الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :
أنا معجبة جدّا بموقعكم و جزاكم الله عنّا كلّ خير .أمّا بعد أنا آنسة عمري 27 سنة، أعمل و أدرس التخصّص في نفس الوقت ،عملي جدّ شاقّ ولم يبق لي سوى 4 سنوات على التخرّج بحول الله ؛أقطن وحدي في مدينة أخرى بعيدا عن أهلي. كنت أرغب بشدّة في الزواج و الاستقرار لكن مع مضيّ سنوات العمر و صعوبة ظروف الدراسة , إذ أنّني أعمل من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الخامسة مساء ، ناهيك عن أيّام الحراسة, بدأت أتخوّف من فكرة الزواج و رفضت الارتباط أكثر من مرّة رغم وحدتي و حاجتي الشديدة إلى تكوين أسرة ودعائي الدائم أن يرزقني الله الزوج الصالح . أريد أن أستشيركم في هذا الأمر, تقدّم لخطبتي حاليّا رجلان و أنا حائرة جدّا و خائفة من خطوة الزواج أن أوافق عليه أم أرفض علما أنّ كليهما موافق على ظروف عملي : أحدهما طبيب يكبرني بخمس سنوات, طيّب جدّا ,شكله مقبول, من أسرة متديّنة, يداوم على الصلاة في المسجد ، و هذا كلّ ما أعرفه عنه فهو خجول جدّا ; التقيت به مرّة واحدة و لم يحادثني في الهاتف إلاّ نادرا و يريد أن نسارع في الارتباط الرسمي . أمّا الشخص الآخر فهو شابّ وسيم يعمل في وظيفة مرموقة, ليس متديّنا كثيرا ,يصلّي و بارّ بوالديه غير أنّه يتحدّث إلى الفتيات عبر الشات ويكلّمني كثيرا في الهاتف و يقول إنّه يحبّني و سعيد لأنّه وجدني ، و إنّه مستعدّ أن يتغيّر من أجلي و يلحّ عليّ في التقدّم لأهلي ، لا أنكر أنّني بدأت أحبّه و قلبي تعلّق به نظرا لشكله, و لقوّة تأثيره عليّ و لمعسول كلامه ، و طلبت منه ألاّ يتّصل بي مجدّدا بسبب هذا حفاظا على نفسي خاصّة أنّني قلقة منه و متخوّفة من علاقاته السابقة و من اشتراطه عليّ أن أعمل بعد إنهائي لدراستي كي أساعده الأمر الذي أعتبره انتقاصا للرجولة . أنا حقّا حائرة و لا أعرف ماذا أفعل . أختي نصحتني أن أستمرّ في المحادثات الهاتفيّة إلى أن أتعرّف أكثر, لكنّني أعتبره حلاّ لا أخلاقيّا . صلّيت صلاة الاستخارة وأسأل الله الخير حيث كان و أستشيركم لحاجتي إلى رأي لبيب وجزاكم الله عنّي كلّ خير .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أهلاً بك يا هدى معنا على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن ييسّر لك أمرك للخير، وأن يعجّل لك بالزوج الصالح، الذي يأخذ بيدك إلى الجنّة.
بداية أختي الكريمة يجب أن أوضح لكِ رفضي التامّ للمعتقد السائد لدى الكثير من فتياتنا، وهو تأخير الزواج لأجل العمل واستكمال الدراسة، المسموح منطقيّا فقط هو تأخير الزواج لحين الانتهاء من المرحلة الجامعيّة، وفي حين تقدّم شابّ صالح نرتضي دينه وخلقه، تتزوّج الفتاة خلال الدراسة، مع تعهّد الشابّ بمعاونتها في أمور المنزل لحين الانتهاء من الدراسة .
لكنّ تأخير الزواج لأجل العمل هو ضدّ شريعة الله عزّ وجلّ، ويقلب موازين الحياة الطبيعيّة، بأن تعمل المرأة وترفض الزواج، فيتأخّر كذلك الرجل في الزواج، فتزيد نسب البطالة، وتزيد نسب الانحراف .
كما أرفض يا أخيّتي سفر المرأة وحدها بدون محرم للدراسة، إلاّ عندما لا يتوفّر مجال دراستها في مدينتها، فشرع الله واضح أختي الكريمة، والتفريط أو التهاون فيه يسبّب مشكلات كثيرة.
أرى أنّ عقلك يعرف تماما ما يريد، وأنّ عاطفتك - والتي غالبا ما تكون خاطئة عند جميع البشر، عندما تتعارض مع العقل- تحاول أن تشوّش الأمور لديك، لماذا تقبلين بشابّ تعرفين مسبقا أنّه ليس متديّنا بما يرضيكِ، ولديه علاقات نسائيّة، ويطمع في مالك ؟! في حين أنّ هناك من ترتضين دينه وخلقه، وليس به عيب واضح .
الوضع لا يحتاج إلى التفكير الطويل أخيّتي، استخيري الله عزّ وجلّ، وخذي قرارا بفتح الباب للشابّ الأوّل والذي هو مقبول شكلاً، ولتكن يا أختي خطبة رسميّة، لا يقابلك إلاّ في وجود أهلك، ولتسارعي بالزواج قدر المتاح .
ولتغيّري مفاهيمك المغلوطة يا أخيّتي، فإن استطعت العمل بعد الزواج سيكون هذا رائعا، وإن احتاجكِ بيتكِ، فيجب أن تمكثي في البيت، ليس من العدل أن تنجبي طفلاً وتتركيه في الحضانة وهو في الشهر الثالث كما تفعل الكثيرات ! فسوف يحاسبك الله عزّ وجلّ طالما أنّه ليس لك احتياج مادّي لذلك .
تمنّياتي لك بالسعادة والتوفيق و تابعينا بالأخبار .