الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم
أرجو منكم أن تتفضّلوا بإفادتي بالرأي الشرعي و النفسي لما سأطرحه، وأجركم عند الله لا يضيع لعظم ما تقومون به ، فبارك الله فيكم:
الاستشارة تتعلّق بأختي الصغرى ذات الاثني و عشرين ربيعا، تدرس العلوم الشرعيّة بالجامعة طالبة علم في بداية التزامها بالمنهج السلفي ، و تقدّم لها خطّاب كثر كلّهم سلفيّو المنهج ، لكنّ الوالد يرفض تزويجها بالسلفي، علما أنّه إخواني الحزب، فماذا نفعل وما دورنا تجاهها لأنّها في حالة نفسيّة.. شكرا
------------------------عمر المشكلة------------
عام

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبيّنا محمّد ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين .
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ....
حيّاك الله أختي أمّ فاطمة ، كم يسعدني حرصكم وتمسّككم بتعاليم الدين رغم ما تواجهون من صعوبات في المحافظة على الهويّة الإسلاميّة الصافية النقيّة ، ثبّتكم الله وسدّد خطاكم ولا حرمكم أجر ما تعانون .. بالنسبة لاستشارتك غاليتي أردّ عليك بهذه الفتوى المنقولة .
وهذا نصّها :
السؤال :
هل يجوز زواج المرأة الملتزمة بالسنّة والرجل الملتزم بها ممّن هو مخالف لهما في العقيدة، كمن يعتقد أنّ الأولياء يعلمون الغيب، أو أنّ الصحابة ارتدّوا بعد وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، أو أنّ الله في كلّ مكان بذاته؟ وهل تجوز الصلاة خلف من يعتقد ذلك ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أمّا بعد: ‏
فينبغي أن يعلم أنّ البدعة نوعان :‏
بدعة مكفّرة كبدعة القول بخلق القرآن، وبدعة نفي صفات الله تعالى، أو القول بأنّ ‏الصحابة ارتدّوا بعد وفاة الرسول صلّى الله عليه وسلّم إلاّ نزراً يسيراً، وهكذا القول ‏بتحريف القرآن الكريم، ودخول النقص أو الزيادة عليه، أو القول بأنّ الأولياء يعلمون ما ‏كان وما يكون، ومتى يموتون وأين سيقبضون ؟! أو الطعن في أبي بكر وعائشة رضي الله ‏عنهما مع تزكية القرآن الكريم لهما، أو القول بأنّ الله تعالى يحلّ في شيء من مخلوقاته، في ‏علي أو غيره .‏
وهناك بدعة غير مكفّرة كبدعة اتّخاذ يوم ‏ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عيدا، وما أحدثه الناس من قراءة القرآن قبل أذان الفجر، ‏والتزام الذكر بأعداد معيّنة في أوقات معيّنة بهيئات معيّنة، لم يوجد لها ذلك التعيّن في ‏الشريعة .‏
فمن وقع في البدعة المكفّرة لم تجز الصلاة خلفه و لم يجز تزويجه من المرأة المسلمة السنّية، وكذا لا يجوز الزواج ‏من امرأة تقع في شيء من هذه البدع المكفّرة إلاّ أن تتوب، أمّا من وقع في البدع غير ‏المكفّرة فتجوز الصلاة خلفه والزواج به، ولكنّ غيره أولى إن وجد .‏
والله أعلم .‏
ومن هذه الفتوى عليكم أن توازنوا بين الأمور ولا ترفضوا بمجرّد التسمية لمعتقده فقط وتكسبوا معاداة الوالد فتقعن في المحظور والممنوع من العقوق وقد يتطوّر الأمر عنده فيتمسّك برأيه أكثر إن كان من المتعصّبين ويرفض الطيّبين الصالحين لمجرّد تصنيف المعتقد أيضا ، لكن أوصيكنّ بأخذ الأمر "بالهون" والمسايرة والتلطّف في الكلام ، وليكن المقياس في كلّ من يتقدّم من شباب المسلمين قوله صلّى الله عليه وسلّم ) إذا جاء كم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي
فما دام أقام جميع أركان الإسلام ومعتقده سليم لكن يميل إلى جماعة الإخوان أو غيرها من المعتقدات فيتحرّى ويسأل عنه في مكان عمله وإقامته وبين أهله وأصدقائه .
إن كان واقعا في بدع مكفّرة كتقديم العبادة للأضرحة والمشاهد- دعاء، واستغاثة، ونذرا، وذبحا، وسؤال غير الله، وطلب تفريج الكروب منه، وستر العيوب، وشفاء الأمراض والأسقام ونحو ذلك- ممّا يفعله كثير من أهل البدع المناقضة للتوحيد، فلا يجوز الزواج به ويناقش الوالد في هذا الأمر مع إقناعه بأدلّة الكتاب والسنّة والمعتبر بفتواه من أهل العلم الصحيح أنّ هذا الشابّ غير مناسب لكونه قد ارتكب أمورا مكفّرة .
أمّا إذا كان الشابّ واقعا في بدع عمليّة كاتّخاذ يوم ولادة النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عيدا، والتزام صوم يوم النصف من شعبان وقيام ليلته، والتزام الذكر بأعداد معيّنة في أوقات معيّنة بهيئات معيّنة، وغير ذلك من البدع العمليّة، فيجوز الزواج به، وإن كان غيره أولى منه ، مع محاولة نصحه باللين والأسلوب الحسن والأفضل بطرق غير مباشرة .
وفي الختام أسأل الله أن يوفّق أختك ويثبّتها على مرضاته ويرزقها الزوج الصالح المعين لها على طاعته والحمد لله ربّ العالمين .