الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية


22 - ربيع أول - 1437 هـ:: 03 - يناير - 2016

زوجي لا يضيف شيئا إلى حياتي إلاّ التعب وقلّة القيمة!


السائلة:هل من حقي طلب الطلاق؟

الإستشارة:محمد صادق بن محمد القردلي

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ 5 سنوات. زوجي أب لبنت وولد. توفّيت زوجته منذ 7 سنوات. تعرّفنا إلى بعضنا خلال موقع مودّة للزواج. كانت علاقتنا طيّبة ولم يكن يظهر أيّ نيّة في الخداع أو التلاعب. كان يعمل بدولة الإمارات وكان دائما يقول إنّ المهمّ لديه هو زوجة متديّنة كي لا تؤذي أولاده. تزوّجته ووافقت على كلّ شروطه أن نقيم حفل زفاف بسيطا لإشهار الزواج في بيت أهلي وبأقلّ التكاليف حيث أنّه وعدني بأشياء لكنّه لم يف بأبسط شيء ..
رضيت وتحمّلت معظم التكاليف والمصاريف. وكنت مدرّسة بدولة الكويت ووضعت كلّ شيء في خدمته لكن من أوّل أسبوع طلب منّي ألاّ ألمس أغراض أولاده رغم أنّي كنت اجتماعيّة معهم ..
كنت دائما أحسّ أنّ فقدانهم لأمّهم مصاب جلل. لكن وصل الأمر إلى إهانتي وقلّة احترامهم لي والأب طبعا دائما يبرّر أنّهم صغار وأنّ مأساتهم في أمّهم هي السبب.
صبرت و صابرت حتّى انهارت نفسيّتي حيث أنّ زوجي يتجاهلني ويصرخ في وجهي ولا أملك كلمة في البيت لا لتقرير ما أطبخ ولا ما ألبس ولا ما أشتري علما أنّي كنت أدرّس ولي مرتّب. أوّل صدمة كانت عندما طلبني زوجي بثمن التذكرة التي أمّنها لي للالتحاق به إلى دولة الإمارات ورسوم التأشيرة. والصدمة الثانية أنّه نهرني عندما طلبت منه أن نتناول الأكل لأنّي جائعة وأولاده يصلون الساعة الثانية صباحا من تونس إلى الإمارات بحجّة أن ننتظر وصولهم للأكل معا. وتتالت الصدمات عندما تركت البنت تنظّف غرفتها وهي في سنّ 15 عشرا على سبيل أن تساعدني في التنظيف وكي لا تشعر أنّي أستغلّها لأنّ البيت كان كبيرا والشغل هلاك ولا أحد يساعدني وزوجي غير مستعدّ لجلب شخص يساعدني وأنا لا أعرف أحدا. مرّت الأيّام وأنا أحاول التأقلم لكن كانت عائلتي الجديدة شيئا لا يطاق ، تآمر وكره وكلام يجرح وكان زوجي لا يدخل غرفة النوم إلاّ بعد الساعة 3 صباحا بحجّة أنّه يراعي نفسيّة الأولاد إلى يوم اكتشفت فيه أنّه يقوم بمحادثات غراميّة مع نساء .. نصحته فوعدني ألاّ يكرّر..
كنت أريد حملا كي يؤنس وحدتي وكنت أستر زوجي ولا أحكي عنه لكن مع أوّل حمل اكتشفته اكتشفت أنّ زوجي لا يريد أطفالا وأنّ أولاده اجتمعوا ضدّي وتنفّسوا الصعداء حين نزل الحمل قبل الموعد، وكانت البنت تبكي و هي تقول لا نريد طفلا يشاركنا أبانا ولا مصروفنا. تألّمت وصبرت وحملت مرّة ثانية ونزل الحمل قبل موعده واستشرت طبيبا لكن بحكم سنّي نصحني "بالليزر" لكنّ زوجي كان يتهرّب مرّة بحجّة أنّ الأطبّاء في تونس أحسن وعندما نذهب إلى تونس يرجئ الأمر ولا يساعدني على إتمام عمليّة الحمل ويصرخ في وجهي حتّى بدأت أكرهه وبدأت أحسّ أنّ قلبي أصبح محطّما لأنّي لا أملك حتّى حقّ الأمومة. ودائما يردّد أنت تطلبين المستحيل انتظري حتّى يرزقك الله ودائما يقول لي لو كنت تعاملين أولادي معاملة حسنة لرزقك الله. وأنا يعلم الله أنّي لا أتدخّل في شؤونهم ولا أطلب منهم أن يقدّموا لي كأس ماء كي لا يشعروا أنّي أستغلّهم .
كنت كلّما أنبّه إلى حسن التصرّف في المصروف ليدّخر لهم مصروف الدراسة كان يصرخ في وجهي أنت تريدين أن أجوّعهم. وكان دائما يقول أنت لا تريدين أن تساعديني في مصاريف الأولاد وأنت تدّخرين النقود لنفسك والله حرمك الإنجاب لأنّك لا تنفقين على أولادي. علما أنّ زوجي لا ينفق عليّ أنا أنفق على نفسي - وأقول له أنت آخرها لأولادك - . لكنّي الآن صرت لا أطيق زوجي لأنّه مادّي لا يعاملني بمنطق العدل وليس مستعدّا ليساعدني على الحمل ولا حتّى اتّخاذ أيّ قرار لأنّ معظم نقاشنا صار حول راتبي وصار يطالبني بدفع معلوم الإيجار والماء والكهرباء كأنّي نزيل عنده وليس زوجة له ولا يسامحني في أي شيء ..
لا أجد طاقة للقيام به علما أنّ طبيعة عملي قاسية جدّا وأنّه غير مستعدّ لتحمّل المصاريف إذا تركت العمل. فهل من العدل أن أنفصل لأنّ زوجي لا يضيف شيئا إلى حياتي إلاّ التعب وقلّة القيمة أمام أولاده وعائلته وعائلتي .. وصرت أغلب الوقت حزينة ولا أريد الكلام معه ولا أتحمّله حتّى في الفراش.


الإجابة

وعليكم السلام ..
حسن المعاشرة مطلب مشروع ينشده الزوجان معا تحقيقا للسعادة وتثبيتا للاستقرار، لكنّ دوامه يظلّ دائما رهن الاحترام إذ لا دوام لحسن معاشرة بدون احترام ، وغير كاف أن يكون الاحترام من طرف واحد لتحقيق جانب ولو يسير من السعادة ،لأنّ غيابه من الطرف الآخر يقوّض نظاما أسريّا متكاملا ويحدث شرخا في العلاقة الزوجيّة التي من المفترض أن تكون قائمة على الرفق والتوافق والمودّة ...هذا وقد تتابعت وتكرّرت من خلال مواقف متتالية داخل البيت وخارجه مشاهد الإهانة والانتقاص والتحدّي والاستغلال والحرمان من حقّ شرعيّ في الإنجاب ، والتي لا مبرّر لها جميعا وقد صدرت كلّها من طرف واحد ألا وهو الزوج ..وهذه الأحداث الحرجة منفردة ومجتمعة لتدلّ دلالة واضحة - وفقا لما ورد من وقائع جاءت تباعا طيّ جملة من السطور - على سلوكيّات غير سويّة وغير متوازنة ، لا يعبأ صاحبها بمعروف وعشرة بل ينكرهما و يتمادى ممعنا في الإهانة من جانب،ومكرّسا الاستغلال المادّي اللافت اللامشروع من جانب آخر،ما ولّد فيك إحساسا بالحزن والكآبة والنفور والضيق النفسي والحرج ما جعلك في نهاية المطاف بعد صبر وجلد ترتئين الانفصال من جانب واحد وتطرحينه كحلّ جذريّ لوضعك الخانق نفسيّا وأسريّا .. يأسف كلّ ذي لبّ لهذا الطرح لأنّه من أبغض الحلال عند الله جلّ وعلا ولأنّه أيضا جاء قراره منك متأخّرا - أي بعد خمس سنوات - ، وفي ذات الحين يأسف أيضا كلّ ذي عاطفة منصفة للحالة النفسيّة المتأزّمة التي تمرّين بها فيألم لما تألمين ..لكن كحقّ شرعيّ يمكنك الخلع لكون الطلاق من حقّ الزوج لقوله صلّى الله عليه وسلّم :" إنّما الطلاق لمن أخذ بالساق "يعني الزوج ..لذا يمكن الخلع ومعناه فراق الزوجة بعوض فيأخذ الزوج عوضا ويفارق زوجته سواء كان هذا العوض هو المهر الذي دفعه لها أو أكثر أو أقلّ لقوله تعالى :" الطلاق مرّتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان ولا يحلّ لكم أن تأخذوا ممّا آتيتموهنّ شيئا إلاّ أن يخافا ألاّ يقيما حدود الله فإن خفتم ألاّ يقيما حدود الله فلا جناح عليهما فيما افتدت به تلك حدود الله فلا تعتدوها و من يتعدّ حدود الله فأولئك هم الظالمون "(البقرة 229 ) ..حكم الخلع هذا هو نفس حكم الطلاق فهو مباح لكنّه مبغوض وقد نهى الشارع عنه إذا كان لغير سبب ، فإذا كان طلب الزوجة الطلاق من غير سبب فإنّ ذلك لا يجوز وحكم المحكمة بالطلاق في هذه الحال لا يعتدّ شرعا بل تبقى المرأة زوجة للرجل( البقرة 229 )..وإذا كان ذلك لسبب يبيح لها طلب الطلاق كما لو كرهت الزوج ولم تستطع البقاء معه أو كرهته في دينه لفسقه وجرأته على ارتكاب المحرّمات ونحو ذلك فلا بأس بطلبها الطلاق ولكن في هذه الحالة تخالعه فتردّ له المهر الذي أعطاها إيّاه ...هذا الشرح المختصر هو إجابة على سؤالك المطروح : هل من حقّي طلب الطلاق؟ لا أحبّذ التقدّم بمثل هذا الطلب ولا أشجّعك على ذلك حاليّا خشية الوقوع في إحراجات جديدة لاسيما أنّ زوجك ذو توجّه مادّيّ نظرا لرغباته الملحّة والمشطّة لذا أدعوك إلى :
1 - مزيد من التريّث والتمهّل والصبر ..
2 - إشغال نفسك بالذكر والاستغفار وقراءة القرآن .
3 - التوجّه إلى الله جلّ وعلا بالدعاء بقلب منكسر خاشع موقن بالإجابة أن يفرّج كربك ويوفّقك إلى ما فيه رضاه ..
4 - القيام بصلاة الاستخارة لعلّ الله جلّ وعلا يكشف الكرب بما تقرّ به عينك ويطمئن خاطرك...
5 - عدم الظهور في موقف المنهزم المنهار حفاظا على منزلتك وإبائك ومروءتك وصحّتك النفسيّة ...
6 - محاورته واستمالته برقيق العبارة وإقناعه بضرورة الإقلاع عن الإهانة والاستغلال و محاولة توسيط بعض المقرّبين من أحبّته وأقربائه..
وختاما إذا ضاقت بك السبل ولم يرعو ولم يعد إلى جادّة الصواب فاعلمي أنّ الأوان قد حان لإنجاز ما هو إجراء شرعيّ وأنّ هذا الذي يحدث هو محض ابتلاء فاحمدي الله واشكريه على كلّ حال ....
فرّج الله كربك ووفّقك إلى ما فيه رضاه وأفرغ عليك صبرا ...

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3581 | استشارات المستشار: 133


الإستشارات الدعوية

أريد حفظ القرآن كاملاً لأبشر معلمتي! ( 2 )
الدعوة والتجديد

أريد حفظ القرآن كاملاً لأبشر معلمتي! ( 2 )

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 03 - ربيع أول - 1432 هـ| 07 - فبراير - 2011
وسائل دعوية

كيف تُناصَح من تغتاب زوجها وأقاربه؟!

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند13654



الدعوة والتجديد

هل أتحلل من ظلم زملائي؟

هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله )6388


استشارات محببة

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )
الإستشارات التربوية

عصبيتي جعلت طفلي يفقد الثقة بنفسه! ( 2 )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا صاحبة استشارة عصبيتي جعلت...

د.عصام محمد على2966
المزيد

أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!
تطوير الذات

أنا الآن عاطلة منذ سنة ولا أريد تضييع المزيد من الوقت!

السلام عليكم.. أنا خريجة أحد الأقسام الصحية، ولكن ما زالت لدي...

منيرة عبدالعزيز الجميل2966
المزيد

      ابنتي عمرها خمس سنوات لديها ميول جنسيّ !!
الإستشارات التربوية

ابنتي عمرها خمس سنوات لديها ميول جنسيّ !!

السلام عليكم ورحمة الله
ابنتي عمرها خمس سنوات لديها ميول...

أماني محمد أحمد داود2966
المزيد

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟
الإستشارات التربوية

هل من الضروري إلحاق الأطفال بمراكز النشاطات؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأبدأ أولا بشكركم الجزيل على...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2967
المزيد

كلما تعرفت على أخت في الله تتركني بلا مقدمات..
الاستشارات النفسية

كلما تعرفت على أخت في الله تتركني بلا مقدمات..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا أمل.. لدي مشكلة في علاقاتي...

إيمان بنت سلطان الهزاع2967
المزيد

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !
الاستشارات الاجتماعية

أمي لا تسمح بالتفاهم ودائما تظن ظن السوء !

السلام عليكم ورحمة الله.. أنا فتاة وعمري17، مشكلتي بأن أمي من...

ابتسام محمد المطلق2967
المزيد

لقد زادت حيرتي من ذلك الطين!
الأسئلة الشرعية

لقد زادت حيرتي من ذلك الطين!

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته rnأنار الله دروبكم rnشيخ أنا...

د.فيصل بن صالح العشيوان2968
المزيد

ما حكم من يصلي أمام سرير أو طاولة أو كرسي؟
الأسئلة الشرعية

ما حكم من يصلي أمام سرير أو طاولة أو كرسي؟

السلام عليكم ورحمة الله..rn1/ ما حكم من يصلي أمام سرير أو طاولة...

نورة فرج السبيعي2968
المزيد

كيف أستطيع تهدئةطفلي عندما يغضب أو يضرب؟
الإستشارات التربوية

كيف أستطيع تهدئةطفلي عندما يغضب أو يضرب؟

السلام عليكم.. rnلدي طفل عمره سنة و 7أشهر نموه طبيعي ويستجيب...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2968
المزيد

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?
الاستشارات النفسية

كيف أعود ذاك البريء الذي لا يفهم شيئا?

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.....

أنس أحمد المهواتي2968
المزيد