الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
أنا متزوج منذ 14سنة وأحب زوجتي وزوجتي تحبني وتزوجنا على علاقة ولكن منذ سنة ونصف انقلبت زوجتي وتغير مزجها في البداية لا تقربني ولا تطيقني وذهبنا إلى دكتور نفسي فقال عندها اكتأب وبدأت تتكلم في مشاكلنا القديمة والجديدة وأنا في حالة عصبية بسبب ضغوط العمل.
ومنذ سبعة أشهر أخذت مبلغ من المال وتركت الأولاد وذهب لبيت والدها وقالت لي لا تكلمني حتى بالهاتف!!
ماذا أفعل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي خلق فسوى، والذي قدر فهدى، والصلاة والسلام على الرحمة المهداة، وعلى آله وصحابته خير من آمن واتبع.وبعد:
الأخ حاتم من ليبيا... السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
بادئ ذي بدء أدعو الله تعالى أن يهدي زوجك إلى الرشاد، وتعود إلى بيتها لترعى أولادها وتقوم على شؤون بيتها. كما أطلب منك أن تتقي الله تعالى في تصرفاتك، وتكثر من الاستغفار ومن لا حول ولا قوة إلا بالله حتى يتيسر أمرك، ويزول همك؛ كما أدعوك لأن تحاسب نفسك فما وجدت من خير، حمدت الله تعالى، وما وجدت خلاف ذلك تب إلى الله تعالى، وأصلح ما بينك وبينه حتى يصلح ما بينك وبين الناس.
أخي الكريم يقال: إذا كانت المقدمات صحيحة، كانت النتائج سليمة. ومن منطلق عبارتك التي وردت في الاستشارة والتي تقول فيها: ( أنا متزوج منذ 14سنة.... وتزوجنا على علاقة ولكن.... ) وفي زعمك أن هذه العلاقة نتج منها حب كان سببا في هذا الزواج الذي بدأ نسيجه يهتز ويتهيأ للسقوط حتى صار الحال إلى أن تقول : لا تقربني ولا تطيقني ولا تكلمني وتغير مزاجها وأصبحت مكتئبة!!! وتطلب منك الفراق وأخذت مالاً من غير رغبة منك؛ ثم طرحت أولادها لك فأين الحب المزعوم الذي نشأ بينكما قبل الاقتران بها؟! وكان سببا قويا في وجوده.
أخي لا أود الدخول معك في تفاصيل المسألة ولكن باختصار شديد أقول: إن أية علاقة بين المرأة والرجل محرمة ما دام لا يوجد عقد شرعي بينهما. هذه واحدة ثم إن العلاقة المحرمة مهما كانت صورتها وحجمها وطبيعتها ستبنى عليها صور من التخيلات لمستقبل الزوجية غالبيتها عسل وماء مصفى فإذا دخلت الفتاة بيت الزوجية، فهنا يتبين الحب الكاذب من الصادق المزيف، ويعود كل من الزوجين إلى طبيعتهما الحقيقية، وحينئذ يكتشف كل منهما زيف العلاقة السابقة، ويكتشفان أن كل ما صدر عنهما ما هو إلا تمثيل في تمثيل، وصدق من قال: (( إن أفشل أنواع الزواج هو الزواج المبني على الحب السابق )) من كتاب ( المرأة المسلمة ) للكاتبة عصام الطرشة.
أخي، وحتى لا ننبش الماضي وما فيه من عيوب وأنت الآن متزوج ولك أولاد، وعفا الله عما مضى؛ فمن تاب وأناب، وعاد إلى الله بصدق وإخلاص نادما وعازما على ألا يعود إلى خطئه ثانية فإن الله يقبل توبة عبده. أنصحك الآن أن تحل مشكلتك مع زوجتك مستعينا بالله أولا؛ ثم بأهل الخير والصلاح من أقربائك وأرحامك وأصدقائك وكذلك متصلا بمن يؤثر على زوجك من جهة أهلها، ثم تجلسان مع الوسطاء وتضعان مصلحة الأولاد في مقدمة المصالح وعليكما أن تتقيا الله تعالى. فأي باب فيه صلح لا يحل حراما، ولا يحرم حلالا، ادخل منه كي تنهي المشكلة؛ وأرجو أن يكون كل منكما بعيدا عن حالة التوتر والاستفزاز. ولا يمنع أن تعتذر إليها إذا حصل منك تصرف غير مقصود ومتعمد موضحا ظروفك التي دعتك إلى اتخاذ تصرف ما فالمرأة خلقت من ضلع أعوج كما جاء في الحديث وفيها عيوب وفيها محاسن والكمال لله وحده. فلا تقف على كل خطأ تقع به زوجك فقد ترضيها الابتسامة والعطاء والمعاشرة الطيبة، والكلام المعسول. ولا مانع أن تعرض نفسها على الطبيبة فلعل فيها مرضا عضويا يسبب لها تعبا نفسيا، فالمهم في الأمر أن تضع شعارا ( والصلح خير )؛ فإذا فعلت كل هذا ثم أصرت على مواقفها، فما عليك إلا أن تتجرع الدواء المر ( وهو الفراق ) مع ما فيه من تعب ونصب ولا حول ولا قوة إلا بالله. ملحوظة ( أنا بنيت استشارتي بناء على إفادتك . والصحيح أن يستمع المستشار أو القاضي إلى طرفي النزاع حتى يتبين المخطئ منكما )
ختاما أسأل الله رب العرش العظيم أن يعود كل منكما إلى الله ولا يتصرف إلا في رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.