الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ..
لدي أخت واحدة أنا أكبر منها بـ 15 سنة. أنا غير راضية عن علاقتي بها ولكنني تجاهلت الوضع إلى أن حدثت مشكلة...
كانت علاقتي بها أشبه بالأم بابنتها مسئولة عن لبسها ودراستها ومجلس الأمهات... الخ إلى أن تقاعدت أمي. عندما تقاعدت أصبحت مسؤوليتي مقتصرة على تدريسها وتفرغت لنفسي وتحقيق أهدافي بعد العمل (إما تحفيظ قرآن أو رياضة) آتي إلى البيت بعد المغرب منهكة قد أجلس مع أختي وقد لا أجلس معها.
أختي في الصف الرابع الابتدائي آخر العنقود دلوعة انطوائية انسحابية من الأنشطة الاجتماعية، لا تحب أن تذهب معنا لزيارة أحد، لا تندمج سريعا مع الفتيات الغريبات اللواتي من سنها. علاقتها جيدة مع بنات خالاتها فقط. مزاجية حادة الطباع تعرفت على بنت الجيران وعند أي خلاف بسيط تزجرها وتطردها من المنزل مما يسبب حرجا لأمي ويؤثر في علاقتها بجارتها. تنهر أمي وتضربها. لا أحب شخصيتها حاولت محاولات متواضعة وقليلة في تعديلها لكني لم أكمل. فقد لعبتُ دور الأم الناصحة مع إخوتي ولم أجد تعاونا من أمي وتأثرت علاقتي بإخوتي سلبا لذا قررت أن أبقى أختا فقط حتى أحافظ على علاقتي بهم. وأدع الأخطاء التربوية للوالدين لا أتدخل فيها. وعلى قدر وسعي أنصح إخوتي بشكل غير مباشر بأسلوب لطيف.
سبب آخر لعدم رغبتي في التدخل وسطحية علاقتي بإخوتي هو إني ملتزمة في بيت غير ملتزم. أمي ببعض تصرفاتها بطريقة غير مباشرة أوحت لي ولإخوتي بأن هنالك تصرفات لا يجب أن تحدث أمامي ولكن عادي جدا أن تحدث من ورائي. بعلاقتي معهم قائمة على احترام تمثيل مجاملات وبعض المواضيع والحب، وهذا الشيء ينطبق حتى على أختي الصغيرة.
المشكلة التي حدثت: أهلي شاوروني في أمر يخص أختي وتحدثت عنها ببعض الصفات التي ذكرتها في الأعلى وللأسف أنها خرجت من غرفتها وكانت تسمع وصرخت قائلة لقد سمعت ما قلتي عني. أنا حزينة وأشعر بالذنب لم أتوقع أن يحدث ذلك وأريد إصلاح ما حدث دلوني كيف السبيل؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا بك ِ أختي الكريمة بموقع لها أون لاين ، ونشكر لك ِ ثقتك بنا ..
شكر الله مساعيك التي ما فتأتِ عناية ورعاية بأخوتك، وتلك الجهود لا تضيع عند الله، وما يجب أن تعرفيه غاليتي كلما زاد قربك من أخوتك قد تتعرضين لشيء من الصدام والعثرات، فهذا طبيعي لاختلاف وجهات نظرهم، وشخصياتهم، فترين أشياء لا يلقون لها بالاً أو تؤثر على علاقتهم بمجتمعهم، فهنا يتوجب توجيههم ومساعدتهم في تخطي مشكلاتهم واندماجهم الاجتماعي، بمعنى لا تحزني وبإمكانك أن تقدمي لها هديه وتوضحي لها بهدوء عمق محبتك ونصحك لها، ويفضل عند التوجيه يكون عملي وتكوني بصحبتها في ذلك، ومسألة أن تضرب أمها فهذا خطأ جسيم لابد من والدتك أن لا تسمح لها في ذلك وتبين منزلة الأم ..
زادك الله ثباتاً وعلماً وتوفيقاً وجعل لك وداً..