الإستشارات التربوية

السلام عليكم
طفلي عمره 3 سنوات...هو الطفل الثاني...ذكيّ اجتماعيّ...
منذ أربعة أشهر تقريبا بدأ يضع أصابعه في فمه ولا يكفّ عن قرض أظافره..حتّى أنّني لم أقلّم له ظفرا منذ تلك الفترة إلى الآن ..
منذ حوالي أقلّ من شهر بدأ يبكي أثناء النوم ..أحيانا يستيقظ فزعا ويستمرّ في البكاء وأحيانا يبكي وهو نائم..وفي كلتا الحالتين أحاول تهدئته بكلّ عطف وحنان ..حتّى أنّه أحيانا لا يكفيه أن ينام بجانبي فقط بل إنّه لا يهدأ حتّى يلتصق صدره بصدري بكلّ قوّة ..
وكأنّه يقول : أمّي احميني من غدر هذا الزمان....
كما أنّني لاحظته منذ أسبوع تقريبا عندما يقوم برسم دائرة أو أيّ شكل من الأشكال يقوم بطمسها
ويستمرّ في الطمس حتّى لا يبقى مكان لم يطمسه بالشكل الذي رسمه ..
فما الذي يعانيه طفلي وما الحلّ برأيكم ..
ممتنّة لكم بإعطائكم الحلّ لي...شاكرة لكم جهودكم

الإجابة
الأخت الفاضلة غلا الروح
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك على الاهتمام بطفلك وأخذ المشورة له ، وأحبّ أن أطمئنك أنّ هذا الأمر من الأمور المنتشرة بين بعض الأطفال ولها الكثير من الأسباب ، يأتي في مقدّمتها الغيرة الشديدة من إخوته مثلا وخاصّة الأخ الأصغر منه لأنّه يتوقّع أنّه أخذ عنه الحنان والاهتمام من الأبوين ، ولذلك فإنّ الواجب على الوالدين مراعاة نفسيّة الطفل الأوّل بعد إنجاب الطفل الثاني وعدم إظهار الاهتمام الزائد بالمولود الجديد أمامه وهناك بعض الطرق والاستراتيجيّات النافعة في التعامل مع الطفل الأوّل بعد ولادة الطفل الجديد بل وقبل ولادته من حيث التهيئة ، لهذا الأمر والطلب من الطفل مشاركتهم الفرحة بقدومه واستقباله والمساعدة في شراء بعض حاجيّاته وأغراضه الخاصّة .
وبعد قدومه يشعرون الطفل الأوّل أنّه هو المهمّ وأنّ حبّهم له أكثر لأنّه الأكبر والأفهم .. الخ
وأنصحكم كذلك بعدم المبالغة في التعامل مع هذه القضيّة بشكل كثير من القلق لأنّ الأمر لن يستمرّ طويلاً بحول الله مع سياسة الاحتواء والطمأنة ومراقبة السلوك عن بعد مع الدعاء بأن يصلح الله الجميع ويرزقهم الطمأنينة والصحّة والحياة السعيدة .
وفّقنا الله وإيّاكم إلى كلّ خير .