الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أودّ أن أسألك يا دكتور عن استشارة نفسيّة وأسريّة ، في نفس الوقت أنا منفصلة عن زوجي منذ أكثر من ستّ سنوات ولديّ منه طفل دخل الآن السنة الأولى بالمدرسة ولا يعرف أباه ولم يره ولو مرّة في حياته ، والأب لم يسأل عنه إطلاقا .. والدي وأخي هما مثل أبيه ، سألني أمس أنا اسمي فلان منصور الفلاني من هو منصور الفلاني ؟ أجبته بالإمكان أن يكون والدك وقال كيف والدي ؟ وحاولت التهرّب من الجواب وذهبت عنه .. سؤالي: كيف أتعامل معه وكيف أخبره بأمر والده الذي لا يعرفه ولا يسأل ..؟
عمر المشكلة
منذ طلاقي

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
أختي الحبيبة .. حفظك الله ورعاك وسلم ابنك من كلّ مكروه وسوء، تدور العديد من التساؤلات في الكثير من أذهان الأمّهات اللائي اضطرّتهنّ الظروف أن يربّين أطفالهنّ بدون زوج ، حيث أنّ كلّ الأمّهات الوحيدات يخشين من أن يؤثّر عدم وجود الأب بشكل سلبي على صحّة أبنائهنّ النفسيّة ، ومن المهمّ أن نذكر أنّ ابنك ليس في حاجة إلى وجود رجل بقربه لكي يكبر ويصبح رجلا سليما نفسيّا وإنّما يحتاج بالأساس إلى التفهّم والحبّ.
غاليتي ..عليك أن تجيبي على تساؤلات طفلك فيما يتعلّق بوالده بكلّ صراحة ووضوح ، فالإجابات الدبلوماسيّة يعتبرها الطفل شكلا من أشكال الكذب ، ومن الأفضل أن تجيبي طفلك على أسئلته بشكل إلى حدّ ما أقرب إلى الحقيقة بأبسط شكل ممكن . ودائما شجّعي طفلك ليأتي إليك ويسأل عمّا يدور بذهنه، فبذلك أنت تخلقين قناة للتواصل ستستفيدين منها حتما في مرحلة المراهقة.
أسأل الله أن يقرّ أعيننا وإيّاكم بصلاح أبنائنا وستر بناتنـا، إنّه وليّ ذلك والقادر عليه ...