الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
شكوك أرعبتني
بداية كنت ملتزمة محافظة على صلاتي بل أحلى ما أجد الصلاة فهي أهمّ ما في يومي .. أحفظ من كتاب الله ومقبلة على العلم الشرعي ، إلاّ أنّه في إحدى الليالي أثناء الصلاة عرض لي شكّ تجاهلته وأكملت ، في تلك الليلة صاحبتني وحشة وخوف وكيف أقوم للصلاة في هذه الحال .. مرّ اليوم التالي على غير ما اعتدت من خوف على ديني وصلاتي وبرودة أطراف ورجفة ، بعدها أصابني اكتئاب أطبق عليّ مع يأس .. بعد هذا بأسبوع أو أكثر انتابتني شكوك في الدين تعاظمت حتّى صارت في بعض المعلومات التي ترد عليّ
الأدهى والأمرّ أنّي صرت أشكّ في وجود الله بل لم أعد أتلذّذ بمناجاتي والبكاء بين يديه ، أشعر أنّي لا أدعو أحدا .. قلبي منقبض أشعر فيه بعقدة محكمة صرت أشكّك في كلّ الدين والله المستعان ضاق بي صدري فهل من حلّ ؟
أصبحت سريعة الغضب متحسّرة متألّمة أخشى يوما أن أفقد شعور الرغبة في العودة إلى سابق الحال
كيف أعيد إيماني ويقيني ؟
حتّى منذ بداية المشكلة صرت أستثقل الأذان
أشعر أنّ فطرتي تنتكس فكيف أعيد حرارة الإيمان ولذّته ؟
الآن أشعر أنّي في حلم لم أتوقّع أن يحصل لي هذا
كيف أتعرّف إلى الله ؟
أرهقني تكذيب نفسي للحقّ وردّها له
كيف أقطع هذا ويتوب عليّ ربّي أخشى أنّي كفرت
عمر المشكلة
أقلّ من شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم ، بدأت فجأة ... على وجه اختبارات
قلت ربّما عين فكيف أصدّ هكذا بعد أن كان أحبّ شيء إلى قلبي الدين وأهله
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم حلّي لها من البداية
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت تجاهلها وعدم الاسترسال لكنّها تفاقمت ..
سألت مواقع ولم يقع الردّ .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلاً وسهلاً الأخت شذى
كيف حالك أتمنّى أنّك بصحّة و سعادة .
في البداية أحببت أن أثني على جرأتك لأنّك لاحظت المشكلة من بدايتها وفعلا قرّرت أن تشتغلي عليها ، و أعجبني أنّك تنتبهين إلى تدرّجها " رغم عدم واقعيّته بعض الشيء ".
أعتقد بداية أنّ المشكلة تكمن في تفكيرك الدائم في الوقوع في مثل هذه الأفكار و المشكلات ! فطبيعيّ شعورك وخوفك الدائم أن يتمكّن منك هذا ، فأوّل شيء استعيذي بالله من الشيطان الرجيم ثمّ كلّما راودتك مثل هذه الأفكار تحكّمي فيها وحاولي أن تنشغلي أو أن تنظري إلى أيّ شيء يفيدك ويدعم فيك الخلق والدين حتّى لا يكون كلّ اهتمامك حول هذه الفكرة والشعور بها بقدر المستطاع .. تعايشي وكأنّ الموضوع عاديّ ومرحلة وستنقضي ، لا تجعلي هذا الموضوع هو حوارك الدائم مع الجميع ، لا تنظري إليه كعقاب أو ما شابه ذلك لأنّ الله أرحم بقلوبنا ولعلّ الأمر خير .
وفّقك الله و الله يحفظنا دائمًا ويهدينا إلى الصواب..