الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم
أنا سيّدة مثقّفة ومتديّنة ورغم كلّ مشكلات الحياة التي واجهتها إلاّ أنّي متفائلة دائما وثقتي بربّي تشعرني بالاطمئنان والأمان .لذلك أتعجّب من حالات غريبة ترد عليّ لا أعلم هل هي وساوس قهريّة أم أنّها شيء آخر .
أنا أخشى من التعلّق .
كنت تعلّقت بصديقتي في الثانويّة ورغم أنّي لم أخطئ في حقّها إلاّ أنّها هجرتني بمجرّد وجود البديل .
وقبل ذلك فقدت أخي وأختي في حادث مفجع،
ولكم أن تتخيّلوا مقدار الوجع الذي خلّفه فراق جزء منك .خصوصا أخي فقد كان طفلا متعلّقا بي وأنا كذلك .
ومن بعدها صرت أخشى أن أتعلّق بشيء.
كبرت وتخرّجت من الجامعة ..خطبني شخص لم أكن أعرفه ولكنّ أبي أثنى عليه . كنت أرفض فكرة الارتباط لخوفي من الفراق ..ربّما يموت أو ربّما أطلّق هذا ما يدور في خلدي وفي عقلي الباطن .
ومع عدم وجود عذر مقنع حقيقة بالنسبة لي وللجميع وافقت . كان يعلم من خلال خبرته بمشكلتي وخوفي. لذلك أخرجني من حالة الخوف إلى حالة الأمان والثقة والتفاؤل ..ولكنّه بعد سنة وأكثر من الزواج والحبّ والتضحية والإنجاب ..خذلني وطلّقني لأسباب تافهة ومشاكل افتعلها أهله .
مشكلتي الآن ليست كلّ ذلك ،
إنّما طفلي ذو الأربعة أعوام .. لم أكن أودّ أن أتعلّق به
فصورة الأمّ المفجوعة الثكلى بولدها الوحيد تؤرّقني .
ولكن ..ما عساي أن أفعل بعاطفة فطريّة جيّاشة تداهمني .
أحببت طفلي ككلّ أمّ بل أكثر من ذلك فطفلي ذكيّ حسّاس متحدّث بارع .يشعر بي أكثر من أيّ شخص ومنذ أن كان جنينا كلّما بكيت تحرّك في أحشائي بحركة أعلم فيها أنّه يشعر بي فأهدأ لأجله .
كلّ ذلك وكيف لا أتعلّق به .
ولكن هل سيبقى لي أم سيفجعني المنون به ؟
حاولت كثيرا أن أوكل الأمر إلى ربّي
ولكن أشياء لا إراديّة أقوى منّي .. خوف كبيييير بداخلي من أن أفقده يوما .
أحيانا أتخيّل حالي وأنا أسمع خبر فقده . فأستغفر الله
وأحيانا أعزّي الفاقدات فأقول هكذا سأصبح .أعوذ بالله
أعي المشكلة ولكنّ الحلّ الأمثل مغيّب بسبب سيطرة الأفكار السلبيّة .
أرجو منكم إفادتي لأعيش في راحة وهدوء نفسي
عمر المشكلة
4
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الأحداث التي عانيتها في حياتي
وإلى الآن حوادث مفاجئة وسيناريوهات متكرّرة لتقلّب الزمان وتدهور الأمان .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
خوفي من غدر الزمان .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
تأكيدات يوميّة لإزالة الخوف والشعور بالأمان
أتخيّل أنّه سيكبر وأنّني فرحة به
الدعاء له بطول العمر.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الغالية أمّ عبد الله أرحّب بك على موقع التواصل الاجتماعي لها أون لاين موقع المرأة والأسرة العربيّة , ويسعدني تواصلك ومنحنا الثقة للردّ على استشارتك .
ولا أحبّ التنويه له بأنّ الحياة يتقاسمها أمور كثيرة من فرح وسرور وسعادة وشقاء فتوقّعي كلّ الأمور أن تحصل , فكلّما هيّأنا أنفسنا لتوقّع السيّئ والحسن كنّا أكثر ثباتا في حدوث مصائب الدهر وأكثر استعدادا وتماسكا .
وإذا سلّمنا بأمورنا للقضاء والقدر فقهنا بأنّه لن تموت نفس حتّى تستوفي رزقها وأجلها .
عزيزتي
لنبدأ بالتعرّف إلى مصطلح الأفكار السلبيّة باختصار هو "التشاؤم " في رؤية الأشياء والمبالغة في تقييم الظروف والمواقف .
هو " الوهم " الذي يحوّل اللاشيء إلى حقيقة ماثلة أمامك لا شكّ فيها .
حتّى أنّ البعض يشبّهون تملّك الأفكار السلبيّة للشخص بأنّها إدمان أكثر من إدمان المخدّرات بآلاف المرّات .
أختي الغالية أمّ عبد الله
الأفكار السلبيّة تبدأ صغيرة ومع مرور الوقت تتأصّل بداخل الشخص حتّى تصل إلى مراحل متقدّمة يصبح الشخص فيها لا يميّز بينها وبين واقعه ولا تكاد تنفصل عنه وعن شخصيّته , وهذا ينعكس على شخصيّة الفرد ممّا يجعل أمورا أخرى تتوالد مثل الاكتئاب وانفصام الشخصيّة .
وركّزي على هذه القاعدة القائلة : ( الأمور التي تعطيها اهتمامك تعطيها وعيك وما تعطيه وعيك يكبر ويتشعّب ويسيطر على عقلك ) .
وهذه القاعدة تنطبق على الأفكار الإيجابيّة و السلبيّة , فمن خلالها انظري أين أنت وأين موقعك من الأفكار الإيجابيّة والسلبيّة وأيّهما قد يتملّكك , ففي حال كان الترجيح للأفكار السلبيّة حاولي تشتيت انتباهك حتّى لو كان الرفض بصوت مرتفع .
عزيزتي
أنت امرأة مؤمنة بقضاء الله وقضائه ومتديّنة فلا تجعلي للشيطان إلى قلبك سبيلا .
فحاولي دوماً التقرّب إلى الله وشغل أوقات الفراغ في عبادة الله لأنّ عبادة الله هي أقصر السبل من أجل الخلاص من المشاكل التي يعاني منها الإنسان في حياته والتي يصعب حلّها بالطرق الأخرى .
ثقي بنفسك فالثقة هي إحدى الوسائل والأساليب للتخلّص من الأفكار السلبيّة والانطلاق نحو الإيجابيّة .
قفي مع نفسك دائما وقوّميها واعرفي ما لها وما عليها وما هو من طاقتها وما هو فوق ذلك ليكون لديك ميزان حسّاس لقياس الأمور .
تفاءلي خيرا تجديه فكلّما تفاءلت شعرت بالسعادة الداخليّة والتي سوف تنعكس على تصرّفاتك ومظهرك الخارجي .
استخدمي قانون الاستبدال بتحويل كلّ ما يأتيك من أفكار سلبيّة إلى إيجابيّة .
مارسي أنشطة اجتماعيّة وتفاعليّة تخرجك من دائرة الانغلاق لتشعري بالتغيير .
هذا وبالله التوفيق
مع أمل سماع أخبار عنك مفرحة في المستقبل القريب .