الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
سأتحدّث عن حيرتي وقلقي ، مثلي مثل كلّ الفتيات يتقدّم لهنّ الكثير لخطبتهنّ لكن أختلف عنهنّ ، أنا أرفض كلّ من تقدّم لي بسبب حبّي لابن عمّي منذ الصغر ، فقد تقدّم لخطبتي رغم أنّه لم يكن موظّفا لكي يبعد عنّي "الخطّاب" ولكنّه لم يجد وظيفة فشعرت أنّه غير جادّ فقرّرت أن أعيد إليه خاتم الخطوبة وأخبرته أنّي أحبّه وسأنتظره حتّى يتحسّن وضعه ونتزوّج ويتحمّس للبحث ويكون أكثر جدّية . ومرّت السنون وتخرّجت من الجامعة ووجد وظيفة وتحسّنت أوضاعه ، لكن في السنوات الماضية تزوّجت أختي من أخيه ولم تبق معه سوى ستّة أشهر وطلّقت رغبة منها في الانفصال لعدم تفاهمهما ولكن أثّر هذا الطلاق على "نصيبي" من ابن عمّي فقد تقدّم لي قبل شهر فرفضه والدي رغم أنّه وافق مقدّما ولكنّه تراجع عن كلامه بسبب تحريض إخوتي وقولهم إنّه سيطلّقني مثل أخيه وعمّي لن يتركنا نعيش في سلام بسبب طلاق ابنه .. أصبحت هناك مشاكل بين أبي وعمّي ، وعندما علم أبي أنّني أتواصل معه رفض أكثر لأنّه ليس في ديننا ولا عاداتنا أنّ البنت تكلّم شابّا ، وإلى الآن أرفض كلّ من يتقدّم لي لأنّي أعلم أنّه سيسعدني وأسباب أهلي غير مقنعة لأنّه ذو دين ويخاف الله وبارّ بأمّه وحنون على أخواته ، لكن يقلقني أنّ تواصلي معه قبل الزواج قد يضرّني مستقبلا وهل أرضخ لأمر عائلتي وأتزوّج ، وهل فعلا أنا على خطأ عندما أتزوّج من أحبّ وأرفض من أجله ؟ ربّما أتكلّم بعاطفتي وأنا على خطأ ولكنّه أخبرني أنّه سيعود لخطبتي ويقنع والدي وأنا واثقة بربّي أنّي سأتزوّجه لأنّ والدي حنون ولن يدمّر حلمي ، لكنّ إخوتي لن يحضروا عرسي .. احترت من أختار سعادتي أم سعادتهم ؟
آسفة على الإطالة وشكرا ..
عمر المشكلة
6 سنين
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لأنّ عائلتي ضدّ زواج الأقارب وطلاق أختي من أخيه .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
مشاكل عمّي و أبي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
الصمت وعدم الحديث عنه لكيلا يصبح الموضوع كأنّني أتحدّى عائلتي ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة : سارة وأهلاً وسهلاً بك ِ في موقع لها أون لاين ونشكر ثقتك بنا ..
أسأل الله الكريم أن يبعد عنك الحيرة والقلق ويهديك إلى سبل الرشاد ، أتفهّم مشاعرك،ولا أستطيع المزايدة عليها ، ولكن عندما يحيط الإنسان نفسه بحلقة مغلقة سيطول إحكامها مع الأيّام ويجد نفسه أسيرا لحلم ويدفع عنه كلّ الفرص الجميلة التي قد لا تعوّض، ما أراه مستعينة بالله
والدك الرحيم لا يرفض زواجك من ابن عمّك إلاّ لأسباب قد لا تكون مقنعة بالنسبة لك فلا يعني ذلك عدم وجاهتها فتظلّ نظرة الأب أشمل وأعمق .
أتلمّس في ثنايا حديثك المرأة الناضجة العاقلة التي تستطيع أن تقود حياتها باتّزان ،إذا كان هناك من يستطيع أن يتدخّل ودّيًّا من يوثق برأيهم في إقناع جميع الأطراف ، وإلاّ فأغلقي الملفّ نهائيّا، وأعلم عزيزتي سارة أنّ الأمر ليس هيّناً، استجمعي قواك بقاعدة قرآنيّة تزيل همّك وتبعد عنك الألم في قوله تعالى:(لا تحسبوه شرّا لكم) ، تأمّلي الفترة التي أمضيتها في الانتظار والأمر كما كان لم يتغيّر فلعلّ الأمر خير لك،فلربّما كان باباً من أبواب الشقاء أغلقه الله عزّ وجلّ عنك برفض والدك ورفض إخوتك فاحمدي الله على قضائه وقدره.
أختي الغالية إنّه لمن البؤس وظلم النفس اختزال السعادة والعيش الهانئ وراحة البال في أمر واحد وأثق أنّك قادرة على تفهّم هذا المعنى العميق ، وتأكّدي أنّ القادم مع الأيّام المقبلة ما يسرّ الخاطر ويبهج النفس فسلّمي أمرك لله وثقي يقيناً أنّ ما يكتبه الله لك خير.
اكسري الحلقة المغلقة وانطلقي ..أعيدي ترتيب وتنظيم حياتك وابتسمي واعتني بنفسك فلعلّ سعادة تدنو منكِ وتحملك على أكفّ الراحة وتهنئين برحيقها في دنياك وأخراك ..