الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
معكم دكتوره منى
أنا طبيبة "طبّ عام" كنت سعيدة وكانت المسؤوليّة عليّ دائما فأنا حنونة ومرحة وسعيدة ..سافرت من جدّة إلى اليمن لأحقّق حلمي وحلم أهلي وأسعدهم أن أتوجّه إلى الطبّ وأصير طبيبة أطفال ، والحمد لله تحقّق ذلك ودخلت كلّية الطبّ سنة أولى وعدت بسلام ..وفي السنة الثانية أحسست أنّي لست قادرة تماما فسافرت إلى جدّة لأجدّد إقامتي وأسرتي فخورة بي. وفي السنة الرابعة تقدّم لي أحد الشبّان عن طريق صديقتي وقبلته بينما أهلي رفضوه و كنت متمسّكة أن أتزوّجه مع أحلام ورديّة ومستواه ثانوي ... المهمّ أنّي أعدت السنة وأهلي مشفقون عليّ وكنت أسمع من أمّي كلاما وأفظع شيء سمعته "فضحتنا ..و .. وضعت رؤوسنا تحت التراب ".. وآخر سنة تزوّجته بعد رضا أهلي .. وأكملت آخر سنة وأنا معه وتوقّفت سنتين ولم أفعل شيئا وهذا بسببي .. تزوّجته وبدأت تظهر لي أشياء لم أتوقّعها إذ كان متواكلا معتمدا على أهله ..غير ملتزم بالصلاة .. والمحلّ محلّ شخص آخر .. المهمّ ساعده أهله وبعت الذهب من أجله ..
هو حنون وطيّب جدّا ويحبّني ،
لكنّه غير مسؤول وعندما يغضب يجرح بكلامه ويكسّر الأشياء .
أحيانا لا ألومه بسبب أنّ أهلي يقولون إنّ أسلوبي مستفزّ لا أعرف كيف أمتصّ الغضب ... أحسّ أنّي لست مستقرّة نفسيّا ، فكلّ ستّة أشهر أسافر لتجديد الإقامة ، ولكن بعد الحرب أصبحنا تحت القذائف ..الحمد لله ربّي حفظنا ، البيت تهدّم والمحلّ سرق فسافرت إلى جدّة عند أهلي ولي هناك حوالي 5 أشهر و لم يأت ولا يريد أن يأتي ..وأنا خائفة من العودة .. ففي فترة أيّام الحرب كدنا أن نصل إلى الطلاق بسبب المشادّات جرّاء الجانب النفسي ....
بعد زواجي لا أزور إلاّ بيت خالي ولا أحد يزورني إلاّ نادرا ، وبسبب السمنة أصبحت أحسّ أنّ شكلي ليس جذّابا فلا أهتمّ بجسمي ولا شعري ولا أيّ شيء ..أهملت نفسي خاصّة بعد الحرب .أمّا هو فلا يشتكي وتحمّلني بكلّ عيوبي ويحبّني كثيرا وأنا أمسك له المجهر خاصّة بعد أن اعترف لي بأمر صدمني ولا أستطيع أن أقوله ومع ذلك رجعنا بعدها على أحسن حال أكثر من سنة ، أمّا الآن فأنا بعيدة عنه بسبب الخوف من عودة الحرب وأحاول أن أبني حياتنا هنا لكنّه رافض القدوم ..قلت تقريبا كلّ ما في قلبي أتمنّى أن تساعدوني جزاكم الله خيرا
عمر المشكلة
سنة
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
بيني وبين أهلي البعد الذي حصل
بيني وبين زوجي أنا طبيبة وهو ثانوي وكنت أفكّر في إقناعه ليدرس ، لكن للأسف لم يكن راضيا ..أتمنّى من ربّي أن يسخّر لي قلبه وعقله ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي د. منى ..
جميعنا في هذه الدنيا نتعرّض لمشاكل وضغوط وخيبات ، لكن الأهمّ من ذلك ألاّ نستسلم لها أو نجعلها عائقا يحول بيننا وبين ممارسة حياتنا الطبيعيّة أو المضيّ قدما في ميادين الحياة .
أنتِ إنسانة متعلّمة ومكافحة ، اعلمي أنّكِ حقّقتِ ما عجزت الكثيرات عن فعله وهذا مؤشّر قويّ يدلّ على أنّكِ إنسانة قويّة وقادرة على التغلّب على الصعاب " بإذن الله" .
أنتِ واعية بحيث أنّكِ تعلمين ما هي سلبيّاتك ونقاط ضعفك مثلما تعلمين إيجابيّاتك ونقاط قوّتك !
اشتغلي على جميع صفاتك الإيجابيّة والسلبيّة ، الإيجابي منها طوّريه والسلبي منها حاولي قمعه والتخلّص منه .
أحبّي نفسك واهتمّي بشكلك ، لأنّ ذلك سينعكس على نفسيّتك وستتحسّن إن شاء الله .
وكونك غير اجتماعيّة فهذه صفة ليست سلبيّة ، فكثير من الناجحين في حياتهم لا يملكون الكثير من العلاقات الاجتماعيّة، فهذا شيء طبيعي واختياري ولستِ مجبرة على توسيع إطار علاقاتك.
بالنسبة لزوجك بما أنّكِ مقتنعة به .. وكان هو خيارك الذي ناضلت له من البداية فعليكِ أن تتحدّثي معه عن هذا البعد وكيف سينتهي ؟ ، لأنّ الأصل في الزواج الاستقرار والسكنى .. إلاّ في بعض الظروف وبالاتّفاق والرضا من الطرفين طبعا.
أسأل الله الذي جلّ في علاه أن تنتهي هذه الحرب بأقلّ خسائر ممكنة وينصر إخواننا اليمنيّين وجنودنا المرابطين وأن يسدّد رميهم ويحقن دماءهم ويتقبّل شهداءهم يا ذا الجلال والإكرام .
مع تمنّياتي لكِ بالسعادة وراحة البال ..