التواصل خاصّة مع أخت هذا الشابّ والتي هي أكثر من يثيرك ويستفزّك , فلا يمنع من أن تعتزليها وأن تعتزلي الأماكن التي تكون فيها .
ولكن قبل هذا من الضروريّ أن تعيدي صياغة شخصيّتك و هيكلة ذاتك , فأنت شخصيّة قياديّة الأصل بأن تكوني أكثر تأمّلا وتطلّعا للحياة , وأكثر قوّة , وأكثر ثباتا .
فلا يمنع أن تلتحقي بدورة تطوير الذات ، وأنصحك بقراءة كتب عن الشخصيّة وقصص النجاح .
الأمر الآخر وهذا ما ذكرته لك في الرسالة السابقة بأنّ الجمال ليس كلّ شيء ولا نقيس على مواقع التواصل الاجتماعي وآراء فئة محدودة من الناس ، فلو نظرنا إلى الوسط الإعلامي لوجدنا أنّ عمليّات التجميل قد غزت هذا الوسط ، فالتي تقف أمام الكاميرا لن ولن تقف بطريقة عفويّة بل تقوم عليها شركات من التجميل والأزياء .
فكلّ مغرور ببهرجة الإعلام لبعض المذيعات والممثّلات أقول له الواقع شيء والإعلام شيء آخر .
عزيزتي
لن أتكلّم وأستطرد في موضوع الجمال لأنّك جميلة مهما تحدّث المتحدّثون ، فكثير ممّن هنّ لسن جميلات تزوّجن من أشخاص قد يكونون أجمل منهنّ , ولكنّ مشكلتك أنّك حصرت نفسك بين أضلع هذه العائلة التي أتعست حالك ودمّرت شخصيّتك .
انطلقي بعلاقاتك الاجتماعيّة خارج هذا الإطار فمن الصعب أن ينظر إليك الكلّ بنظرة واحدة ، فكلّ شخص له نظرة تختلف عن الآخر في فلان وعلاّن من الناس .
فقد تجدين شخصا يحبّك وشخصا يكرهك وشخصا يحقد عليك وشخصا يمدحك وشخصا يذمّك وهكذا هي الحياة .
العالم الاجتماعي عالم مليء بالنفسيّات المتغيّرة والأمزجة المتقلّبة .
أختي
قرارك هو الأساس في تغيير أمور كثيرة من حياتك , وجعل الآخرين يحترمونك ويقدّرون وجودك وشخصيّتك , فالتغيّر والتطوير يجعلان الآخرين في موقف المؤدّب المحترم لك لأنّهم أجبروا على هذا الشيء ,فنحن من نجبر الآخرين على احترامنا وتقديرنا , ولا يمنع أن نكون متواضعين مع الآخرين ولكن في حدود حتّى لا نصل إلى الذلّ .
ولا نكون كريمين في علاقتنا حتّى نجعل الآخرين يستهترون بنا .
غيّري من نفسك فستجدين أنّك تصنعين شخصيّة جديدة وحاولي الانتقال إلى علاقات اجتماعيّة غير الوسط الذي تعايشينه ويذكّرك بكلّ ماض ، الأصل أن يكون وراء ظهرك لأنّه سحابة صيف انقشعت وأوراق صيف تساقطت .
هذا وبالله التوفيق .
هذا وبالله التوفيق