الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
ذكرت في الاستشارة السابقة أنّ نفسيّتي منهارة بسبب عبد من عباد الله و أبي ، و لكن منذ أن تراكمت الهموم أصبت بجرثومة المعدة منذ ذلك الحين، حتّى هذا اليوم أصبت بالقرحة إلى درجة أنّي لا أحضر محاضراتي في الجامعة من شدّة الألم و الانتفاخات التي ليست طبيعيّة، عالجت أكثر من أربع مرّات لكنّي أتوقّف عن العلاج بسبب نفاذ المال لديّ، فالعلاج يتطلّب 40 دينارا في كلّ جلسة و أنا لا أعمل و للأسف الشديد إخوتي مقصّرون ، لكنّني أنتظر من الله أن يعطيني أجمل ممّا يعطيني البشر، و الآن نفسيّتي نفسيّة إنسان بعيد عن الله ضائع رغم أنّي لا أنسى ذكره ، لكنّ نفسيّتي تشبه هؤلاء الذين نسوا الله فزادهم الله همّا، أستيقظ كلّ ليلة سبحان الله قبل الفجر حتّى وإن لم أنم سوى أربع ساعات، يوقظني الله لقيام الليل و أقول لعلّه آخر يوم و أصلّي كأنّه آخر يوم لأنّي أرى أنّ الموت راحة لي مع أنّي لا أعلم ما قد يحصل في القبر، هل سأرتاح أم سأعذّب ؟ واجهت الكثير من الصعاب و كلّها أثّرت في نفسيّتي، حتّى أنّي أتحرّج لأبسط شيء، يحادثني الدكتور و يسألني فأتحرّج بدون سبب! هنا نفسيّتي تتغيّر و آلام البطن تبدأ، المشكلة ماذا أفعل ؟ الطريق الصحيح بدأ يختفي من عيني ولا أعلم ماذا أفعل، أتأخّر عن المحاضرة ثمّ أدخلها و أنزل رأسي و كأنّ أحدا قد صرخ عليّ و أجلس، ما خطبي ؟! لا أعلم .
كلّ شيء يحصل أبكي، دكتور قال لي حلّيه أو سأعطيك صفرا ، قلبي انكسر! رغم أنّه لم يوبّخني، فكري مشوّش حتّى أنّي لا أعلم كيف أكتب بتسلسل، الأشياء متداخلة رغم أنّي أعلم جيّدا كيف أواجه الصعاب لكنّي في مرحلة ضعيفة جدّا وأحلم دائما أنّي أحمل حقيبة سفر لكنّي أخاف أن أخرج أمام الناس بها، أرشدوني فأنا ضائعة ..
عمر المشكلة
سنة و شهر
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
المشكلة هي أنا
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الحياة الاجتماعيّة
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قيام الليل ثمّ التفكير كلّ ليلة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
أهلاً وسهلاً أختي فجر أتمنّى أنّك بخير وسعادة من الله ، ما شاء الله وضح في سردك إرادتك و تسلسل قدراتك الجيّدة في التفكير، لكن يُعاب بعض الشيء في تعاملك مع أفكارك ومدى سيطرتك عليها و مواجهتها . في البداية تحدّثت عن أحد الأشخاص المتسبّب في حزنك ثمّ انتقلت إلى والدك دون أن تتطرّقي لمدى قدراتك في التقليل من أثر هذا والمواجهة ، بعدها تحدّثت عن سوء صحّتك و عن عدم قدرتك على دفع تكاليف ذلك دون أن تُفكّري أنّه بتحسّن نفسيّتك بإمكانك السيطرة على التدهور الحاصل فيها !،ثمّ تطرّقت إلى الحديث عن علاقتك بالله سبحانه وذكرت محاسن علاقتك واتّجهت لتشبيه شعورك بمن هو بعيد عن الله! دونما دليل على بعدك فِعلا! و الله يختبر العبد و ينظر إلى مدى صبره واحتسابه وقوّته و إرادته في التعبّد، لن أتحدّث أختي فجر عن السوء دون ذكر الإيجابيّات حينما أصف شخصا ، و هذا ما يجب أن يحدث حينما يصف الفرد شعوره و أفكاره وحياته ! تتقلّب الأحوال و يكدّر الفرد مرّة و يسعد مرّةً أخرى! لا بأس بشيء من الحزن في هذه الدنيا و الجنّة هي دار القرار ، قودي أفكارك و خذي الجيّد و لا يأخذك السيّئ منها إليه ..