الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
بدايتي كانت مع وساوس في الطهارة و خروج المني أو المذي ، ثمّ انتقلت هذه الوساوس إلى انتقال النجاسة أثناء الاستنجاء و الوضوء و الصلاة فأصبحت حالتي صعبة جدّا، ثمّ أصبحت أشعر بنزول البول وهذا أكثر ما أعاني منه ، قلت في بداية الأمر إنّها مجرّد وساوس فحاولت أن أتجاهل الأمر، لكنّي أصبحت أشعر به حقيقة فتوقّعت أنّ هناك مشكلة أخرى ، قمت بعمل تحاليل فاتّضح أنّه لا توجد مشكلة و صرفوا لي علاجا لسلس البول ، الآن أستخدمه منذ شهرين لكنّي لم أر أيّ نتائج فأصبحت لا أعرف هل هذا مشكلة نفسيّة أم عضويّة. وعندما أفكّر في نزوله و أتوتّر أشعر به على الفور رغم المجاهدة ، و إذا نسيته فغالبا لا أشعر به ، هل هناك أدوية أستطيع أخذها لتساعدني للتخلّص من هذه المشاكل ؟ أريد حلاّ سريعا فقد تعبت كثيرا من كلّ ما أعانيه و أصبحت حياتي متعبة جدّا ، أريد مساعدة جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الوساوس
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
تصديقها وعدم القدرة على تجاهلها
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت جاهدة العلاج و حاولت التجاهل للتخلّص منها
الحمد لله ، أفادني التجاهل في موضوع المني و المذي ولكن فيما تبقّى لم يفدني ولم أستطع التعامل مع الحالة ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي أبرار ..
لديك مشكلة نفسيّة بحتة إذا لم تكوني تعانين من أيّ أمراض عضويّة متعلّقة بالوسواس....الوسواس القهري مرض يحتاج إلى صبر وعزيمة قويّة للتخلّص منه... وليس مستحيلا...وأنت حسب ما تذكرين فإنّ مشكلة سلس البول باقية معك بصورة مرضيّة.....ربّما التدخّل العلاجي مفيد لك وهنالك أدوية نفسيّة مثل البروزاك وانفرانفيل وغيرها مفيدة لحالتك ، لكنّك ستحتاجين إلى إشراف طبيب نفسي .... كذلك العلاج المعرفي والسلوكي وخاصّه السلوكي منه جيّد ... وهذه بعض النصائح المعرفيّة السلوكيّة في هذا الجانب :
- عن ابن عبّاس قال: شكا إليه رجل فقال: إنّى أكون في الصلاة، فيخيّل إلىَّ أنّ بذكري بللاً، فقال: قاتل الله الشيطان، إنّه يمسّ ذكر الإنسان في صلاته ليريه أنّه قد أحدث، فإذا توضّأت فانضح فرجك بالماء، فإن وجدت بللا قلت: هو من الماء ففعل الرجل ذلك فذهب.
عن حذيفة بن اليمان قال: إذا توضّأت ثمّ خرج منّى شيء بعد ذلك فإنّى لا أعدّه بهذه - أو قال: مثل هذه - ووضع ريقه على أصبعه.
قال سعيد بن جبير: سأله رجل فقال: إنّى ألقى من البول شدّة، إذا كبّرت ودخلت في الصلاة وجدته، فقال سعيد: أطعني، افعل ما آمرك خمسة عشر يوما، توضّأ ثمّ ادخل في صلاتك فلا تنصرفن.
عن معمر قال: سأله رجل فقال: إنّى أجد البلّة وأنا في الصلاة أأنصرف؟ قال: لا حتّى تكون قطرة، أحسبه قال يومئذ: هل أحد إلاّ يجد البلّة ؟
كثر السؤال عمّا يخرج بعد التبوّل .. حيث أنّ من الموسوسين من يتحرّج بعد التبوّل حيث يتأخّر كثيرا في دورات المياه حيث يخشى أن ينجس ثيابه بعد الانتهاء من البول !
ولقد سألت علماء كبارا فأفتوني بهذه الفتوى حيث قالوا :
بعد الانتهاء من البول انتظر حوالي دقيقة واحدة ولا تزد ثمّ صبّ الماء صبّا فقط على مخرج البول ولا حاجة للمسه أو دلكه أو نتره أو سلته ثمّ قم ولا حرج عليك ممّا يخرج بعد ذلك . أ.هـ
فمثلا : لو أحسّ الموسوس أنّ قطرات بول خرجت منه ثمّ بدأت الأفكار والأوهام تكثر عليه حتّى بدأ يفقد صوابه.
المفترض منه ، أن يصمد أمامها ولا يبالي بها أبدا ، وعند ذلك ستزول عنه وتبدأ نفسه بالاطمئنان ويرتاح من تبعات التنازل ، ولكن إن هو بدأ بالتنازل ثمّ قام بالنظر ليتأكّد هل خرج منه شيء أم لا، عند ذلك سيقع مالا تحمد عقباه .