الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
خطبت ابنة خالي في 18 من عمرها. في بداية حياتها الدراسيّة الجامعيّة تعرّفنا وحكت لي عن بعض علاقاتها ،
صدمت في الأوّل إلاّ أنّي عذرتها لأنّها فترة مراهقة لم تتجاوز المكالمات الهاتفيّة ،
إلاّ أنّي بصراحة أحيانا ينتابني بعض القلق ، والله إنّي أحبّها وأعلم أنّها تحبّني لكنّي أشعر أنّي أغار عليها إلى حدّ الشكّ فترة خطبتنا حتّى الآن 5 أشهر..
إلاّ أنّي دائما ما أجادلها في استخدامها للواتساب وخاصّة أنّها كانت ترسل إليّ أرقاما تعاكسها وأحيانا تكتفي بعدم إرسال الرقم .
هي دائما تترجم كلامي علي أنّه عدم ثقة بها فتجادلني إلى حدّ الغضب، وقلت لها: هذا آخر يوم لنا .
بكت ومسحت برنامج الواتساب .
عمر المشكلة
3أيّام
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إنّها غير صريحة بما يكفي علما أنّي قلت لها ذلك
خوفا من أن تكون لها علاقة مع أحد الشبّان لأنّها كانت تراسله بعد الخطبة ما جعلني أتدخّل وأهدّد الشابّ .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم تقبّلها كلامي
عنادها
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اعتذرت وقلت إنّي كنت في حالة غضب .
قالت : سأفكّر وأردّ .. اتّصلت عليها لكنّها لا تجيب .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بيّن لنا سنن الهدى، والصلاة والسلام على نبيّ الهدى والرحمة، وعلى آله وصحبه خير الورى .
الأخ رشيد من السودان
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
لا أودّ الدخول معك في الأسباب التي حدت بك إلى أن تستمرّ في خطبة ابنة خالك بعد الذي أوضحته في استشارتك عن تصرّفاتها. ومع ذلك نشكرك على قبولك عذرها بحيث أنّها تصرّفات في فترة مراهقة، وأنّها تابت وأقلعت عمّا كانت تفعله من معاكسات و حديث مع الشباب......... وكان ينبغي أن تقابلك بعمل إيجابي وتصلح حالها معك؛ ولكنّها الآن لا تجيبك ولا تردّ عليك رغم أنّك تقول : إنّك تحبّها وتحبّك !!! ولا ريب أنّ بعض التصرّفات من كليكما ليست شرعيّة؛ فأنتما تتصرّفان – في فترة الخطوبة – وكأنّكما في حال عقد ، بينما في الحقيقة أنتما في حال خطوبة – وهي وعد بالزواج وليست عقدا – فلا يحلّ لكما أن تتوسّعا في العلاقة إلى الحدّ الذي أنتما فيه. ومخالفة الشرع – في تصوّري – هي سبب كلّ بلاء حيث إنّ من شروط الزواج في الشرع أن تكون الفتاة ذات دين وخلق فهل خطيبتك – كما شرحت – صاحبة دين ؟.
وبناء على ما سبق فإنّ كلّ واحد منكما إذا أراد أن يستمرّ في الخطوبة – عليه أن يصحّح مسار حياته وفق شرع الله تعالى، وأوّل عمل تقومان به هو توثيق الخطوبة بعقد شرعي، ثمّ التوبة إلى الله من كلّ مخالفة شرعيّة، والعزيمة على السير وفق رضا الله تعالى. وعليك بعد ذلك أن تبني حياتك مع ابنة خالك على حسن الظنّ ما دامت لا تفعل ما يثير الشبهة، ثمّ إذا قام أهل الخير بإعادة مجرى الحياة بينكما – لأنّها الآن متوقّفة ولا تردّ عليك – فاحرص على معاملة زوجك بحسن الخلق، والبعد عن سوء الظنّ، وابذل جهدك بأن يكون الزواج قريبا حيث تختصر الزمن الذي يكثر فيه القيل والقال.
أخي، أنا أتكلّم معك بهذا النفس والتوجّه باعتبار أنّنا جميعا مسلمون، وأنّ علينا أن نسلك في تصرّفاتنا مسلكا يرضي ربّنا سبحانه، ولا نضيّع الفرص التي تقرّبنا من خالقنا. فإن استمرّت ابنة خالك – وهي مخطوبتك – على المقاطعة؛ فلا حرج عليك من ترك هذه الخطوبة والبحث عن زوجة تتوافر فيها الشروط الشرعيّة. (( وإن يتفرّقا يغن الله كلاّ من سعته )) هذا في حال بين الخاطبين عقد موثّق وأمّا أنتما، فلا يوجد هذا، فالمفارقة أسهل. وعسى الله أن يفتح عليكما. والمهمّ في الأمر هو أن يكون رضا الله تعالى هو عنوان مسيرتنا، والسير على شرعه هو منهج حياتنا واعلم أخي، إذا صحّت المقدّمات ، فلا ريب أن تكون النتائج صحيحة. أشكرك على ثقتك بنا وبالموقع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .