الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ..
تزوّجت من رجل يكبرني ب 11 سنة زواجا تقليديّا ، لديّ ثلاثة أبناء ، لست مرتاحة مع زوجي من أوّل الزواج إلى الآن ، غيّر طباعي وحياتي ، فرض شخصّيته عليّ ، رأيه ينفّذ ورأيي لا ينفّذ ، يحبّ التحكّم فيّ وفي أولادي في أدقّ التفاصيل، حمّلني فوق طاقتي ما يريد .. وإذا حصل تقصير اعتبرني زوجة بالبيت وليس زوجة له وأنا أفعل الكثير لكنّه لا يشكر وإنّما يرى النقص ، يردّد دائما أنّه بعد فترة سوف يتزوّج عليّ .. أرى أنّي لم أقصّر في شيء ، أفعل أكثر ممّا تفعل النساء وهنّ مرتاحات ، لا نتحدّث مع بعضنا كثيرا ولا أخرج معه كثيرا ، أحسّ أنّه غريب عنّي أنا في عالم وهو في عالم أخر ، أفكّر في الانفصال لأنّي أريد رفيقا لي يعينني على هموم الحياة ، أريد أن أستقرّ معه عاطفيّا ، أحسّ أنّ كلاّ منّا لذاته و يوما ما سننفصل .. أستطيع أن أضحّي ولكنّي أخاف أن يأتي اليوم الذي أندم فيه أنّني لم أتركه وأبحث عن غيره، إنّه إنسان صعب جدّا ، الحياة معه هموم و مشاكل ، أريد أن أرتاح و لا أريد الهموم .
عمر المشكلة
5 سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إنّه يريد الطاعة في كلّ أمر دون نقاش وأنا أطيعه ولكن بعد نقاش غصبا عنّي ، إنّه يحبّ السيطرة
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
وجود الأبناء أصبح نقطة ضعفي غصبا عنّي فأفعل ما يريد
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
ناقشت كثيرا ولكن دون فائدة ، المشكلة أنّه لا يتغيّر حبّ التحكّم والسيطرة ، أنا فتاة عمري 23 سنة أريد أن أستمتع بحياتي وهو عمره 37 عاش حياته وشبع ولما تزوّجني يريد منّي الجدّية ويرى أنّ كلّ ما أريد تفاهات وسخافة ، يقول إنّ الدنيا أكبر من كذا لأنّه عاش ما أريد أن أعيشه وأصبح يرى كلّ شيء تافها لا يريدني أن أستمتع بحياتي ، يريدني فقط أن أربّي أبنائي بجدّية دون سعادة بفعل ما أريد .

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت سديم واضح أنّك وصلت عزيزتي إلى مرحلة الملل وتفكّرين في الانفصال وحجّتك أنّك تريدين أن تستمتعي بحياتك. أحبّ قبل كلّ شيء أن أصحّح لك بعض قناعاتك ونظرتك إلى الحياة ، فإنّ آدم أبانا عليه السلام كان في الجنّة فكتب الله أن يهبط إلى الأرض والأرض دار بلاء وجهاد واختبار وليست دار متعة وراحة وسعادة ، فثقي أّنّك لن تجدي سعادة كاملة في الدنيا إنّما السعادة الكاملة في الجنّة ، ففيها ترتاحين نفسيّا إذا رضيت بقضاء الله وقدره ، فالراحة في الدنيا هي الرضا واطمئنان القلب وصفاء النفس ، وهذه لن تكتسبيها إلاّ بطريقة واحدة هي القرب من الله لأنّ أرواحنا تحنّ إلى خالقها وتحتاج قربه لتهدأ ، والله أعطانا علاجا لنكسب به اطمئنان القلب قال تعالى ( ألا بذكر الله تطمئنّ القلوب ) فأكثري أختي من ذكر الله لأنّ الله وعد بأن يعطي الذاكرين أكثر ممّا يعطي الداعين لأنّه يحبّ الذكر وورد في الحديث قال رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم ( ألا أنبّئكم بأحبّ أعمالكم وأزكاها عند مليككم أحبّ إليه من أن تلقوا عدوّكم وأحب من أن تنفقوا الذهب والفضّة قال ذكر الله ) فإذا أكثرت من ذكر الله هدأ قلبك وهدأت نفسك وأعطاك الله سؤلك وحاجتك .
عزيزتي لو فكّرت في الانفصال هل درست جيّدا هذا القرار اعلمي أنّه ستترتّب أمور مؤلمة على قرار الانفصال ، أوّلا هل تضمنين دخلا مادّيا ثابتا يحقّق لك حياة كريمة فيما لو كنت غير موظّفه وثانيا هل تضمنين زوجا آخر أحسن من زوجك لأنّك غالبا ما تتزوّجين رجلا متزوّجا أو معدّدا يحبّ الاستمتاع بالنساء ومتذوّقا كما ذكر الرسول الكريم صلّى الله عليه و سلّم فتكونين ضحيّة شهواته ، أو تأخذين رجلا يطمع فيك كمطلّقة بأنّك ستقبلين بأيّ وضع يفرضه عليك ، وقد يقدّم مطالب وحاجات بيته الأوّل عليك عندها ستدركين أنّك لم تجدي المتعة التي تبحثين عنها وثالثا هل تضمنين ردّة
فعل زوجك تجاه أولادك هل سيسمح لك بأخذهم وغالبا ما ينتقم بعض المطلّقين من طليقاتهم بحرمانهنّ من أولادهنّ وهل تضمنين أنّ زوجك الجديد سيتقبّل وجود أطفالك ؟ أنا لست متشائمة لكنّي اردت فقط أن أذكّرك بواقع أكثر الناس اليوم إلاّ من رحم الله ..
اعلمي عزيزتي أنّ الله يبتلينا بنقص في حياتنا ليس ليعذّبنا ، فهو غنيّ عن تعذيب خلقه إنّما من أجل هدف إذا حقّقه المبتلى رفع الله عنه البلاء تدريجيّا وهو في قوله تعالى ( فأخذناهم بالبأساء والضرّاء لعلّهم يتضرّعون ) فإذا حقّق المبتلى التضرّع ارتفع البلاء والتضرّع هو الدعاء والاستغفار والصدقة والذكر، أكثري الدعاء وأوصيك بدعاء عباد الرحمن ( ربّنا هب لنا من أزواجنا و ذرّياتنا قرّة أعين واجعلنا للمتّقين إماما ) ردّديه في أوقات الإجابة وأهمّها في كلّ صلاة قبل السلام ..
اعلمي عزيزتي أنّ الفرج يأتي في توقيت يقدّره الله على المبتلى لكيلا يتعلّق بالدنيا ، ومن طبيعة الدنيا أنّها تقبل عليك بقدر الله وتنصرف عنك بقدره فاقتربي ممّن بيده كلّ شيء وهو سيعطيك حاجتك
ومادام زوجك مستقيما في دينه وفي أخلاقه وينفق على البيت ولا يؤذيك بعنف أسري فاصبري عليه لعلّ الله مع قربك منه يلين قلبه عليك ويؤلّف بين قلبيكما . وفّقك الله ورعاك