الإستشارات التربوية

السلام عليكم
ابنتي عمرها سبع سنوات لا ترغب في الذهاب إلى المدرسة بسبب الوحدة وتبكي وتقول إنّني أجلس وحيدة ،
وهي منذ الروضة لا تعرف تكوين صداقات ولماذا مع شغفها بالّلعب وحبّها للناس ، وتتمنّى اللعب مع أيّ طفل عندما تراه بنتا كان أو ولدا .
قالت لي معلّمتها إنّها خجولة جدّا ومكسورة الخاطر،
وأتوقّع أنّ توبيخي لها سابقا أمام الناس لجهلي وصغر سنّي كان سببا .
وإضافة إلى ضغوطات الحياة لديّ ثلاثة أولاد أصغر منها وفي أعمار متقاربة .
الآن أريد تغيير شخصيّتها ،
أتمنّى أن تثق بنفسها
وأن تعرف كيف تكوّن صداقات ، والأهمّ أن تعرف كيف تحتفظ بها لأنّها أحيانا تبدأ باللعب مع زميلة لها ولكن سرعان ما تنفر الزميلة منها ولا أعرف لماذا ،
علما أنّها ودودة ومرحة .
عمر المشكلة
3 سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة "أمّ نورة" شكرا لثقتك بموقع لها للاستشارات وشكرا لحرصك على تربية ابنتك تربية سليمة جعلها الله قرّة عينك ..
عزيزتي بداية لتعلمي أنّ غرس الثقة وتقوية الشخصيّة تبدأ من المنزل منذ إشعار المتربّي بقيمته الذاتيّة لذا :
1. امنحي ابنتك فرصة للمشاركة في أعمال المنزل أو كلّفيها ببعض المسؤوليّات البسيطة التي تستطيع إنجازها كترتيب (غرفتها – تقديم الطعام ... أو أيّ عمل ترين أنّها باستطاعتها فعله) أيضا أخذ رأيها ( ماذا تشتري من الثياب – إلى أين ستكون النزهة ...اختيار طعام العشاء وغيره .. ) فتحميل الطفل بعض المسؤوليّات والأخذ برأيه في الأمور البسيطة والمكافأة له وشكره على ذلك له أثر كبير على النفس.
2. خصّصي بعضا من الوقت للجلوس مع ابنتك للحوار معها حول (قصّة تربويّة – أحداث اليوم في المدرسة وماذا فعلت في يومها -اسأليها خلال الحوار عن المواقف بينها وبين صديقاتها... ) ساعديها في الحوار على التعرّف إلى نقاط القوّة فيها لتنميتها وعلى تقوية نقاط ضعفها .
3. تجنّبي وصفها بالخجولة أمام غيرها أو حتّى إسماعها ذلك ، فتلك الكلمة ستبقى في أعماق نفسها وستترك أثرا سلبيّا، لذا استبدلي ذلك بكلمات تقوّي شخصيّتها (ابنتي ذكيّة – تحبّ ..تساعد الآخرين – مبادرة...) امدحي أيّ صفة طيّبة فيها وأيّ إنجاز تحقّقه دون مبالغة أمام والدها وأخواتها وأقاربها ومن تحبّ...فهذا يشعر الطفل بقيمته .
الأمر الآخر هو تدريبها على تكوين العلاقات الاجتماعيّة والتي تبدأ منك أنت ومن حولها ، فأوّل درس لابدّ أن تتعلّمه عند تكوين صداقة جديدة أن تمدّ العون لصديقاتها، فعندما تراك وترى من حولها كذلك يحثّ على مساعدة الناس، ويساعد الجار والصديق ويقدّم لهم العون تتعلّم بالقدوة الشيء الكثير ..
أيضا:
1/ دعوة من هم في سنّها من الصديقات أو الأقارب بين الحين والآخر إذا أمكن إلى المنزل لتلعب معهم أو زيارة زميلاتها بصحبتك لفترة قصيرة للّعب معهم ..ولتتعرّفي عن قرب إلى أسلوب لعب ابنتك وسبب عدم قدرتها على المحافظة على الصداقة لفترة أطول .
2/جميل أن تختاري لها ألعابا مناسبة لتلعب بها مع صديقاتها مع شرح اللعبة لها مقدّما قبل ممارسة اللعب مع زميلاتها حتّى تبدأ اللعب معهنّ بثقة وحماس .
استمرّي على الخطوات السابقة وسترين خيرا وتغيّرا في سلوكها تدريجيّا نحو الإيجابيّة بإذن الله .
ونحن هنا يسعدنا تواصلك معنا
أسأل الله أن ينبتها نباتا حسنا ويعينك على تربيتها تربية صالحة .