الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين


19 - ربيع أول - 1437 هـ:: 31 - ديسمبر - 2015

مشكلتي بسبب زوجي الحالي وعدم اهتمامه بالتغيير!


السائلة:أم حفصة

الإستشارة:أنس أحمد المهواتي

السلام عليكم.
أنا امرأة متزوّجة للمرّة الثانية منذ 15 سنة ، ولديّ بنتان من زوجي الأوّل لا تعيشان معي وليس لديّ أولاد من زوجي الحالي لأنّه يعاني من عقم. هذا ليس مهمّا بالنسبة لي بقدر إهماله العاطفي وأنانيّته وكلّما كلّمته في هذا الموضوع قال لي إن لم يعجبك الحال فانتقلي إلى بيت أهلك.. وكذلك معاناته من الضعف الجنسي الذي أصبح يزداد كلّما تقدّم في السنّ .
مشكلتي بدأت منذ أكثر من 4 سنوات حيث تعرّفت إلى شخص عبر النت وظننت أنّني تعلّقت به وأحببته وتماديت معه في العلاقة حتّى أصبحنا نمارس الجنس عبر "السكيب" وتوقّفت عن ذلك وتبت إلى الله تعالى لكنّي عاودت الكرّة مع شخص آخر بعد بضعة أشهر ..وهكذا هي حالي بين معصية وندم وتوبة لأنّني والله يعلم امرأة أحفظ كتاب الله وأدعو إليه وكلّ من يعرفني يظنّ بي خيرا لكنّي شرّ الناس لأنّني مؤخّرا قمت بالفاحشة حقيقة وليس على النت....
أفيدوني بردّ سريع ربّي يجازيكم كلّ خير....

عمر المشكلة
4 سنوات

في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إن عدت إلى الماضي ..أرى أنّها أمّي المريضة بمرض عصبي ""الفصام"" والتي رأيتها تخون أبي ..
أمّا عن حياتي مع زوجي الأوّل فقد كانت قاسية بين ضرب وشتم وخيانة ..
وما زاد الطين بلّة هو زوجي الحالي ..

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجي الحالي وعدم اهتمامه بالتغيير ..

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قمت بعدّة دورات تدريبيّة ساعدتني في تقوية شخصيّتي واتّصلت بشيخ فاضل أعطاني بعض النصائح .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته..
الأخت الفاضلة : حيّاك الله.. وأهلا بك في موقعك " لها أون لاين " لتجدّد النفس صلتها بخالقها سبحانه و تعالى .. فتكون مطمئنّة ،وإنّنا لنقدّر الظروف التي تمرّين بها ، ثقي بالله أنّه سيجعل لك من بعد عسر يسرا.. بإذن الله
1- أوّلا : حقّري تلك الأعمال القبيحة التي تغضب الله تعالى ، و التي تحدث آثارا سيّئة كثيرة ، فلا تليق بك كمؤمنة تحبّ الله و رسوله ، و ابتعدي نهائيّا عن خطوات الشيطان وكلّ ما يؤدّي إليها من طرق و وسائل ..و سارعي إلى التوبة إلى الله تعالى توبة صادقة نصوحا ..
2- يبدو أنّ هناك أمورا كثيرة تقلقك ، إنّ القلق والتوتّر المستمرّ يؤثّران على صحّة أيّ إنسان وواجباته و مسؤوليّاته تجاه نفسه وأسرته وأمّته فيصبح كئيبا ، لذلك من أجل التخلّص من ذلك يفضّل أن تطمئنّي على صحّتك عند طبيبة نفسيّة مختصّة..و أن تلتزمي بتعليماتها و تتواصلي معها باستمرار لإطلاعها على ما تمّ تحقيقه من تقدّم في العلاج ... وأن تتناولي غذاء صحّيا متوازنا ويفضّل القيام بتمارين التأمّل و الاسترخاء.. ومن تلك التمارين: أخذ شهيق عميق وبهدوء بشكل تدريجي .. وتتخيّلي منظرا طبيعيّا جميلا.. وكلّ شيء إيجابي ككلمات أو مواقف رائعة ،واستشعري معيّة الله ، ثمّ أخرجي الزفير بهدوء ومعه أيّ أفكار سلبيّة .. كرّري ذلك قدر الحاجة.. وقومي بتمارين رياضيّة بسيطة كالتمارين السويديّة البسيطة قدر المستطاع ..
3- لا بدّ من التمهّل وعدم التسرّع في إصدار الأحكام تجاه الذات والآخرين أو اتّخاذ قرارات مفاجئة أو غير مدروسة العواقب ، خاصّة أنّه مرّت فترة 15 عاما على زواجك الثاني ، و قد علم كلّ منكما طباع الآخر ، ويحتاج الأمر إلى وقت للتغيير .. والهداية أوّلا وأخيرا من عند الله، لكن عليك أن تبذلي ما بوسعك وتقومي بواجبك ، والله الموفّق والهادي إلى سواء السبيل ..

4- قد يكون زوجك أيضا يمرّ بمشاكل صحّية أو نفسيّة ويحتاج إلى من يسانده و يشجّعه على العلاج ، و قد تمرّ الأسرة بنوع من " الفتور العاطفي " في مرحلة من المراحل لسبب ما.. فلا بدّ من الانتباه إلى ذلك .. وربّما حاولت من قبل في تقوية العلاقة الأسريّة التي يجب أن تكون مبنيّة على التفاهم والمودّة والرحمة.. لكن لتغيّري في الأساليب والطرق وليكن الأمر جادّا، ويحتاج ذلك إلى (متابعة وتقييم مستمرّ)، ماذا حقّقتم من تقدّم وإنجاز وتغيير للأحسن .. ولكي تستطيعي التغيير: افتحي صفحة جديدة نقيّة مع الله ليكون معك وييسّر أمر مهمّتك، ثمّ صفحة جديدة مع زوجك وانظري إلى المستقبل بكلّ تفاؤل وثقة بالله أنّ الأمور ستصبح أفضل وتفاءلي خيرا تجديه بإذن الله .. ولحسن الاستقبال والكلمة الطيّبة ورسائل حبّ بالجوّال وهديّة - وإن كانت بسيطة - مكتوب عليها عبارات حلوة - بين الحين والآخر - أثر في النفس حتّى وإن وجدت عدم اهتمام أو عدم تقدير في البداية استمرّي ونوّعي وجدّدي في الوسائل .. لعلّ الله يلين القلوب للخير ولن يضيع الله أجرك.. ثمّ في وقت مناسب ومكان مناسب حاولي التعرّف إلى ما يحبّ ويكره، بعيدا عن الانتقاد، امدحي إيجابيّاته وركّزي عليها حتّى وإن كانت إيجابيّة واحدة انطلقي منها للتغيير.. ذلك بمثابة مفتاح للوصول إلى قلبه ليتجاوب معك ولمعرفة شخصيّته أكثر ولتعرفي كيف تتعاملين معه بشكل صحيح (ولكن لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)..
ثمّ بعدها خاطبي عقله وعاطفته في وقت و مكان مناسبين : ما رأيك أن نتعاون سويّة لتكون أسرتنا (دائما للأفضل) أروع أسرة.. أنا متأكّدة أنّك ستساعدني في ذلك .. لنتعاون معا.. فيد واحدة لا تصفّق .. وهذا يحتاج إلى جهدنا نحن الاثنين (وركّزي على القيم الرائعة كالتعاون والمسؤوليّة المشتركة والانتماء كالجسد الواحد.).. وغير ذلك من المعاني الجميلة.. كلّ ذلك بالحكمة والموعظة الحسنة.. وبعدها قولي له (بدون إملاءات وبدون افعل ولا تفعل) بل بكلمة: (ما رأيك) أن نجدّد حياتنا ونبعد "الروتين" المملّ لنحقّق أهدافا حلوة معا ، ليكون لحياتنا معنى جميل ونحسّ جميعا بالانتماء إلى تلك الأسرة.. ويفضّل حتّى لا يكون الأمر مجرّد كلام لا بدّ من كتابة ذلك على لوحة جميلة كاتّفاق مشترك والشروع فورا في الإنجاز ضمن خطّة وبرنامج جادّ تضعانه معا ضمن اتّفاق للتغيير والتجديد: هذا الأسبوع سنقوم بما يأتي: (المحافظة على الطاعات، أنشطة وهوايات تحبّانها، زيارات لأناس صالحين، محاضرات لعلماء لهم أسلوبهم - و يمكن أن نخبرهم (بشكل غير مباشر) أن يتكلّموا عن مواضيع محدّدة – مع المحافظة على الصحّة وهذا يحتاج إلى غذاء صحّي متوازن وعدم سهر.. إلخ) تدريجيّا خطوة نجاح تتبعها خطوات بإذن الله، سنحتاج إلى أشياء بسيطة ودون إسراف أو تكلّف.. قولي له أنت مدعوّ لمفاجأة جميلة: وحاولي التجديد في ترتيب البيت وتزيينه ببساطة، جلسة جميلة، منظر جديد، رائحة جميلة وهكذا.. وتعلّمي بعض الكلمات و( بعض ) الأكلات والحلويّات الخليجيّة والشاميّة والأجنبيّة والمغربيّة والمصريّة.. إلخ.. (إن كان يحبّ ذلك).. تدريجيّا سيصبح يحبّ أن يرى ويسمع عن المفاجآت الجميلة.. وسيحبّ زوجته وبيته أفضل من أيّ شيء آخر.. لأنّ الأمر اختلف عليه.. لأنّه وجد تفهّما وحياة جديدة .
5- وإن وجدت عدم جدّية أو عدم تقدّم – لا سمح الله - فقد تحتاجين إلى من يساعدك من أهلك "شخص حكيم وثقة وليس أيّ شخص ".. كنموذج و قدوة خير ، يحاول أن يتعرّف إلى شخصيّته أكثر وما يحبّ ويكره "مفتاح شخصيّته"، لكي يستطيع أن يصادقه ، فالبيئة و الصحبة لهما دور أيضا ، ولكي يستطيع أن يجذبه إلى مراكز الخير ومجالس الرجال الصالحين بدلا من العزلة و الدائرة المغلقة، ومن خلالها يقوم بالأنشطة والهوايات التي يحبّها.. وإن لم يعبّر عنها من الممكن أن نعطيه بدائل .. لنستطيع اكتشاف قدراته وهواياته الجيّدة. وهناك من خلال الأنشطة الرياضيّة أو الثقافيّة، يتكلّمون عن أمور مهمّة أنّ الله خلقنا لهدف عظيم وسنسأل عن وقتنا وصحّتنا وأسرتنا "كلّكم راع وكلّكم مسؤول عن رعيّته".. ماذا يجب علينا أن نفعل بخطوات واقعيّة وصادقة؟ وليعبّر عن رأيه ثمّ بعد ذلك توجّه أفكاره كعلاج معرفي سلوكي بحكمة وموعظة حسنة ، ليمكننا اكتساب المهارات الحياتيّة المختلفة التي تفيدنا لنطوّر من ذاتنا و نتغلّب على الصعوبات التي تواجهنا ، و عن أهمّية العناية بالصحّة الجسديّة و النفسيّة ، و عن الحقوق والواجبات ، ( ثمّ بعد الاستماع لرأيه ليطرح هو حلولا لهذه الأمور ، و يكون له دور في التغيير ).. ومن ثمّ يلخّص أحدهم القول عن الحقوق والواجبات الشرعيّة والإنسانيّة ويتواصون بالحقّ ويتفقّدون بعضهم كلّ فترة ماذا أنجز كلّ فرد على المستوى الشخصي تجاه الله والأسرة.. كيف أصبحت نفسيّته.. صحّته.. علاقته بالله ثمّ بأسرته.. أليست أفضل ، وهكذا.. ويتّفقون على أن يتعاونوا سويّة ، فيكون لكلّ فرد هدف في الحياة ويكون له بصمة مضيئة في مجتمعه..
6-خلال تلك المدّة حاولي أن تقيّمي بموضوعيّة التغيّر الحاصل وركّزي دائما على الإيجابيّات لتزول السلبيّات تدريجيّا بإذن الله بالحكمة والموعظة الحسنة.. وبعد فترة من بذل الجهد والمحاولة – لا سمح الله – إن لم تجد ولم تحقّق تحسّنا فاسألي أهل العلم الثقات بما يجب عليك فعله.. واستشيري واستخيري يختر الله لك الخير ..
7- ثقي بالله أنّ الله معك يوفّقك لما يحبّ ويرضى سبحانه وتعالى.. ستصبح الأمور أفضل بإذن الله.. حفظكم الله ورعاكم.

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3072 | استشارات المستشار: 405


الإستشارات الدعوية

قريبتي لا تحافظ على الصلاة..؟!
الدعوة في محيط الأسرة

قريبتي لا تحافظ على الصلاة..؟!

د.عواطف العبيد 30 - ذو الحجة - 1423 هـ| 04 - مارس - 2003


وسائل دعوية

أريد أن أحافظ على صلاتي!

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )9549


وسائل دعوية

أشعر بالملل لأني لا أحب مشاهدة الأفلام والمسلسلات!

يوسف بن عبدالله بن عبد العزيز الحميدان6413

استشارات إجتماعية

هل أنسحب من مكان أحببته من أجل عبثهم الذي لا يملونه؟
البنات والعلاقات العامة

هل أنسحب من مكان أحببته من أجل عبثهم الذي لا يملونه؟

د.محمد بن علي آل خريف 03 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 07 - مايو - 2011


البنات ومشكلات الأسرة

حاولوا الإصلاح قبل القضاء

د.سليمان بن عبد الله بن عبد العزيز القصير4893


قضايا الخطبة

تقدم لي رجل خمسيني مطلق!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي5019

استشارات محببة

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب3056
المزيد

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟
الاستشارات النفسية

من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟

السلام عليكم من فترة بدأت أفقد مشاعري لا أعلم لماذا؟ فعندما...

أروى درهم محمد الحداء3056
المزيد

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يتجسّس عليّ ويرغب في تطليقي!

السلام عليكم
مشكلتي تنحصر في زوجي فهو يرغب في تطليقي ليس...

د.هيفاء تيسير البقاعي3056
المزيد

زوجي يريد أن يذل أبي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يريد أن يذل أبي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnحدثت مشاكل بيني وبين زوجي...

د.مبروك بهي الدين رمضان3057
المزيد

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟
الإستشارات التربوية

هل أحبس طفلي عندما يبكي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnإذا بكي الطفل: هل من الجيد...

أسماء أحمد أبو سيف3057
المزيد

أبي مصمم على السفر!
الاستشارات الاجتماعية

أبي مصمم على السفر!

السلام عليكم ورحمة اللهrn أنا أشكركم على ذلك الموقع.rn أنا...

عصام حسين ضاهر3057
المزيد

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!
الاستشارات الاجتماعية

أريد حلا مع زوجي لبخله ولحساسيته!

السلام عليكم ورحمة الله..rnمشكلتي أني كرهت زوجي ذو اللحية في...

سارة صالح الحمدان3057
المزيد

كيف نجعل هذه الطفلة قوية وجريئة وتدافع عن نفسها؟
الإستشارات التربوية

كيف نجعل هذه الطفلة قوية وجريئة وتدافع عن نفسها؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnلدي أخت تبلغ من العمر 4...

هالة حسن طاهر الحضيري3057
المزيد

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3057
المزيد

شغل تفكيري كثيرا وأتمناه لي من كل قلبي!
الاستشارات الاجتماعية

شغل تفكيري كثيرا وأتمناه لي من كل قلبي!

   السلام عليكم ورحمة الله..              rnأسعد...

د.مبروك بهي الدين رمضان3057
المزيد