الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم .. شابّ أصيب بحالة اكتئاب بسبب فشل دراسي، انعزل عن الأشخاص وأصبح لا يتحدّث إلاّ نادرا، سافر مجدّدا للدراسة وفشل مجدّدا ، ثمّ أصيب بحالة اكتئاب مرّة أخرى، اكتشفنا مؤخّرا أنّه قد لجأ إلى التدخين بشراهة والإدمان على الموسيقى و الانترنت ، أصبح يكذب كثيرا ليحصل على المال بأيّ طريقة، حاليّا أريد مواجهته بأنّي على علم بكلّ ما يفعل وأريد مساعدته للخروج من هذه الأزمة ولكن لا أعرف كيف، أخشى كثيرا من ردّة فعله، علما أنّ هذه هي آخر فرصة له في الجامعة، ماذا عساي أفعل ؟ جزيتم خيرا
عمر المشكلة
سنتان
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الإدمان على الانترنت بشكل عامّ وعدم القدرة على مصارحة الوالدين وتغيّر البيئة التي يعيش فيها فتأثّر بأفكارها
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم الصراحة وكثرة الكذب
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الاستشارة عند طبيب نفسي

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة
حينما يتعرّض الشخص للضغوط الخارجيّة يصاب بكثير من الإحباط فيلجأ كثير من الأشخاص إلى الإحباط ، واعلمي عزيزتي
أنّنا أمام شخصيّة يوجد بداخلها إحباط ، وهذا الإحباط ينشأ في الكيان النفسي منذ الصغر .
أوّلا علينا التحدّث باللين والحوار مع هذا الشخص وتعديل وتصحيح المفاهيم التي تساهم في إحباط ذاته وتشوّهها ، والتحدّث مع هذا الشخص يساعده على استرداد الأمان المفقود والقدرة على الثقة .
ضرورة تصحيح التشوّهات النفسيّة المصاب بها
بالتشوّهات . النفسيّة هي مثل المرض الذي يسيطر على الشخص .
عليكم بدعم ومساندة هذا الشخص لتغيير المفاهيم لديه ..
واعلم أنّ التغيّر يحتاج إلى نفس طويل ومثابرة لأنّ أثناء التغيّر سوف تجدون عوائق وحواجز داخليّة تمنعه من الاستمرار في التغيّر .
العلاج
كلّ هذه الخطوات من خطوات التغيّر في العلاج السلوكي وأنصحك بالاستمرار مع الطبيب النفسي لاستكمال العلاج الدوائي
للاكتئاب وكذلك الذهاب إلى جلسات العلاج النفسي الجماعي فسوف تساعده كثيرا .
تابعونا على موقعنا المتميّز ..