الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أمّا بعد أشكركم لموقعكم الرائع وأتمنّى منكم الاستمرار
بداية مشكلتي أو بالأصحّ مشكلة أخي المقيم بالبحرين حصلت حين قدومه للزيارة ، عندما وجدت علبة دواء غريبة في سيّارته ، أصيب بالفزع وأخذها منّي ..
بعدها ظللت أسأله عن ماهيتها فأبى الردّ ، إلاّ أنّه صارحني أنّ عنده مرضا في القلب - كان في حالة ثمالة - وأخبرني أنّه منذ بداية سفره يتعاطى الحشيش و حبوب المخدّرات و يشرب الخمر و يفعل الفاحشة ولم يترك معصية إلاّ فعلها ، وإنّه في أشدّ الندم .
كيف يمكنني أن أمنعه عن التعاطي ؟ ماذا يمكنني فعله؟ أخي يضيع حياته أمام عينيّ وأنا لا أستطيع عمل شيء، نفسيّتي و نفسيّة أمّي مدمّرتان ، لا نستطيع تكفّل مصاريف إدخاله المصحّة ، لا أعرف ماذا أفعل كيف يمكنني إيقافه وهو في حالة ندم ، ولكن لم يترك شيئا ممّا يتعاطاه . أمّي المسكينة دخلت في شبه اكتئاب ، لم أر ابتسامتها منذ علمها بالأمر - علما أنّه لا يدري أنّ أمّي تعلم أنّه يتعاطى .. - أقسم بالله أنّي بدأت أتمنّى الموت من شدّة الضيق الذي أنا فيه ، أرجوكم ماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
3 أشهر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بك ابنتي (نور) وأشكرك على ثقتك في موقعنا, وأسأل الله تعالى أن يوفّقني في مساعدتك في حلّ مشكلتكِ .
أوّلاً: أسأل الله أن يفرّج كربكم ويجيركم في مصيبتكم, في الحقيقة تألّمت كثيرا لحالة أخيكِ وتعاطيه وإدمانه المخدّرات, وأقدّر مخاوفك وحزنك على أخيكِ، ومحاولة نصحه لإخراجه من هذا العالم المظلم – عالم المخدّرات- ولكن أؤكد لك أنّ مجرّد النصح له لا يكفي ، فتعاطي المخدّرات أمر معقّد، وفيه جزء انحرافي، وجزء مرضي، ولذا فمن يقع في مستنقع المخدّرات لا يتمّ انتشاله ببساطة ، فهذه الموادّ الكيميائيّة موادّ قويّة، لها تأثير استعبادي على الإنسان، فهي تسيطر عليه بقوّة, وتؤدّي إلى افتقاد المتعاطي البصيرة، فلابدّ من علاجه على يد مختصّين بحيث يتمّ العلاج على الأسس المهنيّة، فيجب أن تتّخذي التدابير اللازمة، بأن تذهبي بأخيكِ إلى المستشفيات المتخصّصة للعلاج, حاولي إقناعه بكلّ الوسائل وبإمكانك الاستعانة بشخص تثقين فيه لمساعدتك من الأقرباء أو المعارف أو الجيران أو الأصدقاء من المشهود لهم بالحكمة والعقل حتّى يستطيع التأثير عليه وإقناعه ومساعدته, وابحثي أيضا عمّن يساعدكم في تكاليف المصحّة أو في التوسّط لعلاجه بصورة مجّانيّة, وذلك بأن تسألي إنسانا ثقة لديكم سواء أحد المعارف أو إمام الحيّ أو أيّ شخص له صلة ومعرفة بالجهات المختصّة بعلاج الإدمان, ويتمّ ذلك بصورة ودّية ليوجّهكم إلى هذه الجهة . واعلمي يا ابنتي أنّه لابدّ من دخول أخيك المصحّة لإنقاذه والحفاظ على صحّته خاصّة أنّه يعاني من مرض بالقلب وهذا يجعل السرعة في العلاج ضرورة قصوى, والإدمان أصبح قابلا للعلاج والشفاء بإذن الله . كما أودّ لفت نظركِ وتنبيهكِ إلى أنّ مراحل العلاج تتطلّب إصرارًا وعزيمة من المدمن, ويحتاج أيضا للتشجيع والدعم العاطفي من الأسرة أو الأصدقاء بصورة دائمة وقويّة .
ولا تنسي الدعاء له بالشفاء والعافية وتحيّني أوقات الإجابة وربّك سبحانه هو أكرم الأكرمين وهو قريب سميع الدعاء .
أسأل الله أن يشفي أخاكِ ويعافيه ويردّه إليه ردّا جميلا .