الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أودّ استشارتكم بخصوص سؤال سأله ابني منذ أسبوع تقريبا .
أنا منفصلة عن أبي طفلي منذ أن كان عمر طفلي 4 أشهر. ولم يكن بين ابني ووالده أيّ تواصل ولا معرفة إلى يومنا هذا.
ابني الآن يبلغ من العمر ستّ سنوات وهو الآن بالصفّ الأوّل من المرحلة الابتدائيّة, لا يعرف أباه ولا يعرف شكله ولا يعلم أنّ له أبا غير جدّه وخاله ,لأنّه فتح عينيه على الدنيا وهما الرجلان في حياته .
لم يسأل لماذا نحن في غرفة في بيت جدّي وجدّتي لماذا ليس لنا بيت وأب مثل البقيّة .
عشنا طوال السنوات الستّ بدون أيّ أسئلة عن والده ،
وقبل أسبوع سألني سؤالا غريبا ومنطقيّا لكنّه أذهلني لأنّه أوّل مرّة يسأل ، قال لي ماما أنا اسمي عبد الله بندر الفلاني , من هو بندر الفلاني ؟؟
أعادها مرّتين وكنت في ذهول من سؤاله فقلت له بالإمكان أن يكون بندر والدك , سألني كيف يكون والدي ؟ تظاهرت بالانشغال بشيء وخرجت لأنّي لم أعرف ما أقول ولا كيف أردّ..
خرجت من عنده وبقي برهة في مكانه يفكّر أو مصدوما لا أعلم ، لكنّه لم يخرج من المكان بسرعة.
سؤالي كيف أردّ عليه وماذا أقول له ؟
والده لم يسأل عنه إطلاقا ولو مرّة واحدة .
لا يعلم أهو حيّ أم ميّت ؟, لو صادفه في الشارع لن يعرف أنّ هذا ابنه , تسجيل المدرسة لم يسجّله تمّ تسجيله عن طريق الوزارة وبالأوراق الرسميّة بالمدرسة .. أنا وليّة أمره .
هو لا يربطه بشخص والده إلاّ الاسم ,لأنّي لا أتكلّم عن والده لا بخير ولا بشرّ هو و المكان الذي وضع نفسه فيه لم تظهر شخصيّته لا بالكلام ولا في الواقع , وإلى الآن لم يستوعب أنّ اسمه مركّب من كنيته وكنية والده ثمّ العائلة
هو يعلم أنّ اسمه عبد الله بندر الفلاني فقط .
أرجو تقديم المشورة لي بالردّ على سؤاله لأنّه سيسـأل مرّة أخرى ويجب أن أجيبه إجابة تكون سببا في استقامته نفسيّا .
لا أريد أن تكون إجابتي سببا في إصابته بعقدة نفسيّة وصدمة عاطفيّة .
عمر المشكلة
6 سنوات

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة في موقعنا شاكرين لك ثقتك بنا .
عزيزتي: إنّ التهرّب من الإجابة ليس سلوكا سليما بل من شأن ذلك أن يحدث قلقاً للطفل أو أن يبحث عن الإجابة من مصدر آخر ، أُقدّر أنّ الأمر ليس بالهيّن ولكن لا بدّ من إجابته بجزء من الحقيقة مع مراعاة التدرّج في معرفة الأمر وهو الأفضل حتّى لا يتفاجأ مستقبلًا أو يصدم بالأمر من غيرك (أخبريه بداية على أنّه والده، و أنّكما افترقتما منذ صغره .. وغابت عنكم أخباره ، طمئنيه بأنّه سوف يلتقي به بإذن الله عندما يكبر ..) إجابة بسيطة لن تترك فيه أثرًا سلبيًّا بالغًا .. فضلا عن حقّه في أن يعرف عن أبيه .. وإن لم يكن والده يهتمّ لأمره.
توقّعي تكرار السؤال منه وتوقّعي أسئلة تفصيليّة منه كلّما كبر، فآمل ألاّ تظهري له الاستياء أو التذمّر و قابلي أسئلته بإجابات بسيطة تناسب عقليّته ويعمرها اللطف والحنان والتوجيه له بأن يكون مثالا طيّبا ليفرح به أبوه حين يلقاه...
وبالمقابل حاولي البحث عن وسيط من أهلك يساعد على أن يلتقي الطفل بأبيه لو مرّة في الشهر ليتواصل مع أبيه فهذا من حقّه .. فلعلّ الزيارة توقظ مشاعر الأبوّة فيه فيحتضنه بعطفه.
نتمنّى لك حياة سعيدة هادئة ويسعدنا دوما تواصلك.