الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم
زوجي كان مستقيما جدّا وصاحب دين وذا أخلاق .. بعد فترة 4 سنوات من زواجنا تغيّر وأصبحت له علاقات مع فتيات ببرامج التواصل اكتشفتها مرّات عديدة ، هو طيّب وحياتنا مستقرّة جدّا والذي يغضبني أنّه يعترف أمامي بعلاقاته مبرّرا أنّها مجرّد لعب ، وبعد أن يكبر قليلا سوف يتغيّر . من الواضح جدّا أنّه يعيش حالة مراهقة وطيش كبير جدّا .. خوفي بعد صبري عليه والغيرة الشديدة أن يكافئني بزوجة ثانية .
دائما أخاف هذا الأمر ، هل اعترافه لي وسكوتي عنه يعتبر إهانة ويجعله يتمادى ؟ هو ذو عناد ، أستخدم معه اللين والصبر وأحتسبه عند الله .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحباً بك أختي الكريمة في الموقع ونتمنّى أن نكون خير معين لك بعد الله في تجاوز مشكلتك ..
في البداية أختي الكريمة لم توضحي نوع العلاقات في مواقع التواصل, إذا كانت ردودا وغيرها فهذا شيء طبيعيّ في ظلّ وجود مساحة مفتوحة للحوار العامّ , أمّا إن كان تواصلا غير ذلك فكلّ ابن آدم خطّاء وخير الخطّائين التوّابون, أختي نحن الآن في زمن الفتن التي توالت علينا كقطرات المطر جملةً واحدة والقابض على دينه كالقابض على الجمر كما قال رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام في الحديث عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي، وزوجك بشر لا يأمن على نفسه الفتنة وقد يكون افتتن بذلك ومجرّد اعترافه لك هو إحساسه بالذنب, وليست المشكلة أن يخطئ الإنسان ولكنّ المشكلة أن يستمرّ في الخطإ,وكيف يستمرّ.. قد يستمرّ زوجك في هذه العلاقات إذا أعطيت الموضوع أكبر من حجمه وأصبحت أداة مراقبة لتحرّكاته ورسائله وحساباته, نصيحتي لك أختي المراقبة والتتبّع لا يأتي منه خير أبدا قد يقع في خطإ ويتوب دون أن يعلم به أحد إلاّ الله وينتهي الأمر, أمّا إن استمررت في المراقبة فستكونين دائما في شكّ وريبة ويسهل استغلالك من قبل الشيطان ، ولا تنسي أنّه حريص جدّا على التفريق بين الزوجين أعاذنا الله وإيّاكم منه, الآن استعيدي ثقتك أختي الغالية بزوجك واجعلي له مساحة من الحرّيّة, وأشبعي رغباته من جميع الجوانب لكيلا يسهل عليه الانجراف وراء ذلك, أكثري من النصائح له بالطريقة التي ترينها مناسبة له وفي الحقيقة الرجل لا يريد النصح بشكل مباشر ويفضّل التلميح لا التصريح, أيضا أكثري من الدعاء له أختي في مواطن استجابة الدعاء, حاولي أن تقلّلي من غيرتك فالغيرة الزائدة دائما تجلب المشاكل ولا تكثري التفكير في زواجه من الثانية فكلّ شيء بإرادة الله وليس بإرادتك, ركّزي على حياتك الآن واشغلي نفسك بسعادتكما واجعلي لك أهدافا في حياتك واسعي إلى تحقيقها, أختي سكوتك في هذه الحالة لا يعتبر إهانة وفي نفس الوقت يجب أن توضحي له أنّك غير راضية بهذه التصرّفات وأنّ التمادي فيها يجرّ الكثير من المشاكل ، لذلك البعد عنها مطلب لاستقرار حياتكما, كلّ ما تمّ ذكره يتطلّب الصبر والوقت وتأكّدي أنّ التغيير دائما للأفضل يتطلّب وقتا طويلا بعكس الأسوإ الذي يتمّ بسهولة.
ختاماً ,,, تمنّياتي لك بحياة سعيدة وراحة بال واطمئنان.