الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
ابني عمره 7 سنوات يسهر في الليل وينام في الصباح إلى درجة أنّني لم أستطع إدخاله المدرسة ، وإذا أيقظته مبكّرا يصرخ طوال اليوم ويتوتّر من النعاس وينام باكرا ، لكنّه يستيقظ في منتصف الليل وأنا لا أحبّ إعطاءه الأدوية. ساعدوني

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أختي الفاضلة ...النوم غريزة بيولوجيّة، يتأثّر ببيئة الإنسان وما تطبّع عليه، خاصّة بالنسبة للأطفال. و يوجد بعض التفاوت في درجة وعمق وطريقة النوم، لكنّ الطابع العامّ هو أنّ الطفل ينام كثيرا ونومه أعمق، ولكن قد يصاب بعض الأطفال بنوع من اضطراب النوم سواء كان ذلك نتيجة لاضطرابات سلوكيّة أو معيشيّة حياتيّة .
غاليتي يمكنك إعادة تنظيم نوم ابنك وذلك بمراعاة بعض الأمور، فإذا شعر طفلك بالرغبة في إغفاءة صغيرة في أثناء النهار، لا تحرميه منها بحجّة أنّ ذلك قد يقلّل من ساعات نومه في أثناء الليل . فإنّ عددا قليلا من الأطفال يستطيعون أن يصحوا طوال النهار دون أن يناموا ولو لفترة قصيرة، ويمكنك تحديد تلك الفترة بساعة واحدة أثناء النهار على ألاّ تزيد عن ذلك حتّى يتمكّن من النوم ليلا، وبالقدر نفسه لا تحاولي إجبار طفلك على النوم قبل أن يكون لديه الاستعداد لذلك ، فالطفل مثل الشخص الراشد لا يستطيع أن ينام إطاعة لأمر ، اجعلي من غرفة نومه مكانا شيّقا ، إنّ غرفة النوم لدى بعض الأسر هي مكان للنوم وحسب ولا يُبذل أيّ مجهود لجعلها شيّقة ومحبّبة إلى الطفل، ومكانا يستطيع أن يلعب فيه، أو يقضي بعض الوقت قبل أن يستسلم للنوم، كما يمكنك الاستعانة بطبيب نفسي متخصّص إذا لم تتحسّن حالة ابنك .
لا تنسي دعاء الله تعالى في كلّ الأمور بأن ييسّر لكم الخير ويبعدكم عن الشرّ، وأن يعينك على تربية أبنائك تربية صالحة. أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعينك ويوفّقك ويصلح أبناءك وجميع أبناء المسلمين، إنّه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته