الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام وعليكم ورحمة الله وبركته
أنا امرأة متزوجة منذ 15 سنة ولدي 3 أطفال أبني الأكبر 7 سنوات وابنتي الوسطى 7 سنوات وابنتي الصغرى 3 سنوات. وكل شيء كان بخير وعادي إلى أن فقدت ابنتي المتوسطة، منذ 4 شهور في حادث داخل منزلي، ومنذ ذلك الحين وأنا أتألم، رغم إيماني القوي بالله إلا أني أحس بالذنب لأني لم أنقذها، أعرف أنه أجلها لكن طريقة موتها كانت مؤلمة فقد ماتت مختنقة بحبل الأرجوحة.
ولدي سؤال فأنا أحدث أبني وابنتي الصغرى على أختهما وهم يدركون أنها ماتت لأنهم رأوها، هل هذا يضرهم وأنا أشاهد صورها كثيرا وأتحدث عنها كثيرا رغم أن هذا يؤلمني والعكس يؤلمني أكثر زوجي لا يريد أن يتحدث عنها يتجنب الحديث عنها لأنه يبكي كلما تحدثت عنها لكن منذ موتها وأنا أحس بتفاهة الحياة ولا أدري ماذا أفعل

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة أم محمد ومرحباً بك .
لاشك أختي الحبيبة أن حادث فقدانك ابنتك هو أمر بالغ الألم .. وكما وضحت لك سابقاً أنك مأجورة بإذن الله على صبرك على فقدانها ولست ملومة أبداً .. فهذا قضاء وقدر ومجرد إيمانك به واحتسابك الأجر يمنحك الكثير من الخير والرضا .
وحديثك عنها وإن كان يؤلمك في الوقت الحالي ..إلا أنه يخفف عنك بتنفيس المشاعر السلبية المكبوتة بداخلك .. غير أني لا أرى أن يكون ذلك مع أطفالك فهم بحاجة لمن يزيل صورة أختهم المتوفية من ذاكرتهم .. فلا تحمليهم ما تطيقه طفولتهم .
وأنت إلى الآن مازلت في صدمت حادثة ابنتك .. فأي صدمة نفسية أو عاطفية تمر بعدة مراحل تبدأ من الذهول وإنكار الحادثة .. وتنتهي بالحزن والاكتئاب قبل الوصول لمرحلة التكيف والرضا .
وما أشرت إليه من إحساسك بتفاهة الدنيا والأعراض التي ذكرتها في استشارتك السابقة تدل على وجودك في مرحلة الاكتئاب .. وهي تحتاج منك بعض الجهد لتجاوزها بإذن الله .
فمساعدتك لنفسك بأن تغيري بعض روتين حياتك مع تواصلك الاجتماعي وأن تستخدمي الكتابة لتفريغ كل ما تجديه في نفسك من مشاعر مع وصف الحادثة بكل تفاصيلها ..والتخلص من أي أفكار سلبية تحملك اللوم أو تجر عليك الألم والحزن .. كل ذلك سيساعدك مع الدعاء والتقرب من الله .
دعواتي لك بالتوفيق .