الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ، أرجو منكم أن توضحوا لي هل زواجي في خطر و ما ينبغي فعله، ما جعلني أطلب استشارتكم ، هو مقاومة زوجي لي و بشدّة عندما أريد أن أقبّله لوداعه أو دخوله من العمل مع أنّه هو من سنّ ذلك في بداية زواجنا، وكذلك عندما أريد أن أقبّله في فمه ، وحتّى إذا لم يقاوم يظهر استياءه و يقول لا حاجة إلى هذا، و مرّت بي أسابيع لا يقبل منّي فيها أيّ كلمة أو طلب ، كان يحضر آنذاك كخطوة في بناء منزل جديد ، علاوة على أنّه ليس لي وقت خاصّ معه أبدا إلاّ وقت الأكل مع الأولاد أو جلسة قصيرة يداعب فيها أولاده، هذه الأشياء منذ مرور 6 أشهر على زواجنا إلى الآن 4 سنوات زواج ، لكن خفّت شدّة المقاومة إلاّ أحيانا تشتدّ ، أمّا شربه قهوته الصباحيّة عند أمّه فبدأت منذ نفاسي الثاني منذ 11 شهرا حيث كنت أستيقظ متأخّرة ، يوقظني لوداعه فقط بحكم سهري مع الرضيع و استمررت على هذا إلى الآن و يقول أسلّم على أمي بعد الصلاة وأجلس معها قليلا و شربي القهوة عندها مناسب، يقضي ساعة كاملة معها ثمّ يعود ليلبس ملابسه سريعا و يخرج للعمل ، شيء آخر هو أنّه لا يحبّ أن أطلب شيئا لكنّه أحيانا يحضر ما لا نحتاج من لباس ، أمّا غير الملابس و الأكل فلن يخطر على باله، ويقول لا داعي ، وعلامة أخرى دفعتني للقلق عدم تخصيص وقت للجماع كما كان سابقا يحبّه بعد صلاة الفجر ولا نكون على راحتنا بسبب ابنتي ، الآن أنا من أثيره و يتمنّع كثيرا، و أحيانا مزاجه بعد الجماع أو في اليوم الموالي مازال سيّئا، هو إنسان فيه الكثير من الصفات الطيّبة محافظ على صلاة الجماعة و على قدر من الخلق ، لكنّه يترك أخلاقه عند الباب و يدخل ، شيء آخر تلويحه بالتعدّد منذ العام الثاني وهو يقول لي عندما تكبرين ويكبر الأولاد ، سابقا وفي حملي الثاني كنت مريضة وكان يقوم بشؤون البيت جرى نقاش في هذا الموضوع فأنهاه بأنّه لا ينوي الزواج لا الآن ولا بعد ، و مؤخّرا قال لي عندما أكمل البيت وأشتري سيّارة ،كنت أظنّه يريد استفزازي لأحكي له عن مشاكلنا مع زوجة أبي لكنّي الآن لا أعرف ، له إخوة من الأب وأمّهم متوفّاة ، هم أكبر إخوته ودائما ما يقول لي : بيننا "حساسيّة" ، يساعد بنات أخيه الأكبر بمبالغ كبيرة درءا لفساد العلاقة مع إخوته وهم لا يرحمونه .. وكذا وضعه يده على عضوه و مداعبته وهو نائم وعندما ألمّح له بالجماع يقول : لا لا ، الآن وقت الصلاة ، و يتحجّج و لا ينتظرني قبل النوم .
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أعتقد عنادي و إلحاحي عليه، حبّي له دوما إلى جانبه يقيّده ، قسوة المجتمع الذي تربّى فيه ، وحرمانه من أبيه صغيرا، انشغاله و قلّة ذات اليد ، الكلّ طامع فيه إمّا بمساعدة ماليّة أو دين ، يحسبونه أغنى الأغنياء لكرمه مع الناس، وهو متوسّط الحال ، زيادة شهوته لأنّه كان يحكي لي أنّه قبل أن يلتزم بالدين كان زملاؤه يدعونه لمصاحبة بعض زميلات الدراسة فيقول لي لو وافقتهم لوقعت في الزنى مباشرة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بك أختي ( أمّ فاطمة ) في موقعنا المميّز (لها أون لاين) ويسعدني أن أردّ على استشارتك وأسأل الله تعالى التوفيق والسداد .
أختي الفاضلة... بالنسبة لرفض زوجك تقبيلك له, وتهرّبه من العلاقة الحميمة معكِ أقول لك تفقّدي نفسك جيّدا, فربّما يرجع ذلك إلى أسباب حسّية , كانبعاث رائحة غير مرغوبة من فمكِ ممّا يجعله ينفر ويبتعد عنكِ, وأحيانا يكون الشخص نفسه لا يشعر بهذه الرائحة المنبعثة منه ولكن من حوله يشعرون بها , وربّما يكون زوجكِ يجد حرجا في إخبارك بذلك؛ فتفقّدي هذا الأمر جيّدا , ورائحة الفم لها أسباب كثيرة أهمّها الأسنان واللثّة, فاذهبي إلى طبيبة أسنان واستشيريها في الأمر وتأكّدي من عدم وجود أيّ رائحة غير طيّبة, وعند عودته من العمل اهتمّي أكثر بأن تتهيّئي لاستقباله بالاستحمام ولبس أجمل الثياب والتعطّر والتزيّن؛ وخاصّة بعد إنهاء أعمال البيت والطبخ , وأنا أعرف تماما أنّك تفعلين ذلك لكنّي أقول ذلك فقط من باب التذكرة ؛ فالله تعالى يقول:{ وَذَكّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ }(الذاريات: 55), كما أنّ الأم كثيرا ما تنشغل بأطفالها الصغار ورعايتهم وربّما نسيت نفسها ونظافتها وأناقتها. وأيضا عليكِ الذهاب إلى طبيبة متخصّصة في أمراض النساء, تحدّثي معها بصراحة عن المشكلة واسأليها إن كان لديكِ أسباب عضويّة تسبّب نفور الزوج أم لا, فأحيانا بعد الولادة تحدث مشاكل عضويّة لبعض النساء تحتاج إلى العلاج ثمّ ينتهي الأمر بإذن الله, بهذا نكون عالجنا الأسباب الظاهرة والمحسوسة , والآن نتناول الأسباب المعنويّة وإن كان تأثيرها أقلّ لكن ، لها تأثير أيضا على نفسيّة الزوج , وقد جاء في رسالتك قولك أن من الأسباب : (عنادي وإلحاحي عليه، حبّي له دوما إلى جانبه يقيّده ) وهنا أقول لك يا غالية : إنّ أكثر خلق يكرهه الزوج من زوجته هو العناد , وهو أيضا من أهمّ أسباب حالات الطلاق , وكذلك الإلحاح , وأنتِ يا أختاه عرفتِ سبب مشكلتكِ وهذا أوّل خطوة العلاج , اتركي العناد, وكوني زوجة ليّنة هيّنة مواتية ومطيعة لزوجها, اتركي له قيادة الأسرة فالرجل يسعى دائما إلى تحقيق قوامته , والمرأة الذكيّة الواعية هي من تصنع قوامته بأن تشعره برجولته وبأنّ كلمته مسموعة وأنّه مطاع في رعيّته وأهل بيته, وأيضا الرجل يحبّ أن يسمع المدح والثناء من زوجته , يحبّ أن يشعر أنّه مرغوب فيه وأنّه فارس أحلامها , وأنّ شخصيّته تجذبها وتستهويها , فأرضي غروره بمدحه والثناء عليه, انظري إلى الجوانب الإيجابيّة فيه وأثني عليها , حاولي أن تغيّري من طريقة تعاملكِ معه بأن تسعي دائما إلى إرضائه , وأن تتغافلي عن بعض هفواته, ولا تضيّقي عليه الخناق بوجودك دائما معه, وهناك مثل شعبي يقول:(ابعد حبّة تزيد محبّة) فالزوجة الواعية تجعل بينها وبين زوجها مساحة من الخصوصيّة حتّى يشعر أنّه قادر على التنفّس والعيش بحرّية , واتركي له وقتا خاصّا يقضيه مع نفسه, وانشغلي عنه بما يخصّكِ أنتِ أيضا, وعندما يتحدّث معكِ عن الزواج بثانية تكلّمي معه بمزاح ولا تغضبي , وكأنّك متقبّلة فكرة زواجه بأخرى؛ فهذا سيجعله يشعر نفسيّا أنّه حرّ في الاختيار والقرار , وبعض الرجال يُعرِّض بأمر الزواج فقط لأنّه يبحث عن حرّيته , أو أنّه يثير غيرة زوجته لأنّه يشعر بإهمالها له وانشغالها بأولادها عنه .
وأوصيكِ باحترامه وتقديره دائما, وإيّاكِ أن تسفّهي تصرّفه أو قوله مهما كان, تقول ابنة سعيد بن المسيّب - رحمه الله- وهو من كبار التابعين: ((ما كنّا نكلّم أزواجنا إلاّ كما تكلّمون أمراءكم)), وإن كان هناك بعض التصرّفات لا ترضيكِ منه كأن يعطي أقاربه مالا أو غير ذلك, فتغافلي عنها بصورة مؤقّتة لأنّ علاقتك معه الآن متوتّرة والغالب أنّ الرجل لا يسمح لزوجته في أوّل حياتهما الزوجيّة بأن تتدخّل أو تعترض على أموره أو قراراته الماليّة خاصّة ما يخصّ أهله منها , ولكن مع مرور الزمن وزيادة ثقته في زوجته ورجاحة عقلها يأخذ برأيها ويستشيرها في معظم أموره , وهنا أقول : على الزوجة أن تثبت لزوجها حسن خلقها وحسن تصرّفها أنّها تصلح أن تكون صديقة ومستشارة له ؛ بل ومديرة أعماله .
أختاه لابدّ من التغيير للأفضل في كلّ الجوانب , خاصّة الأخلاق والطباع بما يتناسب مع زوجكِ وطباعه حتّى تستقرّ حياتك معه وتحتويه وترجعيه إليكِ ثانية .
أسأل الله الكريم أن يصلح حالكِ وييسّر أمركِ.