الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
جزاكم الله خيرا على هذه الاستشارات وفي ميزان حسناتكم إن شاء الله. مشكلتي هي: أنا بنت في منتصف العشرينات من العمر، و تقدّم لي قريبي منذ فترة . أحبّ أن أقول أوّلا إنّه ما شاء الله شابّ متديّن جدّا و لم أر فيه أيّ عيب . لكنّ مشكلتي الوحيدة أنّنا تربّينا سويّا وأعتبره أخا لي وليس أكثر . ، و لم أفكّر فيه يوما كأيّ شيء غير أخ. فعندما تقدّم لي كنت سريعة الرفض لأنّه في اعتقادي كأخ لي! لكن عندما رفضت ندمت كثيرا و حزنت لبعض الأسباب. أوّلا تذكّرت حديث نبيّنا عن زواج البنات، وأيضا لم أصلّ صلاة الاستخارة عند اتّخاذ القرار . سبحان الله مع أنّي أيضا متديّنة ، و لكن في الوقت الذي رفضته فيه كان عقلي مقفلا و لم أفكّر في أيّ شيء ماعدا أنّه أخي! و بعد هذا دعوت له كثيرا بأن يرزقه الله زوجة صالحة لأنّه فعلا يستحقّ كلّ خير. و هو الآن ما شاء الله تبارك الله سيتزوّج قريبا ودائماً والله أدعو لهما بالخير. الحمد لله على كلّ شيء. أنا فقط أريد أن أعرف، هل ما فعلته (عدم صلاة الاستخارة) حرام وسأغضب الله جلّ وعلا ؟ أنا أستغفر الله يوميّا و أدعو الله أن يغفر لي و يسامحني و أن يعوّضني خيرا، لكنّني قلقة جدّا. وماذا أفعل جرّاء هذا الندم و التوتّر؟ هل أنا هكذا رفضت الرزق - النصيب - و أنا لا أدرك ؟
جزاكم الله خيرا لوقتكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله ..
الحمد لله ، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد ..
نشكر لكم جميل ثقتكم في موقعكم لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
الزواج رزق من أرزاق الله تعالى للعباد، وقدّر الله تعالى ألاّ يكون هذا الشابّ ذو الخلق من نصيبك، ولعلّ الله يرزقك خيرا منه .
وعدم صلاتك الاستخارة ليس حراما، ورفضك كان خيرا لأنّك اعتبرت هذا الشابّ الذي تربّى معك أخا لك .. والأخوّة في الدين أعلى من الزواج، والزواج عندما يقوم على المجاملات وعدم القناعة قد يجد صعوبات كثيرة في طريقه، وما قمت به كان نابعا من تقديرك له وخوفا من عدم توافقكما في الزواج وحرصك على دوام الصلة الطيّبة إن كان قريبا لك ..
وتمنّياتك له بالخير دليل صدقك ووفائك وحسن نيّتك .. ولم تفعلي محرّما ولم ترتكبي إثما والحمد لله .. لأنّ صلاة الاستخارة سنّة وليست واجبا .. يثاب المرء على فعلها ولا يأثم بتركها ..
وفّقك الله ورزقك زوجا صالحا ..